الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 15 / يوليو 06:02

المصادقة على قرض جديد طويل الأمد خلال جلسة بلدية الناصرة -وامتناع اعضاء الجبهة عن التصويت ومعارضة اعضاء الموحدة

كل العرب
نُشر: 03/07/24 16:32,  حُتلن: 04:36

خلال جلسة بلدية الناصرة هذا المساء، تمت المصادقة على الحصول على قرض جديد طويل الأمد بقيمة 22 مليون شيكل لتسيير العمل البلدي، حيث امتنع أعضاء الجبهة عن التصويت بينما عارض أعضاء القائمة الموحدة القرار وصوت لصالحة 6 اعضاء من ناصرتي.

يأتي هذا القرض في إطار جهود البلدية لتمويل مشاريع وخدمية في المدينة، وقد أثار جدلاً واسعًا بين الأعضاء. الأعضاء الذين امتنعوا عن التصويت أعربوا عن تحفظاتهم بشأن شروط القرض وطرق استخدامه، فيما عارضت القائمة الموحدة القرار بشكل صريح، مشيرين إلى مخاوفهم بشأن العبء المالي المستقبلي على ميزانية البلدية.

جبهة الناصرة: رغم تراجع الخدمات، العجز المالي يتضخم والبلدية تبحث عن قروض
بيان كتلة جبهة الناصرة: بسبب العجز المالي في بلدية الناصرة وفق التقارير الرسمية والذي ببلغ 170 مليون شيكل كعجز متراكم في نهاية عام 2023 (37% من الميزانية العادية)، ناقش المجلس البلدي اليوم طلب حصول البلدية على قرض كمقدمة لخطة أشفاء ستقدم لاحقا.وعبر اعضاء كتلة الجبهة خلال الاجتماع عن استيائهم من الوضع الذي وصلت له البلدية، وقرروا الامتناع عن التصويت وليس معارضة الاقتراح واسقاطه وذلك كي  يستغل القرض لدفع معاشات للموظفين دون تأخر، وتحسين الخدمات الأساسية للمواطن النصراوي والاسراع بتحضير خطة الأشفاء. حيث طالبوا ادارة البلدية بالقيام بهذه الخطوات.بينا أيدت الكتلة بعد المناقشة، المنح المالية المقدمة من "مفعال هبايس" والسلطة الوطنية للحذر على الطرق التي اقترحت في بند آخر، وطالبت بتنفيذها بحذافيرها وبشكل سريع.
 

وجاء في بيان صادر عن أعضاء القائمة العربيّة الموحّدة - الناصرة:"نرفض الاقتراحات المعروضة لأنّها لا تصبّ في مصلحة أهلنا في الناصرة، وندعو جميع الأطراف للتعاون بشكل جدّي للخروج من هذه الأزمة.نحن مع خطة إشفاء مهنية وعادلة وجذرية ولسنا مع مسكّنات أوجاع أهلنا في الناصرة الأبية:"لا يخفى على أحد منكم الوضع المادي والإداري لبلديّة الناصرة، حيث وصلت البلدية إلى مستويات غير مسبوقة من العجز المالي نتيجة الديون المتراكمة، حتّى أصبحت غير قادرة على تقديم الخدمات الأساسيّة ولا حتّى دفع رواتب العمّال والموظفين.مددنا أيادينا بكلّ إخلاص، ووقّعنا اتفاقًا ائتلافيًّا مع قائمة ناصرتي لخدمة أهل الناصرة، وكان الهدف من الاتفاقيّة هو خدمة الناس، كل الناس.

عاهدناكم وعاهدنا الله أن تكون مواقفنا وفق ما تقتضيه مصالح الناس فقط، بعيدًا عن سياسة المصالح الضيّقة والمناصب. لهذا، منعنا رفع الأرنونا بنسبة 10% إضافة لنسبة 5.29% التي أقرّتها الحكومة بأثر رجعي، في ظلّ الظروف الحالية والحالة الاقتصاديّة الصعبة على أهلنا في الناصرة.

هذه المرّة دُعينا للتصويت على قرض بقيمة  22مليون شيكل، الأمر الذي سيفاقم العجز ولن يُسهِم في حلّ المشكلة من جذورها، فقد ثبت في السابق بالدليل والبرهان أنّ سياسة أخذ القروض كانت كارثيّة، وهذا ما اعترفت به  وزارة الداخلية، والّتي نتوقّع منها المهنية القصوى في أدائها، فللتذكير في جلسة 11/12/2019 طلب محاسب البلدية قرضًا بنحو 52 مليون شيكل عندما كان عجز البلدية قد وصل لأكثر من  110مليون شيكل، وهذا ما يعادل  33%من الميزانيّة العامّة. ثم في جلسة 22/10/2022 طلب محاسب البلدية قرضًا بنحو 87مليون شيكل، بعد أن وصل العجز لنحو 150 مليون شيكل، والحديث اليوم عن عجز يقدّر بنحو 200  مليون وربّما أكثر، ومن الواضح أنّ البلدية كلّما اقترضت أكثر زاد العجز أكثر وهذا يعني أنّ الخدمات قلّت بشكل واضح.

لهذا كله، وبمنطق مصلحة الناصرة وأهلها فقط، رفضنا بشكل قاطع وصوّتنا ضدّ القرض المطروح بقيمة 22 مليون شيكل، لأنّنا نرى أنّ هذا القرض يعمّق مشاكل الناس ويُثقل عليها، فيما صوّتنا مع كلّ الهبات والمنح والموازنات المستحقّة للناصرة وأهلها، ونطالب البلدية ووزارة الداخليّة بما يلي:

أولًا: طرح حلول عمليّة لا تكون على حساب أهلنا في الناصرة، وبحيث لا تُثقل على كاهلهم اقتصاديًّا في ظلّ ظروف الحرب وغلاء المعيشة ونكبة العنف والجريمة.

ثانيًا: دعوة جميع الأطراف للحوار والمشاركة في إيجاد الحلول، ونحن بدورنا نمدّ أيادينا لما فيه مصلحة أهل الناصرة، والله على ما نقول شهيد.

أعضاء القائمة العربيّة الموحّدة - الناصرة

الشيخ وسام مروات رئيس القائمة
د. إيمان صالح عضو بلدية
أ. وليد شتيوي عضو بلدية

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.61
USD
3.94
EUR
4.69
GBP
226908.59
BTC
0.50
CNY