الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 23 / مايو 22:01

د.حنا سويد: تفشي العنصرية يزداد بالتوازي مع سياسة هذه الحكومة العنصرية

كل العرب
نُشر: 01/12/10 12:47,  حُتلن: 12:50

النائب د.حنا سويد:

86% من اليهود (74% من مجمل السكان) يعتقدون أن القرارات المصيرية للدولة يجب أن يتم اتخاذها بغالبية يهودية

هذه الحكومة التي تحاول اظهار الوجه الجميل للتعامل مع قضايانا، هي نفسها التي تقر وتدعم تشريع المزيد من القوانين العنصرية

طلب النائب د.حنا سويد رئيس كتلة الجبهة البرلمانية، وضع نتائج ما يسمى "معيار الديمقراطية" على أجندة الكنيست، لمناقشة النتائج المعلنة التي كشف عنها المعهد الاسرائيلي للديمقراطية أمس الثلاثاء. وقال النائب سويد في طلبه ان هذه النتائج تعكس مدى تفشي العنصرية في المجتمع الاسرائيلي التي يقودها عدد من اعضاء الكنيست، ضد المواطنين العرب.وقال سويد ان ازدياد تفشي العنصرية في الأعوام الاخيرة بتصاعد وتسارع ملحوظ يجب ان يدق ناقوس الخطر للجميع، خاصة وان ثلة من القوانين العنصرية قد اقرت في هذه الكنيست، وعدد آخر منها في طريقه الى الاقرار، لذلك يجب ان يعي الجميع مدى هذه المخاطر، التي تستهدف النيل من حقوق المواطنين العرب.

السياسة العنصرية
وقال سويد ان من يدعي ويتغنى بالديمقراطية يجب ان يسعى للحفاظ على حقوق الاقلية العربية في البلاد، وان هذه الحكومة التي تحاول اظهار الوجه الجميل للتعامل مع قضايانا، هي نفسها التي تقر وتدعم تشريع المزيد من القوانين العنصرية، والعديد من مركباتها هم اكثر المحرضين ضد المواطنين العرب، لذلك يجب علينا ان نطلق صرخة مدوية في وجه هذه السياسة العنصرية، والا نقف مكتوفي الأيدي في مواجهتها.
 

معيار الديمقراطية
وتظهر نتائج ما يسمى "معيار الديمقراطية" أن 86% من اليهود (74% من مجمل السكان) يعتقدون أن القرارات المصيرية للدولة يجب أن يتم اتخاذها بغالبية يهودية.
وان 53% يعتقدون أنه على الدولة أن تشجع هجرة العرب إلى الخارج. وأن 46% من اليهود لا يرغبون بجيران عرب، وفيما يتصل بتعريف إسرائيل كـ"دولة يهودية وديمقراطية"، قال 43% إن هناك أهمية متساوية لجزئي التعريف (يهودية وديمقراطية)، في حين قال 31% إن المركب اليهودي هو الأهم، وقال 20% فقط إن المركب الديمقراطي هو الأهم.

المساواة الكاملة
وبحسب الاستطلاع أيضا فإن 51% من كافة المستطلعين يؤيدون المساواة الكاملة في الحقوق بين اليهود والعرب، إلا أن نسبة معارضة المساواة تتفاوت بين الشرائح المختلفة من اليهود، حيث أن 33.5% من اليهود العلمانيين يعارضون المساواة، مقابل 51% من اليهود "التقليديين"، و 65% من اليهود المتدينين، و 72% من اليهود المتدينين المتشددين. وقال 62% من اليهود إنه طالما أن إسرائيل في حالة صراع مع الفلسطينيين، يجب عدم الاكتراث لآراء المواطنين العرب في القضايا الخارجية والأمنية. وقال 67% من اليهود أنه يجب منع دخول الأقرباء من الدرجة الأولى للمواطنين العرب الى البلاد، في إطار لمّ الشمل. وقال 55% من اليهود أنه يجب تخصيص موارد للبلدات اليهودية أكثر من البلدات العربية. كما قال 56% من اليهود إنه يجب سحب حق الترشح والانتخاب ممن لم يخدموا في الجيش الإسرائيلي.

السموم العنصرية
وقال النائب سويد ان استمرار بث السموم العنصرية من قبل بعض السياسيين والزمر اليمينية المتطرفة ومن يؤازرهم، هو ما يزيد ظواهر العنصرية، وان كشف هذه الأرقام يعبر عن نهج يتمادى في عنصريته، وفي التشدد والعدائية للمواطنين العرب، واننا قريبون جدًا من تحول هذه المواقف الكلامية الى اعتداءات وممارسات عنيفة ضد المواطنين العرب، وقد شهدنا عددًا من هذه الحالات، لذلك نحن نؤكد اننا لن نتراجع عن اي حق من حقوقنا، واننا مستمرون في النضال من اجل المساواة الكاملة، واننا لا نخجل بطرح مواقفنا السياسية المناهضة للاحتلال ولهذه الحكومة اليمينية، ونؤكد ان التغني بالمبادئ الديمقراطية هو النقيض لسياسة هذه الحكومة، وان هذه الأرقام هي الدليل على تفشي العنصرية، التي تزداد مع بث ارباب هذه الحكومة سمومهم.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.97
EUR
4.67
GBP
249901.35
BTC
0.51
CNY