الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 24 / مايو 12:02

المطران حنا في قداس أحتفالي في عابود: نهنئ الفلسطينيين بأنهاء الأنقسام

كل العرب
نُشر: 01/05/11 17:20,  حُتلن: 19:06

الرعية الأرثوذكسية في عابود قوامها 1500 شخص حيث أن الكثيرون منهم هاجروا وهم منتشرون في كل القارات

عابود / قضاء رام الله – أحتفاء بالأحد الأول بعد الفصح والذي يسمى الأحد الجديد أو أحد توما أقيم صباح اليوم قداس أحتفالي كبير في كنيسة سيدة النياح للروم الأرثوذكس في بلدة عابود في الضفة الغربية. يعود بناء هذه الكنيسة الى القرن السادس للميلاد وهي تتزين بأيقونات تاريخية رسمها رسامون بارعون في الفن الكنسي البيزنطي في القرنين السابع عشر والثامن عشر.

 

وقرية عابود هي قرية فلسطينية وادعة تقع فوق تلة تحيط بها الأشجار من كل الجهات. هوائها عليل وسكانها قرويون أصيلون حافظوا على العادات الفلسطينية القديمة وما زالوا محافظين على كثير من العادات التراثية الفلسطينية. الرعية الأرثوذكسية في عابود قوامها 1500 شخص حيث أن الكثيرون منهم هاجروا وهم منتشرون في كل القارات.

الترميم الجذري للكنائس
تتميز الرعية الأرثوذكسية في عابود بأنتمائها لكنيستها وألتفافها حول كاهنها ومجلس رعيتها. حيث أن كنيسة السيدة بأيقوناتها التاريخية لا سيما أيقونة السيدة العجائبية هي كالمغناطيس تجذب اليها المؤمنين سواء كانوا من أبناء الرعية أو من مناطق أخرى. خلال العام المنصرم شهدت هذه الرعية ترميما جذريا للدير المجاور للكنيسة ، كما وترميمات داخل الكنيسة وخارجها. وكلها بتبرعات من أبناء عابود المقيمين فيها والمغتربين عنها الذين يبذلون بسخاء من أجل كنيستهم ألتماسا لبركات وشفاعات السيدة العذراء.
اليوم وأحتفاء بالاحد الجديد تم تكريم عدد من المتبرعين الذين ساهموا في ترميم الدير والكنيسة. الخدمة الألهية أقيمت في أجواء من الفرح الفصحي برئاسة سيادة المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس ومشاركة الأب عمانوئيل عواد كاهن رعية عابود.
في نهاية الخدمة ألقى سيادة المطران عظته الدينية من وحي المناسبة. كما أعرب سيادته عن الابتهاج والسعادة بتحقق المصالحة الفلسطينية وأنهاء حالة الأنقسام والتصدع وقال: أننا متفائلون بهذا الأنجاز الوطني الهام الذي نتمنى أن يصمد في وجه الضغوطات والمؤامرات التي تريد النيل من وحدة الشعب الفلسطيني. فمبروك لفتح ولحماس ولكل الفصائل ولكل الشعب الفلسطيني بهذا الأتفاق الذي سيؤدي حتما الى ما هو طيب وجيد لشعبنا وقضيته العادلة.

ألم وحزن
كما أشار سيادته الى ما يحدث في العالم العربي فقال: أن كل قطرة دم تسيل تجعلنا نشعر بالألم والحزن لأن حياة الأنسان مقدسة ، فالله خلق الأنسان لكي يعيش وينعم بالحرية والكرامة ولا لكي يقتل وتهان كرامته وتداس حقوقه.
نحن نقف الى جانب الشعوب العربية لأن مطالبها عادلة ونتمنى أن تتحقق هذه المطالب لكي تعيش شعوب هذه المنطقة في أمن وآمان وأستقرار وأن تنعم بالديمقراطية والحرية في ظل دولة مدنية تحترم كرامة الأنسان وحقوقه وتصون كرامته. نتمنى ونسأل الله أن يتوقف هذا المشهد الدموي.
وفي نهاية القداس شكر سيادة المطران الذين تبرعوا وساهموا في ترميم الكنيسة والدير ممن أسمائهم معروفة أو أولائك الذين لا يريدون الأعلان عن أسمائهم ومن قدم للكنيسة من ماله وجهده وتعبه فليعطه الرب عشرة أضعاف ولتحل البركة عليه وتوفقه في أعماله ونشاطاته ا لطيبة.
كما قدم سيادته دروع تكريمية لشخصيات الطائفة التي ساهمت في الترميمات الأخيرة. وفي قاعة الدير تبادل الجميع التهاني الفصحية كما أقام الأب عمانوئيل مائدة محبة بمناسبة زيارة سيادة المطران الى عابود.

المطران عطاالله حنا يغادر الى العاصمة المصرية القاهرة
يشارك سيادة المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأثوذكس في أجتماع مجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات والتي ستعقد في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة برئاسة رئيس مجلس أمناء المؤسسة السيد عمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية وذلك يوم الثلاثاء. ويوم الأربعاء سيحضر سيادته حفل توقيع أتفاق المصالحة الفلسطينية والذي سيتم برعاية مصرية. كما سيلتقي سيادته مساء الثلاثاء مع قداسة البابا شنوده ومع فضيلة شيخ الأزهر.













 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.97
EUR
4.66
GBP
246954.13
BTC
0.51
CNY