الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 24 / مايو 07:02

البدء بتفيذ مشروع لواء الشمال نظيف من التدخين وغرامات بحوالي الف شيكل للمدخنين

من أنور أمارة-
نُشر: 18/07/11 17:41,  حُتلن: 22:39

نسبة المدخنين العرب في البلاد أعلى من نسبة المدخنين اليهود حيث تبلغ نسبة المدخنين العرب في لواء الشمال 33% مقابل 26% لدى اليهود ويعتبر لواء الشمال الاعلى تدخينا في البلاد

الدكتورة ميخال كوهين در :
نسعى من خلال هذا المشروع لأن يكون لواء الشمال خالي من التدخين وايضا الى خفض نسبة المدخنين او الكميات التي يدخنونها او عدم دخول اشخاص جدد الى عالم التدخين

الدكتور إبراهيم حربجي مدير مستشفى العائلة المقدسة في مدينة الناصرة :
 
الإعلان عن مشروع منع التدخين في المستشفيات وحتى ألان لم تقوم البلدية بإرسال أي مفتشين ومراقبين للبدء في المشروع ولم تقوم أيضا بتوزيع نشرات تحذيرية عن ذلك

الدكتور مسعد برهوم مدير مستشفى الجليل الغربي في نهاريا :
نحن نحاول ان نطالب الجمهور الذي يزور المستشفيات بالتوقف عن التدخين لكن للأسف الشديد نحن نعلم انه لن تكن هنالك غرامة فالمواطن لن يتوقف عن التدخين

نائب رئيس بلدية الناصرة محمد عوايسي
الكلام الذي يقال بأننا لم نبدأ بتنفيذ المشروع هو كلام ليس دقيقا فقد كانت هنالك اتصالات عديدة مع المستشفيات في مدينة الناصرة وتم انتداب 5 مفتشين ليقوموا بمراقبة المستشفيات في أوقات الزيارات ومن اجل التنبيه والتوعية بعدم التدخين 

 

عقد اليوم الاثنين في مكاتب وزارة الصحة في لواء الشمال مؤتمر للانطلاق في تنفيذ مشروع " لواء الشمال نظيف من التدخين " وذلك بحضور مدراء ومندوبين عن المستشفيات في الشمال ومن بينهم الدكتور مسعد برهوم مدير مستشفى الجليل الغربي في مدينة نهاريا والدكتور سليم نخلة مدير المستشفى الفرنسي في مدينة الناصرة والدكتور إبراهيم حربجي مدير مستشفى العائلة المقدسة والدكتور ميخال كوهين در مديرة لواء الشمال في وزارة الصحة وآخرين . 


وتم خلال المؤتمر عرض أهم النقاط للبدء في تنفيذ المشروع وخاصة في المستشفيات حيث أن الهدف من خلال هذا المشروع الدفع قدما بجودة حياة الفرد والمجتمع والنهوض بصحتهما من خلال نشاطات عديدة ولخلق بيئة سليمة وداعمة لسكان لواء الشمال.

نسبة المدخنين العرب في البلاد أعلى من نسبة المدخنين اليهود
وتم خلال المؤتمر عرض الكثير من المعطيات عن أضرار التدخين حيث يتبين ان نسبة المدخنين العرب في البلاد أعلى من نسبة المدخنين اليهود حيث تبلغ نسبة المدخنين العرب في لواء الشمال 33% مقابل 26% لدى اليهود ويعتبر لواء الشمال الاعلى تدخينا في البلاد. كما ان 19 % من البنات اليهوديات يدخن مقابل 10 % من البنات العربيات. وتشير الاحصائيات الاخيرة الى ان عشرة آلاف شخص في كل عام يلقون حتفهم نتيجة الاصابة بامراض ناجمة عن التدخين. ويبدأ تطبيق المشروع داخل المستشفيات منذ بداية الشهر القادم 1-8 -2011 وفي البداية سيقوم المراقبون بتنبيه المخالفين ومن ثم سيقوم المراقبون بفرض الغرامات على المدخنين والتي ستصل الى حوالي 1000 شيكل. 
وقالت الدكتورة ميخال كوهين در:" نسعى من خلال هذا المشروع لأن يكون لواء الشمال خال من التدخين وايضا الى خفض نسبة المدخنين او كمية السجائر التي يدخنوها كما ونسعى الى عدم دخول اشخاص جدد الى عالم التدخين".

البلدية لم تقوم بإرسال أي مفتشين ومراقبين بعد 
وفي حديث لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع الدكتور إبراهيم حربجي مدير مستشفى العائلة المقدسة في مدينة الناصرة قال:" تم الإعلان عن مشروع منع التدخين في المستشفيات وحتى ألان لم تقوم البلدية بإرسال مفتشين ومراقبين للبدء في المشروع ولم تقم أيضا بتوزيع نشرات تحذيرية عن ذلك ". وأضاف الدكتور إبراهيم حربجي:"على المراقب الذي يأتي إلى المستشفى إخبار إدارة المستشفى بحضوره لكي نعرف أنهم يأتون ويراقبون لكي نقوم بتحذير المواطنين من خطورة التدخين في المستشفى لان المراقببن يملكون الصلاحيات لفرض المخالفات على المدخنين ولذلك يجب على المواطنين احترام القانون فكل ما نفعله من اجل المحافظة على صحتهم وصحة المرضى الذين يعالجون لدينا لذلك نطلب من الجميع التعاون معنا لكي لا يحدث أي سوء تفاهم وعلى المدخن الخروج والتدخين في الخارج لكي لا يضر المرضى ".

فكرة التدخين في المستشفيات
وفي حديث أخر لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع الدكتور مسعد برهوم مدير مستشفى الجليل الغربي في نهاريا قال:" نحن نرفض فكرة التدخين في المستشفيات وعلى الجميع الالتزام بذلك ونحن لا نحبذ فرض الغرامات على المخالفين وان نصل إلى هذه المرحلة. فمنذ أكثر من سنتين ونحن نحاول آن نطالب الجمهور الذي يزور المستشفيات أن يتوقف عن التدخين لكن للأسف الشديد نحن نعلم انه لن تكون هنالك غرامة فالمواطن لن يتوقف عن التدخين واشكر أيضا الدكتورة ميخال كوهين در التي قامت بهذا المشروع الكبير وضمت به 8 مستشفيات وبلديات مختلفة في شمال البلاد ".

لا فرق بين المدخن العربي واليهودي
وأضاف الدكتور مسعد برهوم :" لا يوجد هنالك فرق بين المدخن العربي والمدخن اليهودي وأنا من خبرتي في المستشفيات المختلفة فالمواطن اليهودي والمواطن العربي الذين يدخنون يعانون من نفس المشكلة عندما تطلب منهم التوقف عن التدخين فانه يقول لك انه لا يعرف انه ممنوع التدخين هنا ولكن عندما يطفئ السيجارة أمامك يعود وللأسف الشديد ويشعل سيجارة أخرى عندما تدير ظهرك وهذا موجود في كلا الوسطين ".

المخالفات تصل إلى حوالي 1000 شيكل
وفي حديث مع نائب رئيس بلدية الناصرة محمد عوايسي قال :" الكلام الذي يقال بأننا لم نبدأ بتنفيذ المشروع هو كلام ليس دقيقا فقد كانت هنالك اتصالات عديدة مع المستشفيات في مدينة الناصرة وتم انتداب 5 مفتشين ليقوموا بمراقبة المستشفيات في أوقات الزيارات ومن اجل التنبيه والتوعية بعدم التدخين وعلى هذا الأساس فانه بعد التحذير ستكون هنالك مخالفات وقد تصل المخالفات إلى حوالي 1000 شيكل هم بغنى عنها ".

المحافظة على صحة الموطنين
وأضاف محمد عوايسي :" هنالك أهمية كبيرة لهذا المشروع الهادف ومن اجل المحافظة على صحة الموطنين والمحافظة على معيشة بدون تلوث أو إزعاج فالكثير من الموطنين اقلعوا عن التدخين حيث أصبحت ظاهرة التدخين مصدر إزعاج بالنسبة للكثير من الموطنين ليس فقط في المستشفيات بل أماكن أخرى ونحن نسعى أيضا إلى توسيع هذا المشروع ليشمل أماكن ومؤسسات أخرى مثل التأمين الوطني ومبنى البلدية ".

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.67
GBP
246006.45
BTC
0.51
CNY