الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 22:01

وزير الداخلية إيلي يشاي يشرعن حق اليهود في البناء بمدينة القدس الشرقية

كل العرب
نُشر: 09/02/10 09:31,  حُتلن: 11:57

* حوالي 30 شخصا يقطنون حاليا في بيت جونتان رغم الامر الذي اصدرته محكمة العدل العليا الى البلدية باخلاء المبنى وسده

* الاجراءات الرامية لشرعنة بيت جوناتان ستستمر وقتا طويلا ولذا فان ابقاء نزلائه في المكان حتى استكمال هذه الاجراءات يعد خطوة غير مشروعة

ينوي وزير الداخلية الاسرائيلي ايلي يشاي الى اضفاء الشرعية على حق اليهود في البناء في القدس الشرقية من خلال تشكيل لجنة لمناقشة شرعنة مبنى جوناثان الذي يقطنه يهود في حي سلوان في القدس الشرقية.  وعقب المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء نتنياهو على قرار يشاي بالقول ان هذا الامر يعود الى اجراءات قضائية وتنظيمية تقوم بها السلطات المختصة في منطقة القدس وان نتانياهو لا يتدخل في هذه القرارات.

 
من اليمين: يشاي وبيرس

ومن ناحية اخرى قال مسؤول كبير فيما يسمى ببلدية القدس ان الاجراءات الرامية لشرعنة بيت جوناتان ستستمر وقتا طويلا ولذا فان ابقاء نزلائه في المكان حتى استكمال هذه الاجراءات يعد خطوة غير مشروعة.
ويشار الى ان حوالي 30 شخصا يقطنون حاليا في بيت جونتان رغم الامر الذي اصدرته محكمة العدل العليا الى البلدية باخلاء المبنى وسده.
وكشفت القناة الاولى من التلفزيون الاسرائيلي خطوة يشاي هذه بعد ساعة من اتخاذ بلدية القدس قرارا بالغاء قرار اخلاء المبنى . واكد يشاي النبأ وقال انه تلقى تأكيدات بأن الغالبية سيصوتون لصالح هذا التحرك. وقال ايضا ان سكان مبنى جوناتان وافقوا على الانتقال للسكن في طابقين في أسفل ، مما يجعلها قانونية وان المجلس كان من المتوقع أن يوافق على خطوة مماثلة على المباني الاخرى المثيرة للخلاف في المنطقة.  وقبل أقل من أسبوع ، خضع رئيس بلدية القدس نير بركات لضغوط من مسؤولين قانونيين وقال انه سوف يتمسك بأمر المحكمة لاخلاء واغلاق بيت جوناتان.

تراخيص سليمة
وفي رسالة بعث بها بركات الى المدعي العام للدولة موشيه لادور ، تعهد بركات فيها بإخلاء المبنى بالقوة ،لكن بركات كتب أيضا محذرا أن البلدية سوف تهدم نحو 200 منزلا فلسطينيا تقرر هدمها في القدس الشرقية.  والمبنى الذي يقطنه يهود سمي باسم الجاسوس جوناثان بولارد ، يقع في حي سلوان والأحكام الصادرة عن المحاكم الاسرائيلية أعلنت ان المنزل بني من دون تراخيص سليمة.
وقال بركات في رسالته ان أوامر المحكمة عطل خطة البلدية لحسم مسألة البناء غير القانونية في القدس الشرقية ومن شأنه أن يسمح للمباني وسكانها البقاء في المكان .
وفي الأسبوع الماضي ، بعث لادور برسالة الى بركات انتقده لرفضه اخلاء بيت جوناتان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
247720.23
BTC
0.51
CNY