الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 13:01

قداس إحتفالي بمناسبة عيد مار إلياس في دير مار إلياس التاريخي في القدس

كل العرب
نُشر: 07/08/11 15:16,  حُتلن: 16:12

الكنيسة الارثوذكسية إحتفلت بعيد مار الياس الذي كان يوم الأربعاء أي يوم عمل، لذلك أقيم صباح اليوم قداس إحتفالي كبير في كنيسة دير مار الياس

المطران عطالله حنا طالب المؤمنين بأن يدافعوا عن قيم الدين في هذا العالم الذي بدء منذ فترة ليست بقصيرة بالإنحراف والإبتعاد عن القيم الروحية والاخلاقية

دير القديس النبي الياس الغيور أو ما يسميه المقدسيون "دير مار الياس" ، دير تاريخي عريق يقع عند منتصف الطريق بين القدس وبيت لحم ، الكنيسة داخل الدير واسعة وجميلة تزينها أيقونات بعضها قديم والبعض الأخر حديث.



أحداث تاريخية
هذا الدير يرتبط بثلاثة أحداث تاريخية ترتبط بالأيمان المسيحي : الحدث الاول هو ان المجوس وهم في طريقهم الى بيت لحم لزيارة الطفل المولود في المغارة شاهدوا في هذا المكان نجما في السماء دلهم على مكان مغارة الميلاد. الحدث الثاني : هو ان العائلة المقدسة اي مريم ويوسف والطفل يسوع عندما هربوا من بطش هيرودس الذي اراد قتل الصبي كانت أستراحتهم في المكان الذي بني عليه هذا الدير لاحقا ولذلك بجوار الدير هنالك مكان يسمى "كاثيزما" أي أستراحة وفيه استراحت العائلة المقدسة من عناء السفر. الحدث الثالث هو ان مار الياس عاش لفترة من الوقت في كهف قريب من الدير ولذلك سمي الدير بأسمه.

رسالة مار إلياس
يوم الاربعاء المنصرم أحتفلت الكنيسة الارثوذكسية بعيد مار الياس وكان يوم عمل فلم يتمكن الكثيرون من حضور القداس الاحتفالي ، فلذلك اقيم صباح اليوم قداس احتفالي كبير في كنيسة دير مار الياس احتفاء بعيد القديس النبي الياس الغيور. ترأس الخدمة سيادة المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس يشاركه قدس الارشمندريت اندراوس رئيس الدير ، حيث رتلت جوقة الكنيسة بحضور حشد من ابناء الطائفة الأرثوذكسية في القدس.سيادة المطران في عظته تحدث عن مار الياس الذي قاوم عبادة الاوثان والاصنام وكان جريئا في دفاعه عن الايمان وفي رفضه للبدع وخاصة الجماعات التي كانت تعبد اوثان وتدعي بأن هذه الاوثان هي الاله الحقيقي. رسالة مار الياس الينا جميعا هي اننا يجب ان نعبد الاله الحقيقي وان ندافع عن قيم الايمان في عالمنا.لا تظنوا ان عبادة الاوثان قد انتهت ، ففي عالمنا اليوم هنالك اوثان من نوع اخر ، هنالك عبادة المادة ومن يعبدون الشهوة وهنالك من يعبدون المجد العالمي ، وهنالك اناس يقولون انهم مسيحيون ولكن سلوكم لا يدل على ايمانهم ولا يدل على القيم المسيحية التي نادى بها الأنجيل الطاهر.

القيم الإيمانية الروحية
طالب سيادته المؤمنين بان يدافعوا عن قيم الدين في هذا العالم الذي بدء منذ فترة ليست بقصيرة بالانحراف والابتعاد عن القيم الروحية والاخلاقية.وقال سيادته علينا ان نكون مثل مار الياس ومثل باقي الرسل والانبياء والقديسيين والصديقين وان ندافع عن القيم الايمانية الروحية في عالم الانسان هذا.عايد سيادته من يتسمون بأسم القديس مار الياس كما عايد رئيس الدير وشكره على أهتمامه بالدير واهتمامه بالمصلين لانه ما قيمة الكنيسة بدون الانسان ، فالكنيسة هي حجارة حية وليست حجارة صماء. كما شكر المرتلين وكل من يخدمون ويساهمون في الحقل الكنسي متمنيا لهم البركة من لدن الرب.بعد القداس اقيم حفل استقبال في قاعة الكنيسة حيث وزعت الهدايا على الاطفال المنتسبين الى مدرسة الاحد.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
248424.37
BTC
0.51
CNY