الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 14 / مايو 06:02

مقتل 8 أشخاص في هجوم للمنشقين والبنتاغون يعلن: حظر جوّي فوق سوريا

كل العرب-الناصرة
نُشر: 02/12/11 08:07,  حُتلن: 16:43

خالد خوجة المتحدث بإسم المجلس الوطني:

اللقاء أسفر عن اعتراف متبادل بين الجيش والمجلس والجيش وافق على أن يقتصر استخدامه للقوة على حماية المدنيين

نافي بيلاي:

جلسة طارئة لمجلس حقوق الإنسان غاية في الأهمية لتوجيه رسالة إلى مجلس الأمن الدولي والدول التي تعارض تدخل مجلس الأمن في الشأن السوري بأن الوضع أصبح غاية في الخطورة

مصدر أمريكي:

منطقة حظر جوّي فوق سوريا هو مسألة أسابيع بعد أن يتمّ التمهيد له بإنشاء "ممرّات إنسانية" بعدما "صار الحديث عن فرصة أخيرة للنظام السوري في مراحله الأخيرة

رهان النظام السوري على تداعيات اقليمي تمكنه من تجاوز ضغوط المرحلة الراهنة لم ينتج سوى المزيد من التنسيق بين القوى المعنية بهدف تطويق التداعيات المحتملة جراء تفجر الاوضاع في هذا البلد

نقلت صحيفة الجمهورية اللبنانية في عددها الصادر اليوم الجمعة، عن مصدر في وزارة الدفاع الامريكية "البنتاغون" تأكيده بأن حظرا جويا سيفرض خلال الاسابيع القادمة على سوريا. وقال المصدر الذي لم تذكر الصحيفة اسمه "منطقة حظر جوّي فوق سوريا هو مسألة أسابيع بعد أن يتمّ التمهيد له بإنشاء "ممرّات إنسانية" بعدما "صار الحديث عن فرصة أخيرة للنظام السوري في مراحله الأخيرة". وشدد المصدر الامريكي الذي وصف بالمسؤول على أن الجهود العربية والاروربية تنصب حاليا على محاولة منع اندلاع حرب اهلية سورية قد تستمر لخمس سنوات على اقل تقدير. وتابع المصدر الامريكي بالقول: "إن رهان النظام السوري على تداعيات اقليمي تمكنه من تجاوز ضغوط المرحلة الراهنة لم ينتج سوى المزيد من التنسيق بين القوى المعنية بهدف تطويق التداعيات المحتملة جراء تفجر الاوضاع في هذا البلد".
 


مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

ولفت المصدر النظر الى القاءات المكثفة التي تجري سرا وعلنا بين أكثر من عاصمة عربية واوروبية لبحث التطورات والخطوات التي سيتم اتخاذها، مؤكدا ان الدور الاساسي أوكل حاليا للجامعة العربية والاتحاد الاوروبي من اجل السعي لتطويق التداعيات المحتملة للصراع الجاري في سوريا. وعاد المصدر للحديث عن فرض الحظر الجوي، مؤكدا بأنه بات اقرب الى الواقع مع التمهيد له بفتح ممرات انسانية امنة، مشيرا الى أن الاسابيع المقبلة ستشهد تطورات دراماتيكية بالنسبة للمشهد السياسي المحيط بسوريا. ورفض المصدر التعليق على الموقف الروسي وما يشاع عن محاولة روسيا تلقي ثمنا قبل فوات الاوان مقابل تغيير موقفها من النظام السوري مكتفيا بالقول إن المواقف العلنية والسرية للدول ليس بالامر الجديد.

مقتل ثمانية اشخاص
قالت جماعة سورية معارضة الجمعة إن منشقين على الجيش السوري قتلوا ثمانية اشخاص خلال هجومهم على مبنى للمخابرات في شمال سوريا. وذكرت الجماعة أن الهجوم وقع أمس الخميس في محافظة إدلب بين بلدة جسر الشغور ومدينة اللاذقية على البحر المتوسط. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من لندن مقرا له إن مجموعة من المنشقين هاجموا مركزا للمخابرات الجوية وان اشتباكا اندلع نتيجة ذلك واستمر ثلاث ساعات مما ادى الى مقتل ثمانية على الاقل من المخابرات الجوية. وقال المرصد السوري ونشطون آخرون ان ما لا يقل عن 20 مدنيا قتلوا بأيدي قوات الامن السورية في مناطق متفرقة من البلاد الخميس معظمهم في حماة وحمص.

اجتماع طارىء
يعقد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الجمعة اجتماعا طارئا اليوم الجمعة في جنيف لبحث الأوضاع في سورية في ظل ارتفاع ضحايا أعمال العنف في البلاد. كما يبحث أعضاء المجلس التقرير الذي أعدته لجنة خاصة بتكليف من الأمم المتحدة حول انتهاك حقوق الإنسان في سورية. وكشف التقرير عن "ارتكاب قوات الأمن السورية جرائم ضد الانسانية خلال قمع حركة الاحتجاجات المناهضة لحكم الرئيس السوري بشار الأسد". إن مجلس حقوق الإنسان يهدف إلى تكثيف الضغوط على السلطات السورية لوقف أعمال العنف. وأعربت الأمم المتحدة عن مخاوفها من اندلاع حرب أهلية في سورية مع تزايد أعداد المنشقين المسلحين عن الجيش السوري وانضمامهم إلى حركة الاحتجاجات. أن هناك إجماعا بين أعضاء المجلس والدول العربية وأوروبا والولايات المتحدة على ضرورة وقف العنف. ومن المتوقع أن تطلب هذه الدول من مجلس الأمن الدولي التدخل لوقف ارتكاب أعمال ضد الانسانية في سورية. وقالت مفوضة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة نافي بيلاي إن " الجلسة الطارئة لمجلس حقوق الإنسان غاية في الأهمية لتوجيه رسالة إلى مجلس الأمن الدولي والدول التي تعارض تدخل مجلس الأمن في الشأن السوري بأن الوضع أصبح غاية في الخطورة". وتعارض روسيا والصين أي مشروع قرار يصدر من مجلس الأمن الدولي يدين نظام الرئيس السوري بشار الأسد. وكانت بيلاي قد صرحت يوم امس الخميس أن الأمم المتحدة تقدر عدد ضحايا العنف في سورية منذ اندلاع الانتفاضة قبل تسعة شهور بنحو أربعة آلاف على الأقل. وقالت بيلاي "نقدر العدد بنحو أربعة آلاف، ولكن المعلومات التي تصلنا تقول إن العدد أكبر بكثير". وأضافت أنها أبلغت مجلس الأمن في أغسطس/ آب الماضي أنه " عندما يزيد عدد المنشقين الذين يهددون بحمل السلاح ستكون هناك حرب أهلية، هذا ما أصف الوضع به في الوقت الحالي".

تشديد العقوبات
ويأتي الاجتماع الطارئ لمجلس حقوق الإنسان غداة موافقة حكومات دول الاتحاد الأوروبي على تشديد العقوبات على سورية وإضافة 12 شخصية و11 مؤسسة للائحة العقوبات في إطار تصعيد الضغوط الأوروبية على نظام الرئيس بشار الأسد. وبموجب العقوبات الجديدة، فلن تتمكن الحكومة السورية من الحصول على قروض ميسرة من الدول الأوروبية. وشهد محادثات الاتحاد الأوروبي في بروكسل الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي الذي رفض اتهام الجامعة بانها تدعو إلى التدخل في الشأن السوري. وقال العربي "نرفض أية اتهامات بان الجامعة العربية تدعو إلى أي تدخل" وذلك لدى وصوله لحضور لقاء مع وزراء الخارجية الأوروبيين. كما فرضت وزارة الخزانة الامريكية عقوبات ضد مسؤولين اثنين وشركتين من سورية لدعمهم الحكومة ودعت الى مزيد من الضغط لوضع حد للعنف ضد المحتجين. وكان وزراء الخارجية العرب وافقوا الأسبوع الماضي على فرض عقوبات على سورية كما أعلنت تركيا فرض عقوبات اقتصادية ومالية على دمشق تشمل تجميد التبادل التجاري بين البلدين ووقف التعامل بين المصرفين المركزيين.

تقليص الهجمات
في هذه الاثناء، اتفق التكتل الرئيسي في المعارضة السورية مع "جيش سورية الحر" على تنسيق نشاطاتهم ضد نظام الرئيس السوري. وقال المجلس الوطني السوري بعد أول اجتماع مع جيش سورية الحر إن الأخير وافق على تقليص هجماته على قوات النظام. وكان الاجتماع الذي عقد في محافظة "هاتاي" التركية الأول من نوعه بين رئيس المجلس برهان غليون وقائد جيش سوريا الحر رياض الأسعد وذلك منذ تشكيلهما. وقد اتفق الطرفان على تنسيق نشاطاتهما حسب ما صرح به خالد خوجة الذي كان يتحدث باسم المجلس الوطني، واضاف أن اللقاء أسفر عن اعتراف متبادل بين الجيش والمجلس. وقال الخوجة إن الجيش وافق على أن يقتصر استخدامه للقوة على حماية المدنييين. وقال مسؤولون أتراك إنهم شجعوا أقطاب المعارضة على التركيز على الحيلولة دون انزلاق البلاد الى حرب أهلية، وهو ما يتطلب أن يقلص جيش سورية الحر هجماته.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.01
EUR
4.67
GBP
230440.23
BTC
0.51
CNY