الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 10 / مايو 03:01

بريطانيا تطرد الدبلوماسيين الليبيين وتعترف بالمجلس الوطني الانتقالي

كل العرب
نُشر: 27/07/11 19:10,  حُتلن: 07:42

زعيم المعارضة: انتهى عرض بقاء القذافي في ليبيا إذا تنحى

اعلنت بريطانيا التي تشارك في العمليات ضد قوات معمر القذافي ليبيا وعينت "مندوبا خاصا" في بنغازي معقل الثوار، الاربعاء طرد آخر الدبلوماسيين الليبيين الذين كانوا لا يزالون موجودين في لندن.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

المجلس الوطني الانتقالي
وفي تصريح لوكالة فرانس برس قال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية ان "القائم بالاعمال الليبي استدعي إلى وزارة الخارجية التي ابلغته باجراء طرد بحقه وبحق الدبلوماسيين الليبيين الذين ما زالوا موجودين" في السفارة.
في هذه الاثناء، اعترفت بريطانيا الاربعاء بالمجلس الوطني الانتقالي، الهيئة السياسية التي تمثل الثوار الليبيين، "حكومة شرعية" وحيدة للشعب الليبي. وقد تقربت لندن تدريجيا من المعارضة حتى السماح لها بفتح مكتب تمثيلي للمجلس الوطني الانتقالي في لندن.
وكانت بريطانيا طردت مطلع ايار/ مايو السفير الليبي عمر جلبان غداة هجمات على مبان دبلوماسية بريطانية في طرابلس. كما طرد دبلوماسيان آخران اعتبر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ ان "نشاطاتهما تتعارض مع المصالح" البريطانية.
والسفارة البريطانية في طرابلس مغلقة منذ اواخر اذار/ مارس. ومنذ ذلك الحين، فتح مكتب دبلوماسي بريطاني في بنغازي.
وتشارك بريطانيا في الغارات الجوية بقيادة الحلف الاطلسي في ليبيا التي تشهد ثورة غير مسبوقة ضد القذافي منذ منتصف شباط/ فبراير.
ومن جهة اخرى، دعت لندن المجلس الوطني الانتقالي إلى تسلم السفارة الليبية في لندن، كما قال الاربعاء وزير الخارجية البريطاني، بعيد الاعلان عن ان المجلس الوطني الانتقالي هو "الحكومة الشرعية الوحيدة" في ليبيا.
وقال هيغ في مؤتمر صحافي "ندعو المجلس الوطني الانتقالي الى تعيين مندوب دبلوماسي جديد لتسلم السفارة الليبية في لندن". واضاف "سنتعامل مع المجلس الوطني الانتقالي بالطريقة نفسها التي نتعامل بها مع اي حكومة اخرى في العالم".

عرض القذافي
هذا وقال مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي المعارض اليوم الأربعاء إن المجلس كان عرض قبل شهر على الزعيم الليبي معمر القذافي البقاء في البلاد بشرط تنحيه أولا ولكن هذا العرض انتهى الآن.
وأضاف للصحفيين في مدينة بنغازي بشرق البلاد إن هذا العرض لم يعد ساريا. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.02
EUR
4.67
GBP
234600.75
BTC
0.52
CNY