الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 17 / يونيو 14:02

حريّة المجتمع وتطوير حقوق المحامين

من أمين بشير
نُشر: 22/02/09 17:49

كاتب العدل والمحامي نبيل غندور ابن الرامه الجليليه البارّ، سيسافر إلى جمهوريه المانيا الاتحادية في ٢٦ شُباط الجاري لاجتماعٍ عاجل مع رئيس منظمه الجوستينيان لحقوق الإنسان الدوليّ السناتور الدستوري الدكتور الياس سوسان للتباحث حول حريّة المجتمع في إسرائيل، وذالك لتطوير حقوق المحامين العرب.
وصرّح كاتب العدل المحامي القدير نبيل غندور قائلا: ان كرامة الإنسان وعزّته والحفاظ على حقوق المحاميين العرب في اسرائيل، هو مطلب سامٍ في ظلّ المتحوّلات السريعة في العالم، حتى يتسنّى لهم العيش في كرامة وأمن، يعبّرون فيها عن أمانيهم وطموحاتهم وطموحات شعبهم الذي يُمثّلون، فهذا المطلب هو مطلب حق ثابت وليس وليد السّاعة كما يدّعي البعض.. فهذه القوانين والضوابط و ضعت منذ بدء الخليقة  وساندتها  جميع الشرائع السماوية والمعتقدات التي أكدت على هذه المفاهيم بشتى الطرق ومختلف المعاني. فجميعها أعطت وبلورت للإنسان شخصيته واحترمت فيه عقله وتفكيره وحالت دون التعدّي عليه وعلى حقوقه الكاملة بطرق مختلفة. وما يتم اليوم تحت عنوان حقوق الإنسان ليس إلا ترجمة و تأكيداً على ذلك ضمن شرائع ومعاهدات دولية تتبنى هذه الأسس وهذه الأفكار وفقاً لمفاهيم ومصطلحات حديثة, لذا فهي ليست جديدة أو مستوردة من هنا أو من هناك كما يقال جهلاً أو عمداً لأسباب مختلفة وتهجماً على هذه الأفكار لإفراغها من محتواها والمضي في الاستبداد وانتهاك الحقوق بشتى الوسائل والسبل. وسأحاول التعرض لبعض النقاط فيما يلي: بعد الاتفاق على صيغة الأمم المتحدة كطريقة للتعايش بين الأمم والشعوب، انطلقت فكرة إقامة  منظمات وجمعيات حقوق الإنسان في العالم، واتفق على وضع شرعة دولية للعمل وفقاً لأحكامها،  ثم تطورت هذه الشرعة وفق معاهدات اختصاصية توسعت لتغطيَ جزءاً لا بأس به من معاناة الإنسان من أخيه الإنسان وتسلّطه وطمعه واستبداده.


السناتور الدكتور الياس سوسان

وهناك وأمور أخرى قد أكون سهوت عنها أرى أن على مجموعات حقوق الإنسان الحقيقية التي تعمل في هذا البلد والمهتمة بمصالح الوطن والمواطنين، ضرورة وضع خطط مستقبلية لنشر الوعي الحقوقيّ و الثقافي لمفهوم حقوق الإنسان وارتباطه بكرامة الإنسان المُتطلّع إلى حياة سعيدة وآمنة للغاية، والتعاون فيما بينها لتوضيح ذلك للمواطنين متجاوزين كل ما يشاع ويقال عنهم. والاهتمام الخاص بالمجتمع الشبابي والطلابي لتوعيتهم بأمور مجتمعهم وحقوقهم بشخصيتهم وكرامتهم بشتى الّسٌّبل. وعلى هذه المجموعات الاستفادة من كل مناسبة أو فرصة تسمح  وتسنح  لهم بذلك وابتداع طرق جديدة للعمل ومواصلة النشاط دون خوف أو تراجع حرصاً على مصلحة المحامي وكرامته التي لا يمكن أن تتم إلا ببناء محامٍ حرٍّ يتمتّع بكامل حقوقه ليؤدي واجباته،و يعرف معنى الكرامة ومعنى الحرية و يشعر بطعم الاحترام المتبادل والحوار البنّاء وطرح الأفكار وتصويبها ومناقشتها والاستفادة من آراء الآخرين وأفكارهم، ليعيش الحياة الآمنة السعيدة هو وأولاده بعيدا عن الإهانات واستجداء العمل والوظائف. ويتوثَّب للمشاركة في وضع الحلول الناجعة والبناءة لمشاكل وهموم هذا الوطن دون استئثار حزبيّ أو فئوي أو متسلق أو انتهازي.
ويحدد هنا السناتور الدكتور الياس سوسان (الرّاميّ الاصل والأرومة) الهدف بدقة، فيقول: "إن الفكره تتمثّل في العمل على المستوى الوطني، أكثر منه على المستوى الدولي، وعـِوض الإنشغال بتدبيج معاهدات دولية جديدة، جدير بنا وحريّ تطبيق هذه الحقوق في كافة البلدان وإنشاء أنظمة وطنية لحمايتها، باستخدام الإطار القانوني المتوفّر والمستنِد إلى نصّ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، و"قوانين التطبيق" المتضمنة في ميثاق حقوق المحامين العرب في إسرائيل وميثاق الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وباسم المنظمه جوستينيان والجنرال الجوستينياني السناتور الدكتور تورستين كنيتيل، وباسم الأعضاء والسفراء ونقابة المحامين الجوستينياني ان نقبل بكل الحرية حسب الميثاق الجوستينيان وان نتعاون مع المحامي القدير وكاتب العدل نبيل غندور بشأن تطوير حقوق المحامين العرب في إسرائيل اجمع.
ويشير السناتور الدكتور الياس سوسان ايضا: ما أحوجنا اليوم ، في المجتمع العربي محليّاً وقُطرياًلامثال هذا المحامي غندور , الذي يَبْذر بذور المحبّة والتضحية والعطاء, هذه البذور ستثمرُ حتمًا ويصل ثمرها إلى البعيد.
وقال الدكتور سوسان في حديثه ايضا: في العادة، تتحمّل الدولة (إسرائيل) المسؤولية عن أي انتهاك لحقوق الإنسان، لكن بالإمكان أيضا توجيه اللوْم إلى المجموعات المتمرِّدة، وإلى منظمات دولية، أو شركات عابرة للحدود، والغرض هو استحضار هذه الأطراف كلها خلال وضع التشريعات المتعلقة بحقوق الإنسان، وليس فقط الدول.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.72
GBP
243401.09
BTC
0.51
CNY