الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 07:02

غنايم: إسرائيل تتجاهل العرب ومن ضمنهم الدروز.. ليفين:هم دروز وليسوا عربا

كل العرب
نُشر: 15/05/10 08:39,  حُتلن: 12:45

* الليكودي ليفلين يرد على غنايم حول هوية الدروز: هم دروز، لا تقل عرب، هم ليسوا عربا

* غنايم: الحكومة تتجاهل العلاقة القوية بين أصحاب الأراضي وبين أرضهم، وتحاول فرض الحل بالقوة وبدون التشاور معهم وبدون موافقتهم

* النائب غنايم لليفين: من عيّنك لتنطق باسم الدروز؟ اسألهم وسيقولون لك بأنهم عربا، يكفي نطقًا باسم الدروز، إن الدروز أصحاب هوية وانتماء عربي

اشتعل نقاش حاد بين النائب عن الحركة الإسلامية مسعود غنايم (القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير) وبين النائب الليكودي يريف ليفين الذي قام بمقاطعة النائب غنايم أثناء خطابه في الهيئة العامة في الكنيست هذا الأسبوع، حول الصدامات التي جرت مؤخرا بين المواطنين العرب الدروز أصحاب أراضي الجلمة والمنصورة من قريتي عسفيا ودالية الكرمل وبين الشرطة والسلطات الإسرائيلية.


النائب غنايم- صورة من أرشيف العرب

ففي حين وصف النائب غنايم ما يجري من صراع على الأرض بين أصحاب الأراضي وبين الدولة بأنه "يمثل في الحقيقة سياسة القوة والتجاهل التي تتعامل بها السلطات الإسرائيلية مع مختلف الجمهور العربي، ومن ضمنهم الدروز، وأننا نحن كلنا عرب من وجهة نظر الدولة في مسألة الأرض"، قاطعه النائب الليكودي ليفين قائلا: "هم دروز، لا تقل عرب، هم ليسوا عربا"، فرد عليه النائب غنايم بحدة: "من عيّنك لتنطق باسم الدروز؟ اسألهم وسيقولون لك بأنهم عربا، يكفي نطقًا باسم الدروز، إن الدروز أصحاب هوية وانتماء عربي، هذه هي الحقيقة التي لا تستطيع أنت ولا غيرك أن يتجاهلها".

الجلمة والمنصورة
وكان النائب غنايم قد انتقد خلال خطابه في الكنيست سياسية الحكومة فيما يتعلق بقضية أراضي الجلمة والمنصورة حيث قال: "إن الحكومة- باسم المشاريع الوطنية الكبيرة- تتجاهل العلاقة القوية بين أصحاب الأراضي وبين أرضهم، وتحاول فرض الحل بالقوة وبدون التشاور معهم وبدون موافقتهم. إن أهالي عسفيا ودالية الكرمل يريدون حلا عادلا ومحترما وتعويضا ملائما لأرضهم التي فقدوها".

ندمت على تمثيلي لهذه الدولة
وأضاف النائب غنايم: "إن الأرض بالنسبة للعرب في هذه البلاد هي المشروع الوطني الأهم، لأن الأرض هي الجذور والهوية. وهذه ليست المرة الأولى التي يقف فيها العرب الدروز أمام تحدي مصادرة الأرض بشتى الادعاءات والحجج في عسفيا والدالية وحرفيش وبيت جن وغيرها من القرى العربية الدرزية. إن سياسة التمييز وسياسة القوة في مسألة أراضي الجلمة والمنصورة جعلت عضو الكنيست السابق زيدان عطشة يقول: "لقد ندمت على تمثيلي لهذه الدولة"".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.71
GBP
238101.13
BTC
0.52
CNY