الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 26 / مايو 14:02

رنا عباس: أبناء الشبيبة العرب يتعرضون للاساءة والملاحقات المختلفة عبر الانترنت

كل العرب
نُشر: 21/06/11 19:24,  حُتلن: 08:20

النتائج التي ظهرت خلال البحث:

2.7% من المشتركين قالوا إنهم لا يتصفحون الإنترنت

81.5% كشفوا أنهم يتصفحون الأنترنت يوميا، كما وأن 73% يتصفحون الإنترنت من المنزل، في حين 38.7% لديهم إمكانية الاتصال بالانترنت عن طريق الهاتف النقال

68.7% من المشتركين أكدوا تعرفهم على أشخاص أكبر منهم عبر الانترنت و 36% تلقوا طلباً للافصاح عن تفاصيلهم الشخصية، 69% اكدوا على مصادفتهم لمواقع غير مناسبة خلال تصفحهم للانترنت

العاملة الاجتماعية رنا عباس لموقع العرب:

هذا البحث هو الاول من نوعه في البلاد والذي يهدف الى الكشف عن مخاطر الانترنت ووقوع ابناء الشبيبة العرب ضحايا للاساءه عبره

من الواضح ان ابناء الشبيبة العرب كغيرهم من ابناء جيلهم يعتبرون من رواد مستعملي الانترنت، وهذا الامر يطرح العديد من التساؤلات حول استعمال الانترنت كوسيلة لايذاء الآخرين وليس فقط وسيلة ايجابية داعمه

نتائج البحث تؤكد تعرض ابناء الشبيبة العرب للاساءة في الانترنت وتؤكد على الدور الهام والفعال للاهل، وزارة التربية والتعليم والجهات المختصة كالسلطة التشريعية والتنفيذية على العمل للحد من ظاهرة الاعتداءات على الاولاد في الانترنت

قالت رنا عباس - لقب ثان في العمل الاجتماعي وعلم الاجرام في الجامعة العبرية في القدس- في حديث لموقع العرب "إن الانترنت تحول في يومنا هذا الى وسيلة هامة للتواصل والإتصال مع العالم الخارجي، لما يحويه من الترفيه، والكم الهائل من المعلومات". وأضافت رنا عباس "إن شبكة الانترنت أصبحت هدفا للبحث عن الدعم النفسي الذي تقدمه جمعيات انترنت كجمعية سهر- إصغاء ودعم عبر الشبكة، والتي تقدم دعما نفسيا بواسطة الدردشة والمنتدى المفعل في الموقع الخاص للجمعية".


رنا عباس

جانب آخر للعملة
وردت رنا عباس على أسئلتنا حول بحث مهم تم أعداده في جامعة القدس تمحور حول إستعمالات أبناء الشبيبة العرب للإنترنت، والذي أعد في عام 2010 كجزء من شروط الحصول على اللقب الثاني في العمل الإجتماعي وعلم الإجرام في الجامعة العبرية في القدس. وقالت رنا عباس "إن هذا البحث هو جزء من بحث أكبر يتم في الجامعة العبرية على يد البروفيسور نادرة شلهوب كيفوركيان".
وتطرقت رنا عباس الى السلبيات إضافة الى الإيجابيات في استعمال شبكة الانترنت وقالت:"إن الجانب الآخر للعملة يكشف عن سلبيات قد تؤثر على المتصفح كالإدمان على الحاسوب، التعرض للإساءة والإستغلال الجنسي. لقد اشترك في البحث 675 طالبا وطالبة من المدراس الثانوية العربية في شمالي البلاد، والذي تطرق الى استعمالات الانترنت، أكثر المواقع تصفحاً، والى أهداف التصفح، ايجابيات وسلبيات الإنترنت من وجهة نظر الطلاب، والى وقوعهم ضحايا للملاحقات خلال تصفحهم، الجهات المسؤولة عن حماية أبناء الشبيبة من مخاطر الإنترنت حسب وجهة نظر المشتركين في البحث". وتابعت رنا عباس في حديثها مشيرة الى نتائج البحث بقولها:"فقط 2.7% من المشتركين قالوا إنهم لا يتصفحون الإنترنت، بينما 81.5% قالوا إنهم يتصفحون لإنترنت يوميا. وكشف البحث ان 73% يتصفحون الإنترنت من المنزل، في حين 38.7% لديهم إمكانية الاتصال بالانترنت عن طريق الهاتف النقال".

الأهداف
وأردفت رنا عباس:"أمّا بالنسبة لأهداف إستعمال الانترنت لدى أبناء الشبيبة فإن 50.3% أكدوا أنّ أهداف تصفحهم للإنترنت تكمن بكونه وسيلة للتواصل مع الآخرين عبر المواقع التي تمكن من التواصل مع الآخرين (مثل غرف الدردشة، البريد الالكتروني والمنتديات)، 34% يتصفحون الانترنت دون هدف معين او في مواقع تثير اهتمامهم. اما بالنسبة للمواقع الثلاث المفضله لدى ابناء الشبيبة فإن 105% ذكروا محرك البحث GOOGLE والمواقع الإخبارية والترفيهيه كموقع العرب ومواقع أخرى، بينما 51.4% ذكروا الموقع الاجتماعي facebook فقط، 27.5% ذكروا موقع Youtube فقط، و 9.5% ذكروا مواقع جنسية كأحد المواقع المفضلة لديهم".

الإنترنت خلال اليوم
وأسهبت رنا عباس في حديثها قائلة:"اما فيما يتعلق بالوقت اليومي الذي يخصصه ابناء الشبيبة للفعاليات المختلفة في الانترنت، فتبين ان 7.2% يخصصون اكثر من ساعتين يوميا للبحث عن المعلومات، 15.7% للعب على الانترنت، 18.1% للمشاركة في غرف الدردشة والمنتديات، 35.3% لاستعمال البريد الالكتروني، 13% لتصفح المدونات، 41.8% المشاركة في المواقع الاجتماعية، 34.1% استعمال مواقع لمشاركة الملفات، و 29.6% للاستماع الى الموسيقى".
وأكدت رنا عباس قائلة:"ايجابيات الانترنت لا تخفى عن ابناء الشبيبة العرب. عند السؤال حول الامور الجيدة في الانترنت فان 57.1% تطرقوا الى المعلومات التي يكسبونها من الانترنت، 30.5% تطرقوا الى الاخبار، 21.1% الترفيه، 15.8% التواصل مع الاصدقاء، و16.7% التعرف الى اناس جدد. 86.9% من المشتركين اكدوا على وجود مخاطر في الانترنت والتي تحوي: 25.2% استعمال غير جيد للانترنت، الامر الذي يتبعه نتائج سلبية، 20% ذكروا العنف الموجود في الانترنت بما في ذلك الملاحقات والعنف الجنسي، 19.4% تطرقوا الى المواقع الجنسية، 17.8% تطرق الى التعارف عبر الانترنت والذي قد يؤدي الى المطاردة والاساءة الجنسية، و 14.7% ذكروا نشر المعلومات والتفاصيل الشخصية بالاضافة الى الهاكيرز والفيروسات".

مخاطر الإنترنت
حول مخاطر الانترنت قالت رنا عباس:"بالنسبة لتعرض ابناء الشبيبة العرب لمخاطر الانترنت فان 68.7% من المشتركين اكدوا تعرفهم على اشخاص اكبر منهم عبر الانترنت، 36% تلقوا طلبا للافصاح عن تفاصيلهم الشخصية، 69% اكدوا على مصادفتهم لمواقع غير مناسبة خلال تصفحهم للانترنت، بينما 50.5% من المشتركين اكدوا على لقائهم بأشخاص تعرفوا عليهم عبر الانترنت في العالم الحقيقي. 17.5% من المشتركين اكدوا انهم تعرضوا للاساءة خلال تصفحهم للانترنت، اساءه تتعلق بملاحقات ومطاردات من اناس آخرين في الشبكة. ابناء الشبيبة يرون بالاهل كمسؤولين من الدرجة الاولى عن منع الاساءة التي قد يتعرض لها ابناء الشبيبة في الانترنت، حيث ان 60.6% من المشاركين عبروا عن ذلك، 57.1% يرون بابناء الشبيبة كمسؤولين عن منع هذة الاساءة، 32.3% يرون بمديري المواقع كمسؤولين بينما 14.1% يرون بالمعلمين مسؤولين عن ذلك".

الكشف عن المخاطر
واختتمت رنا عباس حديثها بقولها:"هذا البحث هو الاول من نوعه في البلاد والذي يهدف الى الكشف عن مخاطر الانترنت ووقوع ابناء الشبيبة العرب ضحايا للاساءه عبره. من الواضح ان ابناء الشبيبة العرب كغيرهم من ابناء جيلهم يعتبرون من رواد مستعملي الانترنت، وهذا الامر يطرح العديد من التساؤلات حول استعمال الانترنت كوسيلة لايذاء الآخرين وليس فقط وسيلة ايجابية داعمه".
وتابعت:" إن نتائج البحث تؤكد تعرض ابناء الشبيبة العرب للاساءة في الانترنت، وتؤكد على الدور الهام والفعال للاهل، وزارة التربية والتعليم والجهات المختصة كالسلطة التشريعية والتنفيذية على العمل للحد من ظاهرة الاعتداءات على الاولاد في الانترنت، اضافة الى اهمية صياغة طرق عمل منهجية لمعالجة ابناء الشبيبة الذين وقعوا ضحايا لمثل هذة الاساءات. وطبعا فان البحث يدل على اهمية رفع الوعي لدى الاهل، الاولاد والطواقم التدريسية في المدارس لايجابيات الانترنت، سلبياته وطرق التعامل ومعالجه الاساءة التي قد يتعرض لها أبناؤنا عند تصفحهم للانترنت".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.97
EUR
4.63
GBP
253454.71
BTC
0.51
CNY