الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 18:02

منى أبو شحادة: قريبا سنأكل البسكويت بدل الخبز

كل العرب
نُشر: 24/11/10 12:58,  حُتلن: 13:04

منى أبو شحادة في مقالها:

لكننا شارفنا على اكل البسكوت قريباً كبديل عن الخبز الذي بدأ يتكبر علينا

كيف يمكن للعامل أو للموظف البسيط أن يقوم بتنظيم أموره المالية وهو يحمل بجيبه ثمن الخبز حتى آخر يوم بالشهر؟

صدمت عندما دخلت قبل أيام إلى المخبز، وأنا متأكدة بأنني سأعود إلى البيت مع كيس كبير من وجوه الخبز الضاحكة، لكنني فوجئت بان وجوه الخبز باتت عابسة لا تستطيع النطق بعبارات الترحيب بالزبائن

هل بات لزاماً علينا أن نبدأ بإيجاد بدائل للخبز الذي لا يحيى الإنسان به وحده، ففي البداية كنا نأكله ونتلذذ، لكنه اليوم بات يجري ونحن نجري وراءه لنتمكن من اللحاق بأسعاره التي ترتفع كل يومين، صدمت عندما دخلت قبل أيام إلى المخبز، وأنا متأكدة بأنني سأعود إلى البيت مع كيس كبير من وجوه الخبز الضاحكة، لكنني فوجئت بان وجوه الخبز باتت عابسة لا تستطيع النطق بعبارات الترحيب بالزبائن، فكل واحد من تلك الأرغفة بات يساوي غالياً لدرجة التكبر على الزبائن.

اسقى الله أيام النص شيكل
مضى وقت طويل على آخر مجازفة قمت بها للدخول إلى المخبز، لكنني اضطررت أن أدخل إلى عالم الاقتصاد والسياسة الذي بات بين ذرات القمح الموجودة في عالم رغيف الخبز الواسع.
أذكر عندما كنا نشتري رغيف الخبز بنصف شيكل ونأكله بشهية ونتقاسمه لكنه اليوم مع كل تألقه وتأنقه وسعره الذي ارتفع بالعلالي لم يعد له طعم يفرح لأكله الصغير والكبير، وبات على الوالد المعيل أن يقوم بتنظيم أموره وإيجاد حلول لمشكلة غلاء الخبز ولكن دون التخلي عنه. فكيف يمكن للعامل أو للموظف البسيط أن يقوم بتنظيم أموره المالية وهو يحمل بجيبه ثمن الخبز حتى آخر يوم بالشهر؟

الحلوة قامت تعجن بالفجرية
وعادت النساء على العجن في كل باح، فقد رأيت جاراتنا الرائعات، ام خالد وأم العبد يعلمن بناتهن الخبز صباح اليوم، فقد بات صعب عليهن تربية أطفالهن وسط أزمة اقتصادية اطاحات بأخلاقيات رغيف الخبز الذي يباع بأسعار تضاعف يومياً وتقلص حلم الأطفال بنوم هنيء بعد وجبة عشاء ساخنة.

العمة ماري أنطوانيت تخبرنا الحكم
جميعنا احتقر جملة الملكة الفرنسية ماري انطوانيت في نهاية القرن الثامن عشر، لكنني اليوم موقنة انها كانت على حق ولو أنني لم أكن أعرف سبب المقولة عندما أخبرها الحراس " أن الشعب الفرنسي جائع" فاجابتهم ببساطة " ليأكلوا البسكويت"، لقلت أنها كانت تعلم بالغيب.
لكننا شارفنا على اكل البسكوت قريباً كبديل عن الخبز الذي بدأ يتكبر علينا بعد ان دخلت بتكريبته جميع المواد المستوردة، فإما البسكويت وإما خبز ام العبد الذي يجب ان نعود إلى طرق إعداده القديمة. 

مقالات متعلقة