الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 26 / مايو 05:02

اقالة وتعيين البطريرك قضية داخلية


نُشر: 24/02/07 15:00

النائبة ناديا حلو: "اقالة البطريرك وتعيين جديد قضية دينية داخلية"


صرحت النائبة ناديا حلو، من حزب العمل، أنها توجهت بطلب إلى لجنة الداخلية البرلمانية تدعو فيه إلى عقد جلسة خاصة لبحث عدم اعتراف إسرائيل بالبطريرك الجديد، إضافة إلى بحث صفقة  البيع السرية التي أبرمها البطريرك الذي تمت إقالته إيرينيوس الأول.
وقالت النائبة حلو في إن "اقالة البطريرك وتعيين جديد هو قضية دينية داخلية ولا يتوجب على الدولة التدخل بها، فهي بذلك تعرقل منذ أكثر من سنة حتى القيام بأبسط الأمور مثل تأدية الشعائرالدينية, هذه خطوط حمراء ولن نسمح بتجاوزها".



وقالت حلو إن الطلب الذي تقدمت به جاء في اعقاب توجهات الأرشمندريت عطا الله حنا وشخصيات مهمة في المجمع الكنسي الاورثوذكسي بشأن قضية البطرك ايرينيوس.  وقالت حلو إن تساؤلات كثيرة  مطروحة بالشأن المذكور منها:  لماذا ترفض إسرائيل الاعتراف بتعيين البطرك الجديد؟ من هي المؤسسة التي تقف وراء صفقة بيع املاك الكنيسة الاورتودكسية في القدس؟ هل من الممكن ان تكون دولة إسرائيل؟. كما أكدت النائبة حلو على عزمها إيجاد حل للقضية وأنها ستتابع صفقة بيع الأراضي في باب الخليل في القدس المحتلة، وصفقة الأراضي التي سربت على مدخل بيت لحم، وذلك من أجل استعادة الممتلكات التي سربت سواء بتواطؤ البطريرك ايرينيوس الأول المعزول أو بتواطؤ آخرين. وكان المجمع الكنسي للروم الارثوذكس قد أقال البطريرك ايرينيوس الاول من مهامه بعد فضيحة صفقة بيع سرية لمبنيين يأويان فنادق قرب باب يافا في مدينة القدس لرجال اعمال يهود. واثارت الصفقة غضب الفلسطينيين من طائفة الروم الارثوذكس الذين نددوا بمحاولات إسرائيل تهويد المدينة القديمة بالتشجيع على بيع الاملاك في احياء القدس الاسلامية والمسيحية. وبالرغم من تصريح الحكومة بعدم التدخل بالشؤون الداخلية للطائفة الاورتودكسية الا انها تحتجز املاكها مما يجعل تادية المهام امرا مستحيلا".

مقالات متعلقة