الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 15 / مايو 04:02

عباس ينفي نيته حل السلطة الفلسطينية ويقول إن العلاقات مع أميركا قوية جداً

كل العرب
نُشر: 11/11/11 23:22,  حُتلن: 07:16

محمود عباس :
الذهاب إلى الأمم المتحدة لا يعني مطلقا تحدي أي طرف وخاصة الولايات المتحدة، لأن لنا علاقات ودية معها ونحن حريصون على هذه العلاقات، ولكننا قد نختلف مع بعضنا في بعض القضايا ونحلها بالطرق الدبلوماسية ولا نصل إلى حالة من الصدام، ولكننا في ذات الوقت ندعو الولايات المتحدة إلى القيام بوساطة جدية بيننا وبين إسرائيل
 

نفى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (أبو مازن) بشدة ما تردد حول عزمه حل السلطة الفلسطينية، وأكد نيته الإجتماع قريباً مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، لبحث المصالحة الوطنية، فيما لفت الى أن العلاقات الفلسطينية ـ الأميركية "قوية جداً".

عباس: المسؤولية الامنية للدولة الفلسطينية القادمة من اختصاص طرف ثالث

وقال محمود عباس خلال مؤتمر صحفي عقده في ساعة متأخرة من مساء يوم الجمعة، في تونس التي يزورها حالياً، إن خيار حل السلطة الفلسطينية "غير وارد بتاتاً"، معتبراً أن من يطرح موضوع حل السلطة الوطنية الفلسطينية "غير مخوّل إطلاقاً لذلك".

إمكانية حل السلطة
وترددت في الآونة الأخيرة الكثير من التصريحات والتلميحات الصادرة عن مسؤولين فلسطينيين حول إمكانية حل السلطة كأحد الخيارات التي يمكن التلويح بها أمام إنسداد آفاق التسوية بشكل عام، وتراجع الدعم الأميركي لجهود المفاوضات، وفي ظل توقعات بفشل مجلس الأمن في الإعتراف بدولة فلسطينية كاملة العضوية في الأمم المتحدة.
وتساءل محمود عباس "هل يُعقل أن نذهب لحل أنفسنا، أي حل السلطة الفلسطينية، لأن مجلس الأمن الدولي لم يوافق على منح عضوية كاملة لفلسطين في الأمم المتحدة؟ أهذا موقف سليم ؟ ثم من يطرح ذلك؟".

الذهاب إلى غزة
من جهة أخرى، وصف عباس الذهاب إلى غزة بالأمر الضروري جداً، لكنه أشار إلى أهمية التمهيد له عبر "استكمال كل عناصر المصالحة".وقال "لا يوجد أي مانع من جانبنا أو من جانب حماس للذهاب إلى غزة من دون وساطة، وسبق لنا أن وقّعنا على إتفاق في مايو/آيار الماضي مع حركة حماس، إتفقنا فيه على أمور كثيرة منها طبيعة الحكومة إلى جانب تحديد موعد إجراء الإنتخابات في مايو المقبل".وأضاف "سنجلس قريباً مع خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس لبحث كل هذه القضايا، إلى جانب بحث مستقبل القضية الفلسطينية، ذلك أن حركة حماس جزء هام من الشعب الفلسطيني".

العودة إلى المفاوضات
إلى ذلك، شدد محمود عباس على أن اللقاء المرتقب مع اللجنة الرباعية لا يعتبر مفاوضات "لأن الرباعية تريد سبر أغوار الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي لمعرفة حقيقة مواقفهما، لعلها بذلك تتوصل إلى جسر الهوة بين الجانبين".ولفت إلى أن "الموقف الفلسطيني واضح بشأن العودة إلى المفاوضات، وهي عودة لن تتم إلا بعد أن توافق إسرائيل على مرجعيتها، أي حدود 1967،وعلى وقف الإستيطان، وبالتالي لا يمكن الحديث عن مفاوضات الآن مع الإسرائيليين".

العلاقات الفلسطينية - الأميركية قوية جداً
من جهة أخرى، قال رئيس السلطة الفلسطينية إن "العلاقات الفلسطينية - الأميركية قوية جداً، وقد تطورت خلال السنوات الماضية من خلال المساعدات المالية، والدعم الديبلوماسي والسياسي".وأضاف "لكن أحياناً نختلف هنا وهناك، ونعالج هذه الخلافات بالحوار وبالطرق الديمقراطية، ولا يمكن أن يصل خلافنا مع أميركا إلى نوع من التصادم أو العداء".وأعرب في المقابل عن أمله في أن تراجع الإدارة الأميركية مواقفها "خصوصاً تلك التي ترافقت مع إنضمام فلسطين إلى اليونسكو، أو تلك التي تتعلق بطلب الإنضمام إلى الأمم المتحدة حتى تكون وساطتها بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي أكثر جدية للوصول إلى حل سياسي".

دعم الجهود المشتركة
يشار إلى أن الرئيس الفلسطيني كان بدأ زيارة رسمية إلى تونس تستغرق يومين على رأس وفد يتألف من عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات والمستشار الدبلوماسي مجدي الخالدي وعضو المجلس التشريعي بسام الصالحي.واجتمع عباس خلال الزيارة مع الرئيس التونسي المؤقت فؤاد المبزع ورئيس الحكومة المؤقتة الباجي قائد السبسي ومع عدد من قادة الأحزاب السياسية الفائزة بانتخابات المجلس الوطني التأسيسي التي جرت في 23 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.ولفت محمود عباس إلى أن زيارته لتونس تأتي في إطار المشاورات مكثفة مع القادة العرب لمزيد دعم الجهود المشتركة حتى تحصل دولة فلسطين على العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.00
EUR
4.65
GBP
228975.21
BTC
0.51
CNY