الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 04:01

نقابة الصحافيين تنظم ورشة عمل في القدس ناقشت تعديل النظام الداخلي

ديالا جويحان -
نُشر: 16/10/10 20:37,  حُتلن: 20:12

أمجد العمري أشار الى تراجع دورها في الماضي بسبب قلة التمويل والرعاية والدعم الكافي

 المحامي أحمد الرويضي شدد على ضرورة وجود مقر للنقابة في مدينة القدس باعتبارها العاصمة

نظمت نقابة الصحافيين في القدس، اليوم،ورشة عمل موسعة شارك فيها أكثر من ثلاثين صحافيا وصحافية ومصورا صحفيا ، جرى خلالها دراسة النظام الداخلي المعمول بة حاليا في النقابة ومناقشتة وتقديم التوصيات المناسبة من أجل تعديلة .

وأفتتح الورشة عضوا الامانة العامة للنقابة وفاء البحر وأحمد صيام ، الذي أوضح بدورة ان هذه الورشة تأتي ضمن سلسة ورشات تنظمها نقابة الصحافيين في مختلف محافظات الوطن ، إيمانا منها بضرورة تطوير العمل النقابي وتعزيز الروح النقابية وتفعيل اللوائح والانظمة المعمول بها بما يخدم مصلحة الصحفي الفلسطيني على وجة العموم والصحفي المقدسي على وجة الخصوص ، والمصلحة العليا للنقابة عموما كمنظمة شعبية فلسطينية ، تأخذ دورها الطليعي في المنظومة الفلسطينية .

الجسم المترهل يعاود النهوض
وأضاف صيام ان الامانة العامة للنقابة أخذت على عاتقها ومنذ إنتخابها في شباط الماضي إعادة بناء هذا الجسم الذي أصابة الترهل منذ أعوام كثيرة خلت ، وتفعيلة بحيث يلتف حولة جميع المعنيين ، ومن بين أحد أهم الامور التي تؤكد ذلك ، ورشات العمل المتخصصة بالنظام الداخلي بحيث يتعاون جميع الصحافيين لاعداد نظام جديد يشرع العمل النقابي ويحتكم لة مختلف الصحافيين بما يتوائم والتطورات الجارية على الصعيد التكنولوجي والوطني .
وأشار صيام الى ان هذة الورشة تعد باكورة فعاليات تعتزم نقابة الصحافيين القيان بها في مدينة القدس باعتبارها المقر الرئيس الذ اسست فية ، في محاولة لاعادة إحياء هذا الجسم كي يأخذ الصحفييون دورهم في العملية الوطنية تحت سقف شرعي يوفر لهم سبل الحماية والدفاع ، مؤكدا ان إختيار مؤسسة بال ميديا الاعلامية كمكان يعقد فية اول لقاء تشاوري يخدم مصلحة الصحافيين لم يأت من فراغ ، إنما للتديل على أهمية هذا المكان المطل على المدينة المقدسة وأسوارها التاريخية ، مقدما الشكر والعرفان والامتنان للقائمين على هذة المؤسسة الرائدة في القدس لاتاحتها الفرصة للنقابة لمثل هذة اللقاءات وتقديمها التسهيلات اللازمة لانجاحة ، مؤكدا ان الوقت بات قريبا لتكون اللقاءات القادمة في البيت الام للصحافيين، مقرهم الدائم ، ومعربا عن أمله في إنجاز هذا الموضوع مع حلول العام القادم .
من ناحيتة قال أمجد العمري، أمين سر المكتب الحركي للصحفيين في القدس ، ان المهمة الاساسية اليوم هي بناء نقابة بعيدة عن التجاذبات السياسية والفئوية والتنظيمية ، إضافة الى احياء النقابة في القدس ، مشيرا الى تراجع دورها في الماضي بسبب قلة التمويل والرعاية والدعم الكافي ، مؤكد ان هناك قرارا من الرئيس محمود عباس ومجلس الوزراء لدعم النقابة وتصحيح مسارها وتعزيز دورها في القدس خاصة والوطن عامة .

مقر للنقابة في القدس
بدوره شدد ابراهيم دعيبس احد مؤسسي النقابة عام 1977 على ضرورة فتح مقر ولو مؤقت للنقابة في القدس ، مبديا بعض الملاحظات على النظام الداخلي ومن أهمها تسييس النقابة مشيرا الى ضرورة الهمل على اساس مهني بحت معللا ذلك انة يعود بالفائدة والنفع على النقابة ومنتسبيها ، إضافة الى ضرورة تحديد العمل الصحفي للمنتسب من اي وكالة اومؤسسة صحفية يعمل ، سواء ا محلية كانت ام عربية او اجنبية اضافة الى اهمية اشراك الاذاعات وموظفيها في النقابة وتنسيب من لم ينتسب بعد .
وتطرق دعيبس الى الصورة وصانعها في العمل الصحفي ، وكيف يخاطر المصور الصحفي بحياتة من اجل تقديم ما قد يعبر عم اكثر من الف مقال وكلمة ، مؤكدا على ضرورة تفعيل اللجان المتخصصة بهذا الشأن .
وأشار الى عدم شعور الصحفي بالحماية التي يجب ان توفرها النقابة لة ، مشددا على ضرورة توفير هذا الجانب ، إضافة الى توفير نظام خاص بالتأمين الصحي ، منتقدا عدم وجود بنود صريحة في النظام الداخلي للنقابة لدورات تخصصية للصحفيين .
ودعا دعيبس في ختام كلمته الى ضرورة صدور دورية متخصصة بالقدس والعمل الاعلامي عن النقابة ، وتتحدث ايضا عن النشاطات والفعاليات وباللغتين العربية والانجليزية، معربا عن املة في مزيد من التفاعل بين الصحافيين ونقابتهم .

ميثاق شرف ومقر مقدسي
من ناحيتة شدد المحامي أحمد الرويضي على ضرورة وجود مقر للنقابة في مدينة القدس باعتبارها العاصمة الابدية لدولة وشعب فلسطين والمكان الرئيسي الذي نشأت في النقابة ، ويشمل هذا المقر مركز اعلامي يلعب دورا مهما في التواصل مع الاعلام الاجنبي ومتابعة الشأن المقدسي .
وأكد الرويضي على ضرورة وجود ميثاق شرف للنقابة والعمل الصحفي يحتكم لة جميع المعنيين بالامر، ونظام داخلي ينظم عمل النقابة بشكل فعال وقوي ويحقق دورها كسلطة رابعة تعمل على الاندماج بالعمل الوطني من جهة وبناء المجتمع ومؤسسات الدولة من من جهة اخرى.
وتحدث عن امكانية اقامة جمعية للصحافيين في القدس وتسجيلها في الداخلية الاسرائيلية لخصوصية المدينة من اجل توفير نوع من الحماية القانونية للصحفيين بحيث تكون جسما داعما لا بديلا .
وتساءل الرويضي عن طبيعة النقابة التي نريد اقامتها وضرورة تحديد ذلك في النظام الداخلي وتوضيح العضو المنتسب وتحديد دور النقابة وعلاقتها مع السلطات الاخرى كالقضائية والتنفيذية من اجل حماية الصحافي ، إضافة الى ضرورة مناقشة الهيئات العاملة داخل النقابة وتحديد مهامها وآليات اختيارها وانتخاب الاعضاء فيها .
وشدد على ضرورة تجاوز تجارب الماضي والمضي قدما في مناقشة النظام الداخلي وتعديلة وإقرارة بما يعود بالفائدة والكفاءة للنقابة، وتحدث عوض عوض رئيس المجلس الاداري للنقابة عن أهمية لجنة المصور الصحفي وضرورة تفعيلها مستعرضا التحديات التي واجهتها وآليات تجاوزها .
وتقسم الحضور في مجموعات لتناول كافة أوجة النظام الداخلي ومناقشتة حيث كانت مجموعة ناقشت الرؤيا والاهداف واخرى لمناقشة الحقوق والواجبات وثالثة لهيئات النقابة وطريقة الانتخابات ولجنة بحثت العضوية وأخيرة لخصوصية القدس ، وجرى مناقشة البنود كافة وإقتراح التعديلات المناسبة وفق ما وجدوة مناسبا للمصلحة العامة .
وتعهدت الامانة العامة لنقابة الصحافيين في ختام الورشة وعلى لسان العضة فيها أحمد صيام على أخذ هذة التوصيات على محمل الجد وجمعها في لجنة صياغة متخصصة وبالتالي الخروج بنظام عصري جديد يخدم المصلحة العليا للصحفيين .



















مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
3.99
EUR
4.64
GBP
228989.58
BTC
0.51
CNY