الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 02:01

رغم قانون المواطنة الداخلية تنفذ قرار مركزية القدس وتمنح هوية لفلسطيني

كل العرب
نُشر: 28/05/11 19:59,  حُتلن: 21:31

نجيب زايد: قرار المحكمة هام جداً في سبيل إحقاق الحقّ للحياة الأسريّة التي تشمل حقوق الزواج والأبوّة والأمومة والبنوّة

نفذت الداخلية الإسرائيلية مؤخرا قرارا لمحكمة القدس المركزية ألزمها منح بطاقة هوية زرقاء دائمة للزوج الفلسطيني بدلاً من المؤقتة من خلال معاملة لم شمل

نفّذَتْ الداخلية الإسرائيلية مؤخراً قرار حكم لمحكمة القدس المركزية (القاضية نافا بن أور) لبًّتْ فيه التماساً قدّمه المحامي وكاتب العدل نجيب زايد باسم موَكّلَيْه الزوجين نسرين حسن خليل عقيل وممدوح علي محمد أبو قلبين من سكان جبل المكبر-القدس، ألزمها منح بطاقة هوية زرقاء دائمة للزوج الفلسطيني بدلاً من المؤقتة وذلك من خلال معاملة لم شمل. وأوضح زايد أن القرار يشكل سابقة ويفتح الباب للفلسطيني للحصول عن طريق لم الشمل على بطاقة هوية زرقاء دائمة وليس فقط مؤقتة لما فيها من حقوق عديدة تحسن مستوى معيشة صاحبها.

لم شمل
يُذْكَر أن الزوجين متزوّجان مُنْذُ عام 1995 ورُزقا بأربعة أوْلاد. وقد قامت الزوجة المقدسية بتقديم طلب لم شمل لزوجها الفلسطيني لدى وزارة الداخلية في نفس السنة وبعدها تقدم الزوحان بالتماس إلى محكمة العدل العليا فوافقت الداخلية على الطلب عام 1996 ومنحت الزوج تأشيرة إقامة تتجدد سنوياً. وفي عام 1999 منحت الداخلية الزوج بطاقة هوية مؤقتة تتجدد سنوياً كان من الفروض أن يتم استبدالها بالدائمة بعد ثلاث سنوات إلا أن وضع الزوج استمر على هذه الحال دون أن توافق الداخلية منحه حق الإقامة الدائمة من خلال بطاقة هوية زرقاء تحمل رقماً وطنياً دائماً، حيث جمّدت الداخلية جميع الطلبات وامتنعت عن منح بطاقات هويّة إسرائيليّة بناءً على قرار للحكومة الإسرائيلية صدر عام 2002 بحجة الوضع الأمني في أعقاب الإنتفاضة منذ أكتوبر عام 2000

هوية دائمة
وأعقب القرار قانون المواطنة الذي سنته الكنيست عام 2003 يقضي بتجميد إجراءات ومعاملات جمع الشمل للأزواج الذين يحملون بطاقة الهوية الفلسطينية فقام الزوجان بالتوجه إلى المحامي نجيب زايد عام 2009 الذي قام بدوره بإخطار الداخلية مطالباً منح موكله بطاقة هوية دائمة إلا أن الداخليّة رفضت الطَلب مسوغة قرارها بالاستناد على حاجز قانون المواطنة الذي يمنع الداخلية منح هويات لمواطنين فلسطينيين. فقام المحامي نجيب زايد بالتوجه باسم موكليه باستئناف إلى لجنة الإستئناف التي أقيمت بناء على قرار وزير الداخلية آنذاك مطالباً فَسْخ قرار الرفض وإلزام الداخلية منح بطاقة هوية للزوجة وبعد عام ردت اللجنة الإستئناف ورفضت منح الزوج وضعية إقامة دائمة فقام المحامي زايد بتقديم التماس إلى محكمة القدس المركزية.

تأجيل ومماطلة دون وجه حق
وَقَد جاءَ قرار المحكمة ضد الدّاخليّة بعد أن قدّمت الأخيرة لائحة جوابية بواسطة النيابة اعترضت من خلالها على قبول الإلتماس وردت سلباً على الدوافع التي استند عليها المحامي زايد وقامت بحصر بيّنتها حول الموانع التي استندت عليها الداخلية ولجنة الإستئناف في رفضها لطلب الهوية أهمّها عدم حصول الزوج على بطاقة هوية مؤقتة لمدة ثلاث سنوات كاملة قبل دخول قرار الحكومة عام 2002 حيز التنفيذ. واستناداً إلى القرار فإن نتيجة تحليل حيثيات القضية بعد مرافعة المحاميين هي أن معالجة طلب جمع الشمل من قبل الداخلية يشوبه تأجيل ومماطلة دون وجه حق مما أدى إلى عدم تحسين مكانة الزوج قبل قرار التجميد.

ثغرات قانونية
يأتي هذا القرار بأعقاب سلسلة نجاحات للمحامي زايد في عشرات القضايا أوجدت ثغرة قانونية وكسرت حاجز التجميد لتُمَكٍّنُ أصحاب طلبات جمع الشمل تحسين مكانتهم والحصول على بطاقات هوية رغم قانون المواطنة العنصري، أهمها قضية صباح ونبيل عويسات (14/9/2008) وقضية إيمان ومحمد عرامين (05/11/2009) حاول من خلالها جهاز المخابرات سدّ الثغرة القانونية التي تُمَكٍّنُ أصحاب طلبات جمع الشمل الحصول من خلالها على بطاقة هوية رغم المنع الذي أقره قانون المواطنة. ووصف زايد قرار المحكمة أنه قرار هام جداً في سبيل إحقاق الحقّ للحياة الأسريّة التي تشمل حقوق الزواج والأبوّة والأمومة والبنوّة التي تُعْتَبَر من الحقوق الدُّسْتوريّة.









 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.01
EUR
4.68
GBP
241822.94
BTC
0.51
CNY