الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 14 / مايو 12:02

مسؤول إسرائيلي سابق يؤكد قدرة إيران على إنتاج خمس قنابل نووية

كل العرب
نُشر: 29/11/11 20:19,  حُتلن: 08:08

عاموس يدلين:

إذا قررت إيران الإعلان عن سعيها للحصول على سلاح نووي فإن إسرائيل لن تصبح اللاعب الرئيسي في هذا المجال

إسرائيل مضطرة أمام هذه الظروف إلى تعزيز قنوات الحوار مع المجتمع الدولي، وخصوصاً مع الدول التي تملك القدرة على قيادة العمليات أكثر من إسرائيل

الفرصة كانت مواتية في وقت سابق بالإستعانة بتقارير الإستخبارات الغربية لمعرفة نوايا الحكام الإيرانيين، منذ عهد أية الله خميني الذي أصر على الشروع في برنامج نووي إيران

أكد عاموس يدلين رئيس الإستخبارات العسكرية الإسرائيلية السابق يوم الثلاثاء أن إيران تملك مواداً تكفي لإنتاج أربع أو خمس قنابل نووية. ونقلت صحيفة هآرتس عن يدلين القول إنه "على إسرائيل أن تتمسك بعلاقاتها الجيدة مع المجتمع الدولي من أجل التعامل مع الخطر الذي يمكن أن تشكله التهديدات الإيرانية على بلاده".


عاموس يدلين

تعزيز قنوات الحوار مع المجتمع الدولي
وأضاف في كلمته له أمام معهد دراسات الأمن الوطني الذي يترأسه أنه "إذا قررت إيران الإعلان عن سعيها للحصول على سلاح نووي فإن إسرائيل لن تصبح اللاعب الرئيسي في هذا المجال".
وأضاف يدلين أن "إسرائيل مضطرة أمام هذه الظروف إلى تعزيز قنوات الحوار مع المجتمع الدولي، وخصوصاً مع الدول التي تملك القدرة على قيادة العمليات أكثر من إسرائيل".
وأوضح أن "الفرصة كانت مواتية في وقت سابق بالإستعانة بتقارير الإستخبارات الغربية لمعرفة نوايا الحكام الإيرانيين، منذ عهد أية الله خميني الذي أصر على الشروع في برنامج نووي إيران".

ضرورة تكثيف الضغوط على إيران
وقد جاءت تصريحات عاموس أياما بعد التهديدات التي أطلقها مسؤولون إيرانيون بمهاجمة إسرائيل إذا ما قامت الأخيرة بضرب منشآتها النووية. ومن جانبها ذكرت صحيفة يديعوت احرنوت أن رئيس لجنة المعلومات العسكرية في الكنيست ايتان بارون، شدد أمام لجنة العلاقات الخارجية والدفاع في الكنيست على ضرورة تكثيف الضغوط على إيران.
وقال بارون إن "الضغوط الممارسة على طهران قد فشلت" مؤكدة أن "إيران مستمرة في برنامجها النووي".
وأشار بارون في هذا الصدد إلى تقرير وكالة الطاقة الدولية الذي صدر في الثامن من الشهر الجاري مؤكداً أن هذا التقرير الذي لم يستبعد بعداً عسكرياً للبرنامج النووي "لم يثن إيران عن التقدم في برنامجها النووي".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
4.01
EUR
4.66
GBP
229443.79
BTC
0.51
CNY