الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 13 / مايو 15:01

دلياني: مخطط استكمال جدار الضم والتوسع العنصري في القدس المحتلة كارثة

ديالا جويحان -
نُشر: 18/01/11 15:51,  حُتلن: 08:40

 ديمتري دلياني:

استكمال جدار الضم والتوسع الاستعماري في القدس العربية المحتلة وعزل ما يزيد عن مائة الف مقدسي عن مدينتهم هو الجزء الأخطر من مخطط "أسرلة" القدس

أدعو القوى المجتمع المقدسي لتحدي المخطط الاستعماري من خلال استنهاض الجماهير باساليب المقاومة اللاعنفية وتوسيع رقعة التغطية الاعلامية لأوضاع المقدسيين

وصف ديمتري دلياني عضو المجلس الثوري لحركة فتح أعمال دولة الاحتلال باستكمال بناء جدار الضم و التوسع الاستيطاني في القدس العربية المحتلة خلال عام بالكارثة التي تهدد الوجود الفلسطيني. وقال دلياني أن استكمال جدار الضم والتوسع الاستعماري في القدس العربية المحتلة وعزل ما يزيد عن مائة الف مقدسي عن مدينتهم هو الجزء الأخطر من مخطط "أسرلة" القدس من عدة جوانب، ففي الجانب الديموغرافي تحاول دولة الاحتلال عزل أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين عن المدينة في الوقت الذي تقوم فيه أجهزتها المتعددة بتشجيع الاستيطان الاستعماري لليهود في المدينة المحتلة، و بعد استكمال المخطط ستنخفض نسبة السكان الفلسطينيين في ما تسميه دولة الاحتلال "القدس الكبرى" من 35% الى 22% بالاضافة الى أن الأكثرية الفلسطينية في القدس العربية في أجزائها المحتلة عام 67 ستصبح أقلية مع وجود 200 الف مستوطن مستعمر فيها.


ديمتري دلياني

الاستيطان الاستعماري
أما في الجانب البنيوي فمخطط استكمال جدار الضم و التوسع الاستعماري سيوفر مساحات شاسعة من اراضي القدس المحتلة كاحتياطي من أجل بناء و توسيع المستوطنات الاستعمارية. و في الجانب السياسي تسعى حكومة الاستيطان الاستعماري برئيسها نتنياهو الى فرض حدود سياسية تستبق عملية التسوية السياسية بالرغم من عدم اعتراف أية دولة في العالم بهذه الحدود المفروضة كأمر واقع من جانب واحد خلافاً للمواثيق و القوانين الدولية.

تحطيم الإقتصاد
و في الجانب الاقتصادي، أكد دلياني، أن التوسيع المذكور يهدف لتحطيم مقوماتها الاقتصادية لمدينة القدس المحتلة و تكثيف ترابطها الاقتصادي مع دولة الاحتلال علماً بأن المناطق التي سيتم عزلها مثل مخيم شعفاط ورأس خميس ورأس شحادة وكفر-عقب تحتوي على منشآت اقتصادية حيوية بالاضافة الى كون سكانها يشكلون قوة استهلاكية أساسية في الاقتصاد المقدسي. وأضاف دلياني أنه في الجوانب الاجتماعية فإن قطع الصلات الاجتماعية والخدمات الصحية والعلاقات العائلية بين المقدسين انفسهم او بين المقدسيين و امتدادهم الطبيعي في باقي أرجاء الضفة الغربية لطالما كان هدفاً للمحتل الاسرائيلي في مسعاه للسيطرة الكاملة على حياة المقدسيين و التحكم بهم.

تحرك وطني - سياسي
ودعا دلياني الى تحرك وطني - سياسي على عدة أصعدة لوقف المخطط الاستعماري الاسرائيلي و في مقدمتها اطلاق حملة ديبلوماسية فلسطينية و عربية للضغط على دولة الاحتلال لوقف انتهاكاتها للحقوق الوطنية و الانسانية للشعب الفلسطيني في القدس المحتلة. وأما على الصعيد القانوني فقد أوضح دلياني بأن المواطنين المنوي عزلهم عن مدينتهم هم دافعي ضرائب على مدى سنوات الاحتلال، مشدداً على أن دولة الاحتلال مسئولة بحسب القوانين الدولية و عليها تحمل الاعباء المالية كاملة، بما فيها الفوائد حسب جدول غلاء المعيشة خلال ال 44 عاماً الماضية و الاضرار الأخرى، لقرارها.

المقاومة اللاعنفية
كما وجه دلياني ندءاً لقوى المجتمع المقدسي لتحدي المخطط الاستعماري من خلال استنهاض الجماهير باساليب المقاومة اللاعنفية وتوسيع رقعة التغطية الاعلامية لأوضاع المقدسيين بهدف فضح الممارسات الاحتلالية على الساحة المحلية و الاسرائيلية و العربية و الدولية في مسعى مساند للجهود الدبلوماسية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.02
EUR
4.68
GBP
233780.87
BTC
0.51
CNY