الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 17:01

بالفيديو- القذافي اعتقل حياً على ايدي الثوار وفارق الحياة بعد ان اشبعوه ضربًا

كل العرب-الناصرة
نُشر: 20/10/11 13:16,  حُتلن: 07:25

الجزيرة : مقتل العقيد معمر القذافي

رويترز: القذافي طلب عدم اطلاق النار وكان يختبئ بداخل حفرة عميقة جدا

قادة ميدانيون أكدوا لـ"العربية" تحرير مسقط رأس العقيد بالكامل

تم القبض على بعض القياديين في نظام القذافي في مدينة سرت منهم أحمد إبراهيم وزير التعليم وأحد مستشاري المعتصم القذافيومقتل معمر القذافي نفسه في المدينة

المجلس الانتقالي يعلن مقتل القذافي في سرت ونقل جثمانه إلى مكان مجهول لأسباب أمنية

عرضت قناة الصمود الليبية التابعة للثوار فيديو للحظة القبض على معمر القذافي حياً بعد اعتقاله. وكانت وكالة فرانس برس بثت صوراً غير مؤكدة عن مكان مقتل القذافي في سرت، وبدا على شكل فتحتين لقنوات تصريف المياه.

وظهرت صورة جثة أمام إحدى الفتحتين، فيما كتب أعلاهما عبارة "حفر قذافي.. مكان الجرذ القذافي.. الله أكبر". وتؤدي الفتحتان إلى أخريين من الجانب الآخر. وعثر في المكان على عدد من القتلى.

تفاصيل سابقة مع تسلسل الاحداث:
وكانت قنوات تلفزيونية ليبية قد اعلنت أنه تم اعتقال العقيد الليبي معمر القذافي في سرت بعد دخول قوات المجلس الانتقالي إليها. وسيطرت قوات المجلس الانتقالي الليبي على مدينة سرت آخر مواقع القوات الموالية للعقيد معمّر القذافي، حسب ما أكد قادة ميدانيون لمراسل قناة "العربية" اليوم الخميس. وقال عبد المجيد المسؤول في المجلس الوطني الانتقالي في حديث لوكالة الأنباء رويترز "إنه تم القبض على الزعيم المخلوع معمر القذافي وهو مصاب بساقيه وتم نقله الى المستشفى بسيارة اسعاف".


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

ونقلت "رويترز" على لسان أحد المقاتلين الثوريين "إن القذافي تواجد بداخل حفرة عميقة وراح يصرخ طالبا عدم اطلاق النار "لا تطلقوا النار - لاتطلقوا النار".

الجزيرة: القذافي لقي مصرعه
وقالت قناة الجزيرة إن القذافي قتل خلال اشتباكات دامية بين الثوار والقوات الموالية له في مدينة سرت.

انهاء القتال الخميس
هذا وجاء على لسان قادة عسكريين أنه تم القبض على بعض القياديين في نظام القذافي في مدينة سرت منهم أحمد إبراهيم وزير التعليم، وأحد مستشاري المعتصم القذافي. ورفع مقاتلو الحكومة الليبية المؤقتة العلم الوطني الجديد فوق وسط سرت بعد أن أتموا سيطرتهم على مسقط رأس العقيد معمر القذافي.
وقال شاهد من "رويترز" إن قوات المجلس الوطني الانتقالي أطلقت طلقات المدافع ابتهاجاً أثناء رفع العلم على مبنى ضخم بالمدينة التي ظلت تحت حصار قوات المجلس الانتقالي لما يقرب من شهرين.
وقال قادة عسكريون في وقت سابق اليوم إن قوات المجلس ستنهي القتال الخميس وستعلن في غضون ساعات تحرير سرت من قوات القذافي.

ليبيا: لقاء أمريكي بممثلين للزعيم القذافي تطالبه بالتنحي الفوري

مقاتلو القذافي يحاولون الفرار
ونقلت وكالة "رويترز" عن يونس العبدلي رئيس العمليات في الشطر الشرقي من المدينة قوله "تم تحرير سرت". وأضاف العبدلي أن قواته تطارد الآن مقاتلي القذافي الذين يحاولون الفرار. وكانت قوات المجلس الانتقالي قد بدأت في وقت مبكر من صباح الخميس هجوماً شاملاً على آخر الجيوب التي يتحصن فيها الموالون للقذافي.
وذكرت تقارير أن الطريق الرئيسي الذي يؤدي إلى الحي رقم 2 باتجاه الشرق أصبح الآن مفتوحاً وشوهدت سيارات وآليات مقاتلي المجلس الانتقالي وهي تسير فيه.

ردود الفعل
وفي ردود الفعل الدولية على خبر اعتقال القذافي، قالت وزارة الخارجية الأميركية إنها لا تستطيع تأكيد نبأ اعتقال القذافي. وقالت فيكتوريا نولاند الناطقة باسم الخارجية الاميركية في بيان "لا يمكن للخارجية الاميركية في هذا الوقت تأكيد التقارير الاعلامية بشأن اعتقال معمر القذافي او قتله"، بينما قال مسؤولون كبار بالادارة الاميركية ووزارة الدفاع انهم يعملون على التحقق من تلك التقارير.



كما قال مسؤول في الحلف الأطلسي إن الحلف ما زال يتحقق من أنباء اعتقال القذافي وسيحتاج وقتا لتأكيد ذلك. ا ووصف رئيس وزراء هولندا نبأ الاعتقال بأنه "خبر سعيد" إن كان صحيحا، وقال إنه يأمل ان يواجه القذافي قريبا محكمة لاهاي.
أما الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف فقال إن الشعب الليبي هو الذي يجب أن يقرر مصير القذافي، وذلك لدى سؤاله من قبل وكالات الانباء الروسية حول اعلان اعتقال القذافي.
كذلك قال قائد عسكري في المجلس الوطني الانتقالي إن موسى ابراهيم الناطق السابق باسم حكومة الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي اعتقل قرب مدينة سرت اليوم الخميس.

وأكد رئيس الوزراء الليبي، محمود جبريل، ووزير الدفاع في المجلس الانتقالي أن الزعيم الليبي المخلوع، معمر القذافي، قتل الخميس في المعارك في آخر معقل موال له، مدينة سرت، بينما أكد المتحدث باسم قائد قوات الثوار في طرابلس أن ابن القذافي معتصم، ورئيس جهاز استخباراته، عبدالله السنوسي، قتلا أيضاً في تلك المعارك.
غير أن أنباء أخرى شككت في مقتل السنوسي، وأشارت إلى أنه ربما يكون قد فر مع سيف الإسلام القذافي، غير أنه ما أن أعلن عن مقتل القذافي حتى عمت الاحتفالات مختلف المدن الليبية . وأكد وزير الدفاع في المجلس الانتقالي الليبي في كلمة مقتضبة بثت على القنوات الفضائية أنه تم اغتيال القذافي، موضحاً أنه "تم القبض على القذافي واغتياله."
ونفى جبريل أن يكون القذافي قد قتل في قغارة لثقوات حلف شمال الأطلسي من ناحية ثانية، وتعلى الصعيد نفسه، أفاد السفير الليبي لدى بريطانيا أن جثة القذافي نقلت إلى مدينة مصراتة. وكان وزير الإعلام الليبي، محمود  شمام، قد صرح لـCNN إن القذافي قتل عندما هاجموا منزلاً كان مختبئاً فيه الخميس، مضيفاً أن القذافي حاول الهرب، فأطلقوا النار عليه، وعندما التقوا به، كان حياً لكته قتل في تبادل لإطلاق النار."

رئيس الوزراء سيؤكد رسمياً مقتل القذافي
وأوضح شمام أن رئيس المجلس الانتقالي أو رئيس الوزراء سيؤكد مقتل القذافي. وقال وزير الإعلام بالحكومة الانتقالية، محمود شمام: "إنه انتصار كبير للشعب الليبي."
وكانت قناة الأحرار التلفزيونية التابعة للمجلس الانتقالي الليبي، أعلنت في وقت سابق أن الزعيم المخلوع معمر القذافي قتل، غير أنها لم تذكر المصدر، كما أنه لا يمكن التأكد من صحة الخبر من مصادر مستقلة.
وكانت مصادر إعلامية قد ذكرت أن رئيس المجلس الانتقالي الليبي، مصطفى عبدالجليل، سوف يلقي كلمة حول التطورات الأخيرة، غير أن وزير الدفاع هو الذي أعلن عن "اغتيال القذافي."

اعلان تحرير ليبيا سيصدر السبت
جاء مؤتمر صحفي في طرابلس ان اعلان تحرير ليبيا سيصدر في بنغازييوم السبت لتبدأ بعدها عملية تشكيل حكومة جديدة والانتقال الى الديمقراطية. 

مقتل المعتصم نجل القذافي
واكد المسؤولون ان المعتصم احد ابناء القذافي قتل وان جثته نقلت الى مصراته حيث اعتقل هو ووالده. وقال المسؤولون انهم لا يعرفون ما اذا كان سيف الاسلام قتل ام لا.

أنباء غير مؤكدة عن مقتل سيف الاسلام
جاء في تقارير صحافية مساء اليوم ان سيف الاسلام القذافي قد قتل هو الآخر اليوم، فيما لم تؤكد بعد هذه الانباء.

دفن القذافي في مكان غير معروف
وذكرت قناة العربية ان المجلس الانتقالي الليبي قرر دفن معمر القذافي في مكان غير معروف، وذلك بعد مقتل القذافي ونجليه معتصم وسيف الإسلام، وعدد آخر من كبار رموز نظامه السابق،

المجلس الانتقالي والاعلان الدستوري
يكشف المجلس عن الإعلان الدستوري الذي سيتم من خلاله إدارة شؤون البلاد في المرحلة الانتقالية وحتى إجراء انتخابات وإقامة مؤسسات للدولة حرمت من أي مؤسسات حقيقية طوال سنوات حكم القذافي التي استمرت أكثر من أربعين عاما.

أوباما: اليوم يمكننا أن نقول أن نظام القذافي انتهى
قال الرئيس الأمريكيى باراك أوباما 'اليوم يمكننا أن نقول أن نظام القذافي انتهى' بعد أن حكم ليبيا بقبضة من حديد وصادر رأى الشعب الليبي. وأضاف أوباما في مؤتمر صحفي الخميس بالبيت الأبيض بشأن مقتل القذافي ' هذا يوم أساس في تاريخ ليبيا لأن الطغيان قد انتهى'.

اوباما: تحرير ليبيا قريباً
وأوضح أنه 'سيتم الاعلان قريبا عن تحرير ليبيا.. وتشكيل حكومة تمثيلية'.وأكد أن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي ملتزمون بمساعدة الشعب الليبي .
وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما 'القذافي حكم ليبيا على مدى أربعة عقود كان يتم خلالها انتهاك حقوق الإنسان واعتقال وضرب وقتل الأبرياء من المدنيين.. وتبديد ثروة ليبيا والقدرات الكامنة الهائلة للشعب الليبي.. وتم فيها استخدام العنف كسلاح سياسي.. واليوم يمكن أن نقول أن نظام القذافي انتهى'.

اوباما: سقط احد الديكتاتوريين
وأضاف 'لقد سقط آخر معتقلات النظام والحكومة الجديدة تعمل على بسط سيطرتها على البلاد.. وغاب أحد الدكتاتوريين بعد طول انتظار'. وأوضح أنه 'منذ عام، بدت فكرة ليبيا الحرة مستحيلة، ولكن بعد ذلك وقف الشعب الليبي وطالب بحقوقه.. وعندما بدأ القذافي وقواته في الانتقال من مدينة إلى أخرى ومن قرية إلى أخرى واستعمل العنف ضد الرجال والنساء، رفض العالم أن يكتفي الوقوف متفرجا.. وفى ظل إمكانية وقوع فظائع ضد الشعب الليبي في ليبيا وبطلب من الشعب الليبي، وضعت الولايات المتحدة وحلفائها وأصدقائها حدا لتصرفات القذافي عبر ائتلاف ضم أمريكا وحلف شمال الأطلسي ودولا عربية استمر حتى الصيف لحماية المدنيين الليبيين.. وفى هذا الوقت حارب الشعب الليبي الشجاع من أجل مستقبله ومن أجل القضاء على هذا النظام'.

اوباما: يوم اساسي في تاريخ ليبيا
وأضاف أوباما 'اليوم يوم أساسي في تاريخ ليبيا.. لأن الطغيان قد غاب والوعود كثيرة الآن.. وعلى الشعب الليبي أن يتحمل الآن مسئولية كبيرة لبناء دولة متسامحة ديمقراطية تضم الجميع تكون الرادع الأساسي لما يمكن أن يشبه القذافي'. وقال الرئيس الأمريكي 'قريبا سيتم الإعلان عن تحرير ليبيا وسيتم تشكيل حكومة انتقالية بما يسمح بانتقال مستقر إلى انتخابات عادلة ونزيهة هي الأولى في ليبيا.. ونحن ندعو الأصدقاء في ليبيا إلى الاستمرار فى العمل مع المجتمع الدولي لضمان احترام حقوق الإنسان لكل الليبيين بمن فيهم المعتقلين'.
وأضاف ' نحن نعى تماما دون وهم أن الطريق صعب أمام ليبيا للتوصل إلى الديمقراطية الكاملة.. ستكون هناك أياما صعبة .. ولكن الولايات المتحدة جنبا إلى جنب مع المجتمع الدولي ملتزمون حيال الشعب الليبي'.. وقال مخاطبا الشعب الليبي 'لقد فزتم في ثورتكم.. والآن سنكون شركاء لكم في بناء مستقبل من الكرامة والحرية والفرص'.

بان كي مون: مقتل القذافي "انتقال تاريخي" في ليبيا
رحب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس باعلان مقتل معمر القذافي، معتبرا ان هذا الامر "انتقال تاريخي بالنسبة الى ليبيا".
واضاف "بالتاكيد، يشكل هذا اليوم انتقالا ديموقراطيا بالنسبة الى ليبيا"، لكنه تدارك ان "الطريق بالنسبة الى ليبيا وشعبها سيكون صعبا وحافلا بالتحديات. حان الوقت الان ان يتوحد جميع الليبيين". وتابع بان كي مون الذي كان يتحدث في مؤتمر صحافي خصصه للتطورات الليبية "فلنقر فورا بان هذا الامر ليس سوى نهاية البداية".
وقال ايضا "على مقاتلي الجانبين ان يسلموا اسلحتهم ويتوحدوا بسلام. حان الوقت لاعادة الاعمار وتضميد (الجروح)، حان الوقت للسخاء وليس للثأر".

ميدفيديف يقول ان الشعب الليبي هو المخول بتقرير مصير القذافي
اعتبر الرئيس الروسي ديميتري ميدفيديف اليوم ان الشعب الليبي وحده مخول بتقرير مصير معمر القذافي. واعرب ميدفيديف في تصريح صحافي نقلته وكالة انباء (انترفاكس) عن امله في ان يحل السلام في ليبيا مشيرا الى انه من الضروري ان تصبح ليبيا دولة عصرية ومتطورة.
وكانت وسائل الاعلام العالمية قد تناقلت اليوم أنباء عن اعتقال القذافي في مدينة سرت التي شهدت معارك ضارية خلال الايام القليلة الماضية.


قاتل القذافي

صورة قاتل القذافي الشاب أحمد الشيباني ابن الثمانية عشر ربيعاً
تناقلت وسائل إعلام عربية وعالمية صور شاب ليبي وهو محمول على الأعناق، ويحمل في يده مسدساً ذهبي اللون، قالوا إنه قتل العقيد معمر القذافي.ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية صورة شاب يحمل مسدساً ذهبياً قالوا إن اسمه أحمد الشيباني، وهو شاب في مقتبل عمره، إذ لم يتجاوز الثامنة عشرة، وعرفته الوكالة بأنه قاتل القذافي.وظهر الشيباني في الصورة وهو يحمل مسدساً مذهباً قيل إنه كان بحوزة القذافي قبل مقتله، وحمل الشيباني على أكتاف الثوار.ونشر الثوار فيديو للشيباني وهو يحمل المسدس الذهبي الذي كان بحوزة القذافي وسط فرحة عارمة بمقتل العقيد، وارتفعت أصوات الشباب حوله بالتكبير.













ليبيا: لقاء أمريكي بممثلين للزعيم القذافي تطالبه بالتنحي الفوري

ليبيا: لقاء أمريكي بممثلين للزعيم القذافي تطالبه بالتنحي الفوري

ليبيا: لقاء أمريكي بممثلين للزعيم القذافي تطالبه بالتنحي الفوري

ليبيا: لقاء أمريكي بممثلين للزعيم القذافي تطالبه بالتنحي الفوري

ليبيا: لقاء أمريكي بممثلين للزعيم القذافي تطالبه بالتنحي الفوري

ليبيا: لقاء أمريكي بممثلين للزعيم القذافي تطالبه بالتنحي الفوري

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
248065.65
BTC
0.51
CNY