الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 22:02

البوطي: الأسد سيتوجه للشعب بخطاب آخر وسينهي حكم الحزب الواحد

كل العرب
نُشر: 06/04/11 08:14,  حُتلن: 14:03

بعض النشطاء قالوا إن الحكومة السورية بدأت تعمل على تهدئة الشارع

نشطاء سوريون يتظاهرون الخميس والجمعة لأجل الحريات والتحذير من حرب أهلية

رئبال رفعت الأسد ابن عم الرئيس السوري بشار الأسد:

إذا لم يجر بشار الأسد هذه التغييرات الان فان الوضع قد يتطور بسهولة إلى حرب أهلية ونحن لا نريد هذا

الحكومة تحاول كسب الوقت، ولكننا سنواصل الضغط لانه اذا لم نفعل فان الامور ستبقى حيث لا تزال منذ 40 عاما

أحذر من خطر نشوب "حرب أهلية" في سوريا اذا لم تسارع دمشق إلى إجراء الاصلاحات الديمقراطية التي تطالب بها المعارضة

العلامة الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي:

القيادة السورية استجابت للكثير من المطالب التي تقدمت بها مجموعة من رجال الدين

الفرصة كانت أمام القرضاوي لأن يقول ما يريد أمام الرئيس الأسد حين التقاه بعد حرب غزة وبدلا من أن يوجه انتقاداته كال المديح للرئيس الأسد وسياساته الإقليمية

قال العلامة الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي أن القيادة السورية استجابت لاقتراحات القيادات الدينية بمنح الحريات والإصلاح ومكافحة الفساد وأنهاء حكم الحزب الواحد. وقال البوطي في حديث ديني بثه التلفزيون السوري أن القيادة السورية استجابت للكثير من المطالب التي تقدمت بها مجموعة من رجال الدين. وعدد البوطي من بين هذه المطالب إعادة كل المنقبات اللائي تم فصلهن من عملهن بسبب النقاب، ومرسوم تأسيس معهد الشام العالي للدراسات الشرعية وتعليمات بفتح قناة فضائية دينية "ترعى الإسلام الحق الذي لا يميل لا للشرق ولا للغرب". وقال أن الرئيس الأسد أخبره أنه سيتوجه للسوريين بخطاب آخر، بعد أن بدا أن رسالة الإصلاح شابها غموض، وقال أن المسألة ليست مسألة مشاريع مراسيم وإنما مراسيم تصدر ولكن تنتظر أن تنفذها اللجان بسبب الاعتبارات القانونية وقال أن البلاد ستشهد انفتاح حريات كثيرة، ولاسيما حرية الإعلام. وانتقد البوطي العلامة الشيخ يوسف القرضاوي معتبرا أنه كان أمامه فرصة لأن يقول ما يريد أمام الرئيس الأسد حين التقاه بعد حرب غزة وبدلا من أن يوجه انتقاداته كال المديح للرئيس الأسد وسياساته الإقليمية.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

قال التلفزيون السوري يوم الثلاثاء إن شرطيين قتلا رميا برصاص مسلحين مجهولين في ريف دمشق. واعلن التلفزيون السوري عن "مقتل الشرطيين حسن معلا وحميد الخطيب باطلاق النار عليهما من قبل مسلحين مجهولين من ناحية كفر بطنا بريف دمشق بينما كانا يقومان بدورية عادية." ولم يذكر التلفزيون مزيدا من التفاصيل. وتشهد سوريا احتجاجات منذ اكثر من اسبوعين ادت الى مقتل 60 شخصا على الاقل في اخطر تحد لحكم الرئيس بشار الاسد الذي بدأ قبل 11 عاما.
وتضاربت دعوات النشطاء السوريين على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، إذ منهم من دعا إلى التظاهر الثلاثاء ومنهم من دعا إلى الاحتجاج يومي الخميس والجمعة وفاء لذكرى الضحايا الذين تجاوز عددهم الثمانين في الأسابيع الثلاثة الماضية. وفي غضون ذلك، بدأت نواة للحوار تتشكل بين جهات مقربة من السلطات السورية وبعض المعارضين بينما تدخل البلاد ثالث أسبوع من الاحتجاجات.
وقالت رئيسة تحرير جريدة تشرين الحكومية سميرة مسالمة لوكالة الصحافة الفرنسية إنها اتصلت بعدد من المثقفين المعارضين للسلطة لإقامة حوار يمكنهم من خلاله التعبير عن آرائهم في الإصلاحات السياسية والحريات العامة لكي تأخذ السلطات علما بها. وقال بعض النشطاء إن الحكومة السورية بدأت تعمل على تهدئة الشارع.

 ابن عم بشار الأسد يحذر من حرب أهلية بسوريا
حذر رئبال رفعت الأسد، ابن عم الرئيس السوري بشار الأسد، الاثنين من خطر نشوب "حرب أهلية" في سوريا اذا لم تسارع دمشق إلى إجراء الاصلاحات الديمقراطية التي تطالب بها المعارضة، وقال رئبال الأسد الذي يدير (منظمة الديمقراطية والحرية في سوريا) ومقرها لندن إن "الحكومة تحاول كسب الوقت، ولكننا سنواصل الضغط لانه اذا لم نفعل فان الامور ستبقى حيث لا تزال منذ 40 عاما".
 


رئبال رفعت الأسد

ورئبال الأسد (36 عاما) هو نجل نائب الرئيس السوري السابق رفعت الأسد، الشقيق الأصغر للرئيس الراحل حافظ الأسد الذي أبعده من سوريا أواسط الثمانينيات بسبب خلاف بينهما على الحكم.
واضاف رئبال الأسد في تصريح لاذاعة (كادينا سير) الاسبانية من منفاه في لندن "لن نتوقف الى ان يصغوا إلى الشعب واعتقد اننا سنصل إلى التغيير من خلال هذا الطريق. علينا أن نأمل بانه من الممكن الحصول على هذا التغيير مع وجود بشار الأسد في السلطة".
وتابع ابن عم الرئيس السوري في تصريحه للاذاعة التي تبث في اسبانيا حيث والده منفي انه "اذا لم يجر (بشار الأسد) هذه التغييرات الان فان الوضع قد يتطور بسهولة إلى حرب أهلية ونحن لا نريد هذا"، وأوضح أن "في سوريا اقليات كثيرة، الكل لديه سلاح والكل سيريد الدفاع عن مجموعته. هذا يشبه ما حصل في العراق".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248492.40
BTC
0.51
CNY