الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 08:02

كاترين أشتون : توقعات بوضع اسس مفاوضات اسرائيلية فلسطينية مباشرة

كل العرب
نُشر: 13/08/10 14:45,  حُتلن: 08:04

* اشتون : الرئيس الفلسطيني محمود عباس قريب للغاية من قبول الدخول في محادثات مباشرة

* هيلاري كلينتون : ميتشل عقد لقاء "جيدا ومثمرا" مع نتانياهو في القدس يوم الاربعاء غداة لقاء "جدي وايجابي" آخر عقده مع عباس في رام الله

* فيليب كراولي : الجانبين حققا تقدما باتجاه استئناف المفاوضات بعد اللقاءات التي اجراها ميتشل مع كل من رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس

اعلنت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون ان القوى المعنية تعد بيانا يضع الاسس لمفاوضات اسرائيلية فلسطينية مباشرة. ونقلت وكالة رويترز للانباء عن اشتون قولها ان بيانا في هذا الشأن سيصدر الاسبوع المقبل في حال اتفق الطرفان على استئناف المفاوضات خلال شهر اغسطس/ آب الجاري.

من اليمين جورج ميتشل ومن اليسار بنيامين نتانياهو (تصوير Getty Images) 

وقالت اشتون في الرسالة ان "الرئيس الفلسطيني محمود عباس قريب للغاية" من قبول الدخول في محادثات مباشرة، مضيفة انه "من حيث المبدأ من المتوقع أن يكون عباس في وضع يسمح له باعطاء رد قاطع بحلول يوم الاحد أو منتصف الاسبوع القادم". وجاء تصريح اشتون في الوقت الذي انهى خلاله المبعوث الرئاسي الامريكي الخاص بالشرق الاوسط جورج ميتشل جولته في المنطقة وغادر عائدا الى واشنطن من دون الاعلان عن أي اتفاق يتعلق بتاريخ استئناف المفاوضات المباشرة. الا ان المتحدث باسم الخارجية الامريكية فيليب كراولي قال ان الجانبين حققا تقدما باتجاه استئناف المفاوضات بعد اللقاءات التي اجراها ميتشل مع كل من رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

تقدم بإطلاق المفاوضات المباشرة
كما اشارت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ان ميتشل عقد لقاء "جيدا ومثمرا" مع نتانياهو في القدس يوم الاربعاء غداة لقاء "جدي وايجابي" آخر عقده مع عباس في رام الله. وكان مسؤولون فلسطينيون قد اعلنوا بعد لقاء ميتشل وعباس في رام الله يوم الثلاثاء ان المحادثات نجحت في احراز تقدم باتجاه اطلاق المفاوضات المباشرة. الا ان القيادة الفلسطينية تمسكت بمطالبتها بتحقيق شروطها قبل العودة الى طاولة المفاوضات وبخاصة في ما يتعلق بالوقف التام للاستيطان بما في ذلك في القدس الشرقية المحتلة ، بالاضافة الى ارتكاز المفاوضات في موضوع الحدود على قرارات الشرعية الدولية أي باعتماد حدود عام 1967. بالاضافة الى المطلب الفلسطيني بتحديد مهلة للاتفاق على باقي القضايا الرئيسية للنزاع لا تتجاوز مدة اقصاها 24 شهرا. كما رفض الفلسطينيون طلب اللجنة الرباعية للشرق الاوسط التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة بالانتقال الى المفاوضات المباشرة منذ نهاية عام 2008 قبل وقف الاستيطان الاسرائيلي وقبل الحصول على ضمانات بشأن الحدود.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
249519.11
BTC
0.51
CNY