الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 08:02

الاتحاد الأوروبي يدعو لتشكيل حكومة

كل العرب-الناصرة
نُشر: 26/03/09 17:28

*شعث" إن اللجان حققت بعض التقدم في نواحي تفصيلية, وبقي أمامها نقاط أخرى إضافية يجب حلها قبل أن ترفع توصياتها النهائية إلى لجنة التوجيه العليا"


شدد الاتحاد الأوروبي على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية وفتح المعابر, لبدء إعمار قطاع غزة, في حين مددت لجان الحوار بالقاهرة أعمالها ليوم إضافي, بعد اتفاق المتحاورين على إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية مطلع العام المقبل. 
وأعرب وزير خارجية التشيك كارل شوارزنبرغ -الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي- عن تقدير بلاده الجهود المصرية للتوصل لسلام دائم والدعوة للوفاق الوطني بين الفصائل الفلسطينية. 


الفصائل الفلسطينية اتفقت على إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية مطلع 2010

وجاءت تلك التصريحات قبيل اجتماع في بروكسل ضم شوارزنبرغ ووزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال الفلسطينية رياض المالكي, ووزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط والمنسق الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي خافيير سولانا ومسؤولين أردنيين, ركزت على عدة ملفات من بينها جهود المصالحة الجارية بالقاهرة.
 تمديد
من جهة أخرى قال عضو اللجنة المركزية بحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) نبيل شعث إن لجان الحوار الوطني بالقاهرة مددت أعمالها ليوم إضافي بحيث تنتهي مساء اليوم. 
وقال شعث إن اللجان حققت بعض التقدم في نواحي تفصيلية, وبقي أمامها نقاط أخرى إضافية يجب حلها قبل أن ترفع توصياتها النهائية إلى لجنة التوجيه العليا, مشيرا إلى أن التقدم شمل لجان المصالحة والأمن والانتخابات وملف منظمة التحرير الفلسطينية. 
وأضاف القيادي بفتح أن القضايا المتعلقة بشكل الحكومة المقبلة وموقفها تجاه التزامات منظمة التحرير لم تقدم تقدما حتى الآن.

مقالات متعلقة