الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 17:01

استمرار مشروع جمعية سند للامومة والطفولة في الارشاد في المدرسة الاعدادية- كابول

كل العرب -الناصرة
نُشر: 27/10/10 22:10,  حُتلن: 08:24

 سعاد عواد العاملة الاجتماعية في مجلس كابول المحلي أخذت على عاتقها مهمة المحاضرة حول الموضوع

ضمن المشروع الذي تبنته المدرسة الاعدادية بمشاركة جمعية سند للامومة والطفولة تم هذا الاسبوع تنفيذ برنامج خاص لطبقة السوابع تضمن المواضيع الاتية:



المراهقة ومميزاته
1. التوعية الشخصية للبنات وقد اخذت الاخت سعاد عواد العاملة الاجتماعية في مجلس كابول المحلي على عاتقها مهمة المحاضرة حول الموضوع من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثانية عشر والنصف ظهرا.
وقد تضمنت هذه اللقاءات الشرح بما يتلائم جيل الطالبات (جيل المراهقة) اذ ابدعت في طرحها للموضوع معرفة الطالبات بماهية جيال المراهقة ومميزاته مستعرضة الصراعات النفسية التي تمر بها الفتاه المراهقة, تقسيم المرحلة الى ثلاث مراحل وهي المبكرة, الوسطى والمتاخرة,وتطرقت بشكل موسع للمرحلة المبكرة والتعييرات التي تشهدها من ناحية النمو الفسيولوجي , النمو الانفعالي والنمو الاجتماعي. وقد ساد شعور بالارتياح والطمانينة اثناء المحاضرة من قبل الطالبات بالاضافة الى المشاركة الفعالة مع الاخت المحاضرة.

العنف
2. ظاهرة العنف للبنين وقام يتنفيذ البرنامج الاخ ياسر عثمان اذ قام بتعريف العنف كظاهرة مبينا انواعه ,علامته, دوافعه وكيف تعامل الاسلام مع هذة الظاهرة.
وقد تضمنت اللقاءات التوجيه والتوضيح لاخطار هذه الظاهرة على حياة الطالب كفرد وانعكاس ذلك على حياة المجتمع بشكل عام والمسلم بشكل خاص مستشهدا بالاحاديث النبوية المختلفة التي تؤدي الموضوع.وفي هذا السياق برز تالق المحاضر ومدى تعمقه, ضلوعه وثقافته الدينية والاسلامية من خلال دعم محاضرته في القصص والاحاديث النبوية الشريفة, كقصة قابيل وهابيل التي تحدثنا عن حرمة دم المسلم وكذلك حرمة ايذاء المسلم لاخيه المسلم حتى وان كان مازحا مستندا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم:
"من اشار الى اخيه بحديدة فان الملائكة تلعنه, حتى وان كان اخاه لابيه وامه".


 

الشجارات العائلية
"لا يشر احدكم الى اخيه بالسلاح , فانه لايدري لعل الشيطان ينزع في يده فيقع في حفره من حفر النار".وتطرق الى للفتن و الشجارات العائلية التي تكثر في مجتمعنا وركز على حالة وشعور الغضب الذي يسيطر علينا ويكون سببا رئيسيا في معظم حالات العنف وكيف ان رسولنا الكريم نهى عن الغضب واعتبره من الشيطان, وابرز للطلاب الاليات ,التقنيات والحلول الاسلامية كقوله تعالى"الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين"(ال عمران134).وقول رسولنا الكريم "اذا غضب احدكم وهو قائم فليجلس , فان ذهب عنه الغضب والا فليضطجع"رواه ابو داوود.
المدرسة الاعدادية ,ادارتها, معلموها, طلابها وقسم التربية الاجتماعية تتقدم بجزيل الشكر والعرفان لجمعية سند وللاخ ياسر عثمان والاخت سعاد عواد لما بذلوه من جهد وعطاء في سبيل تعميم الفائدة والتوعية الشخصية والاجتماعية عند طلاب وطالبات الصف السابع وتامل ان يستمر هذا المشروع المشترك على مدار السنة الدراسية ليضم كل طلاب المدرسة باذن الله.

مقالات متعلقة