الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 29 / مايو 18:02

المحاضرة امتياز فطوم: أهدف إلى استعمال حاسوب آمن..وواق من المخاطر

حاورها: محاسن ناصر
نُشر: 15/01/10 21:34,  حُتلن: 16:35

*امتياز فطوم حاصلة على لقب ثاني في علم الحاسوب من جامعة برلين

*فطوم ..محاضرة في الكلية العربية لتأهيل المعلمين ومتطوعة في جمعية اتحاد الانترنت الإسرائيلي

*تقوم بإرشاد كبار السن لمعرفة استعمال الحاسوب للمراقبة صغارهم

"أهدف إلى استعمال حاسوب آمن..وواق من المخاطر" هذه الجملة كانت البداية بالحديث مع المحاضرة امتياز فطوم من قرية نحف والتي تحاضر منذ عشر سنوات في الكلية العربية لتأهيل المعلمين في حيفا ( دار المعلمين) في موضوع علم الحاسوب.
وامتياز فطوم تخرجت من جامعة برلين الدولية في موضع علم الحاسوب عام 95 ومنذ تخرجها وهي تعمل على توعية الوسط العربي على كيفية استعمال الحاسوب بالشكل الصحيح ووقاية الصغار من مخاطره.



وعن بداية طريقها بعد تخرجها وعودتها من برلين قالت امتياز: عملت سابقا في جمعيات ومدارس بإرشاد من وزارة المعارف واليوم القي المحاضرات في مركز "بيسغا" لتأهيل المعلمين على كيفية استعمال الحاسوب. كذلك أتطوع في جمعية اتحاد الانترنت الإسرائيلي لرفع مكانة الوسط العربي للتعرف على الانترنت للاستعمالات الايجابية. ومن هنا فمعظم محاضراتي هي بخصوص استعمال امن وواقي لطلابنا وصغارنا.
وعن المخاطر الكامنة في الانترنت والحاسوب وتفادي مخاطرها قالت امتياز : كما هو معروف فان شبكة الانترنت هي شبكة بلا حدود بها الأمور السلبية والايجابية, إن استعمال الحاسوب والانترنت بالشكل السليم قد يطور الإنسان ويذهب به إلى أعلى المستويات, بالمقابل فان استعماله بالشكل السلبي وللأسف في وسطنا العربي النسبة التي يستعملونه بالشكل السلبي عالية جدا قد تؤدي إلى تدهور وانحراف وخصوصا لدى الطلاب وصغار السن. إن اللجوء إلى الانحراف والأجرام عبر الانترنت قصير جدا ومن هنا وعبر المحاضرات التي القيها الجأ إلى التوعية والى الاستعمال الصحيح من اجل الفائدة منه. وفي الآونة الأخيرة بدأت امتياز تتطوع بإرشاد أولياء الأمور من كبار السن الذين لا يعرفون استعمال الحاسوب والانترنت للتعرف عليه ومعرفة استعماله وذلك من اجل مراقبة أبنائهم ومعرفه ماذا يدور والى أين يلجأ أبنائهم عبر الانترنت. أنني أرى في ذلك رسالة من واجبي تأديتها لمجتمعي وطلابي.
وامتياز متزوجة من جمال فطوم وهو سكرتير مجلس نحف المحلي . وجمال هو من يقف وراء زوجته في مهمتها ويعطيها الدعم المعنوي ويقوم بمرافقتها إلى محاضراتها ولهم ثلاثة أولاد.
وجمال بدأ مسيرته كمرشد في المركز الجماهيري وعمل بعدها كمدير للمكتبة العامة في قرية نحف وهو حاصل على شهادة إدارة عامة وإدارة مكتبات وحاصل على لقب أول في العلوم السياسية من جامعة حيفا بالإضافة إلى اجتيازه دورات لإدارة السلطات المحلية ودورات لاستعمال الحاسوب ( أيضا لدى زوجته).

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.00
EUR
4.71
GBP
250376.00
BTC
0.51
CNY