الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 09:02

غذاء طفلك من الشهر السابع حتى الثامن

كل العرب
نُشر: 08/03/11 10:29,  حُتلن: 08:29

ايتها الام طفلك يحتاج الى:

الطعام المسحوق أو المهروس. إحرصي على إدخال بعض الأطعمة الصلبة

 البيض المطهو جيداً فيمكنك إضافة السمك والمحار إلى الأطعمة الغنيّة بالبروتيين في غذاء طفلك كاللحم الأحمر

إبتداءً من هذا السنّ، تزداد رغبة طفلك بمشاركة العائلة جلسات الطعام. عليك أن تقدّمي له تشكيلة متنوّعة من الأطعمة كي تلبّي حاجاته الغذائيّة وتجعليه يعتاد على مذاقات مختلفة من الطعام. لكن هناك القليل من الأطعمة التي يجب تفاديها. إذا كنتِ تستخدمين أطعمة معلّبة خاصّة بالأطفال، فهي على أنواع، وتتخصص الأولى للصغار من الشهر الرابع حتى السابع، والثانية ابتداءً من الشهر السابع. في الواقع، لا مانع غذائي يحول دون تناول طفلك في شهره السادس أطعمةً مخصّصة للأطفال الذين يتعدّون الشهر السابع (على الرغم من ضرورة تعديل كثافة الطعام).


صورة توضيحية

حان الآن موعد إدخال الأطعمة التالية:

• الطعام المسحوق أو المهروس. إحرصي على إدخال بعض الأطعمة الصلبة.

• تشكيلة متنوّعة من النشويات كالخبز، والكسكس، والمعكرونة، وأعواد الخبز الخاصّة بالأطفال، وألياف الفطور، والشوفان إضافةً إلى دقيق الذرة، والبطاطا، والأرز والذرة. قدّمي له وجبتين أو ثلاث وجبات يومياً من الأطعمة النشويّة.

• كأس من الماء البارد المغلي مسبقاً عند شعور الطفل بالعطش، إلى جانب حليب الرضاعة أو حليب البودرة بمقدار 500 ـ 600 ملليلتر يومياً. إذا اخترتِ إعطاءه عصير الفواكه، فليكن مع وجبات الطعام فقط وأضيفي حصّة من عصير الفواكه مقابل عشر حصص من الماء البارد المغلي سابقاً، واستخدمي كأساً زجاجيّة أو كوباً خاصّاً للطعام وليس زجاجة. يساعد شرب العصير مع وجبات الطعام في امتصاص الحديد ويقلّل من خطر تضرّر الأسنان الناشئة .

• الفواكه الحمضيّة مثل الليمون.

• البيض المطهو جيداً. يمكنك إضافة السمك والمحار إلى الأطعمة الغنيّة بالبروتيين في غذاء طفلك كاللحم الأحمر (الهبر)، والدجاج والعدس. إحرصي على إعطائه وجبة غنيّة بالبروتين يومياً.

• زبدة الفول السوداني تناسب الأطفال الذين لا تعاني أسرهم من أي حساسية. اشتري النوع الناعم غير المملّح منها أو اصنعي زبدتك الخاصّة.

• منتجات الحليب والألبان، كالجبن الطازج، والزبادي (الروب أو اللبن الرائب) والجبن. رغم ضرورة الانتظار حتى بلوغ طفلك عامه الأول لإدخال حليب الأبقار إلى نظامه الغذائي، يمكنك استخدام الحليب في الطبخ أو عبر إضافته إلى ألياف الفطور الخاصّة بطفلك، لذا حضّري صلصلة الجبن وأضفيها إلى الخضار أو المعكرونة.

• الأطعمة والمشروبات المغذّية المساندة يمكن استخدامها إذا أردتِ

• أعواد الطعام مفيدة جداً لطفلك متى صار قادراً على حملها، لأنها تجعله يشعر بأنه يتحكم بالأشياء. جرّبي الفاصولياء الخضراء أو الجزر، ومكعّبات الجبن، وشرائح الموز أو الإجاص (الكمثرى) الناعم.

مقالات متعلقة