الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 24 / مايو 20:02

لجنة الصحة البرلمانية تناقش الفجوات في الخدمات الطبية

كل العرب
نُشر: 25/01/11 15:32,  حُتلن: 17:09

د. إغبارية يطالب وزارة الصحة ألإعتراف بمستشفيات الناصرة الثلاث كمركز طبي كبير

د. سليم نخلة:

تطور وتقدّم مستشفيات الناصرة مرهون حتى اليوم بالمساعدات الخارجية ولا نحظى بأي دعم حكومي.

جامزو يعد بزيارة للناصرة في شباط القادم

بحثت لجنة الصحة البرلمانية صباح اليوم قانون الصحة العام المتعلّق بالفجواة والفوارق في تقديم الخدمات الطبية بين ضواحي البلاد ومركزها، حيث من الواضح النقص في المراكز الصحية المتطورة والنقص بوظائف الأطباء والممرضات في ضواحي البلاد وخاصة في منطقة النقب والوسط العربي بشكل عام.



وشارك في الجلسة، مدير عام وزارة الصحة روني جامزو، وعدد من الجمعيات والمؤسسات التي تعنى بتحسين أوضاع الجهاز الطبي في الضواحي من حيث الخدمات والتجهيزات، كما وبرز بين المشاركين مدير المستشفى الفرنسي في الناصرة د. سليم نخلة، مدير المستشفى الإنجليزي د. بشارة بشارات، ومدير مستشفى الجليل الغربي د. مسعد برهوم.

فجوات في الخدمات الطبية
وفي كلمته قال النائب د. عفو إغبارية (الجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة) إن الفجوات في الخدمات الطبية في ضواحي البلاد واسعة جدًا ويجب إصلاحها، خاصة وأن جمهور المرضى لا يتلقّون العلاج الأولي في الوقت والمكان المناسبين بسبب بُعد المستشفيات والمراكز الصحية والنقص الملحوظ بالأطباء الاختصاصيين والممرضات، ألأمر الذي يتطلب إقامة غرف طوارئ متقدمة في هذه الأمكنة على وجه السرعة وإضافة غرفتي طوارئ إضافيتين للوسط العربي في التوزيعة الثانية.
وأكد د. إغبارية إن جمهور الأطفال في منطقة النقب وخاصة في القرى غير المعترف بها يتعرّضون إلى مخاطر صحية جسيمة بسبب عدم وجود عيادات للأم والطفل، والأنكى من كل ذلك أنهم لا يحصلون على المصل المضاد (التطعيم) في الوقت المناسب لهم، مما يزيد من نسبة الإصابة بالأمراض وزيادة بالوفيات.

وطالب د. إغبارية في كلمته وزارة الصحة أن تهتم بدعم إقامة أقسام حيوية وضرورية لمستشفيات الناصرة بناء على توجّهاته ومراسلاته، منها قسم للقسطرة، والاعتراف بمستشفيات الناصرة الثلاث كمركز طبي كبير، خاصة بعد المصادقة على إقامة مدرسة للطب في المدينة.
وفي كلمته قال د. سليم نخلة مدير المستشفى الفرنسي إن مستشفيات الناصرة تحتاج لدعم أكبر من وزارة الصحة، لأن تطورها وتقدّمها مرهون حتى اليوم بالمساعدات الخارجية ولا تحظى المستشفيات بأي دعم حكومي.
وفي معرض تلخيصه وعد جامزو بزيارة مستشفيات الناصرة في شهر شباط القادم للاطلاع على أوضاعها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.97
EUR
4.66
GBP
252892.27
BTC
0.51
CNY