الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 23 / مايو 17:02

مرونة تجاه مبادرة السلام العربية


نُشر: 24/04/07 10:06

ألمح رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت إلى الاستعداد لمناقشة مبادرة السلام العربية، مشددا في الوقت نفسه على ملاحقة المقاومين الفلسطينيين وصولا إلى "تدميرهم".
وقال في كلمة بالقدس أثناء مراسم إحياء ذكرى الجنود الذين سقطوا في القتال مع الفلسطينيين "سنبدي احتراما تجاه جيراننا المستعدين لإقامة سلام معنا".
واحتفلت إسرائيل بمناسبة مراسم إحياء ذكرى الجنود الذين سقطوا في القتال مع الفلسطينيين، واحتفالات الذكرى الـ59 لقيام إسرائيل على الأراضي الفلسطينية وسط حالة تأهب أمنية قصوى.



وأضاف أولمرت أن الدولة العبرية جاهزة "لبحث الاتفاقات الدبلوماسية ومستقبل العلاقات بإرادة طيبة واستعداد للقيام بتسويات مؤلمة".
وفي إشارة إلى الهجمات الإسرائيلية على فصائل المقاومة الفلسطينية الأسبوع الماضي قال أولمرت "لن نوقف عمليات تعقبهم وتوجيه الضربات لهم قبل أن يصار إلى تدميرهم".
وعن صفقة مبادلة الجنود الأسرى لدى حزب الله وفصائل المقاومة بغزة قال إن إطلاق الجنود "مهم جدا للحكومة"، لكنه شدد على أنها "لن تكرر الأخطاء التي ارتكبت في الماضي لجهة إطلاق سجناء متورطين بشن هجمات ضد الإسرائيليين".
واستدرك رئيس الوزراء الإسرائيلي قائلا إنه لن يكون هنالك "مفر في النهاية" من اتخاذ "قرار صعب" في موضوع التبادل.
في غضون ذلك وافق وزير الداخلية الفلسطينية هاني القواسمي على البقاء في منصبه وتسيير أعمال الوزارة بعد رفض رئيس الوزراء إسماعيل هنية استقالته المقدمة بداية الأسبوع في سياق التجاذب حول الصلاحيات تمهيدا لتطبيق خطة الحكومة الأمنية.
في هذه الأثناء قتل فتى فلسطيني يدعى محمد السعدي (12 عاما) برصاص أطلقه مجهولون في بيت لاهيا شمال قطاع غزة حسب ما أفادت مصادر طبية.

مقالات متعلقة