الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 23 / فبراير 01:01

إطلاق برنامج التجربة العمليّة للناشئين في شركات التقنيّة العالية "هاي-تِك"‎ (ع.ع)

كل العرب
نُشر: 15/01/24 09:53

* برامج تمويل بميزانيّة إجماليّة قدرها 48 مليون شيكل، تهدف لإكساب خبرة مهنيّة *

وافقت سلطة الابتكار ضمن برنامج "انطلق نحو التقنيّة العالية "هاي-تِك"" على تمويل برنامج لإكساب خبرة مهنيّة في شركات التقنيّة العالية "هاي-تِك". سيتمّ توظيف المرشّحين في شركات التقنيّة العالية "هاي-تِك" لمدّة 6 أشهر أو أكثر، يقومون خلالها بتنفيذ مشاريع هامّة واكتساب خبرة مهْنيّة

وقال حنان براند، نائب رئيس قسم الشركة الناشئة: واجه العديد من الخرّيجين في العام الماضي، بما في ذلك خرّيجو الأكاديمية الّذين كان من الممكن أن يندمجوا بسهولة في الصّناعة في نهاية الدراسة، صعوبة حقيقيّة في الاندماج في سوق العمل. سيساعد البرنامج المرشحين على الاندماج في شركات التقنيّة العالية "هاي-تِك"، لفترة تدريب عمليّ تستمر لمدّة ستة أشهر على الأقل. سيركز البرنامج، بشكل خاص، على دمج السكان الّذين يعانون تمثيلًا ناقصًا أو قليلًا، مع التركيز على المجتمع اليهودي المتديّن "حريديم" والعربيّ، الإثيوبيّين وأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصّة."

سيتمّ استثمار 48 مليون شيكل في المجمل في البرنامج الجديد، نحو 19.5 مليون شيكل، قسم منها سيتمّ تمويله من قبل سلطة الابتكار، وسلطة التطوير الاقتصادي للمجتمع العربي في وزارة المساواة الاجتماعيّة (ضمن الخطّة الخمسيّة 550 "تقدّم" لتشجيع الاندماج في فرع التقنيّة العالية "هاي-تِك" في المجتمع العربي).

ووفقًا لسلطة الابتكار، فإنّ إمكانات الخرّيجين للاندماج في هذا المسار تصل إلى 1000 مرشح سيخضعون لتدريب وتأهيل مِهْنيّ. وتتمثّل خلفيّة البرنامج، الذي تمّ تعريفه على أنه تجريبيّ، في انخفاض كبير بعدد الوظائف الشاغرة في مجال التقنيّة العالية "هاي-تِك"، والذي يخلق تحدّيًا كبيرًا في دمج الخرّيجين، وخاصّة السكان الّذين يعانون نقصًا في التمثيل. وقد أظهر تقرير سلطة الابتكار لعام 2023 أنّ التقنيّة العالية "هاي-تِك"، تتكوّن في معظمها من رجال يهود غير متديّنين. 66% من الأجيرين في هذا الفرع هم من الرجال و34% من النساء، ويُظهر التوزيع المجتمعي للأجيرين والأجيرات أنّ 1.5% فقط هم من الرجال العرب، 0.8% من الرجال اليهودي المتديّنين "حريديم"، 2.2% من النساء اليهوديات المتديّنات وفقط 0.5% من النساء العربيّات.

سيتم تنفيذ البرنامج ضمن توزيع جغرافي واسع من قبل هيئات التشغيل وشركات التقنيّة العالية "هاي-تِك"، المعنيّة باستيعاب ودمج الموظقين لتدريب مهْنيّ. الهدف من هذا الموضوع هو تمكين الناشئين من اكتساب خبرة مهْنيّة ودخول عالم الصناعة التقنيّة. خطوة ستساعدهم في العثور على عمل في المستقبل من خلال التدرّب على مجموعة من الأعمال والمشاريع العمليّة، إضافةً إلى المهارات الشخصية التي سيتم تقديمها خلال التدريب والتأهيل المِهْنيّ.

وقال حسّان طوافرة، رئيس سلطة التطوير الاقتصادي في المجتمع العربيّ: "إنّ واحدة من أكبر الفجوات الموجودة اليوم في مجال التوظيف في المجتمع العربي هي "بوابة الدخول" إلى التقنيّة العالية "هاي-تِك". يجد خرّيجو الشهادات في مجالات التكنولوجيا صعوبة في العثور على وظيفة أو وجود صاحب عمل يمنحهم فرصة الحصول على وظيفة أوليّة في هذا المجال، الأمر الذي يشكّل عائقًا حقيقيًا، يجبرهم على الانخراط في مجالات أخرى، وفي نهاية المطاف يتمّ إقصاؤهم من نظام التوظيف في عالم التكنولوجيا. إنّ الهدف من العطاء الجديد الذي أطلقته سلطة الابتكار هو منح جمعيّات وأجسام تمويل إمكانيّة تدريب هؤلاء الناشئين في مناصب تدريبّة وتأهيليّة، مقابل أجر وضمن وظيفة كاملة، وبالتالي خلق مسار يستفيد منه الطرفان. التقنيّة العالية "هاي-تِك" هي محرّك الاقتصاد الإسرائيلي، وتعتزم استثمار جهود وموارد جمّة لضمان عدم تخلّف المجتمع العربي عن الركب”.

الهيئات التي فازت ضمن العطاء:

"كامبيوم": دار البرمجيّات المتخصّصة في تطوير أنظمة الهاتف المحمول والبيانات وغيرها من الأنظمة التي توظّف المواطنين الّذين يعانون نقصًا في التمثيل.

"أمادوكس": دمج الشباب الّذين يعانون التوحّدَ ولا يملكون خبرة عمل في مناصب تكنولوجيّة.

PLACE IL: ردًا مناسبًا لاحتياجات صناعة التقنيّة العالية "هاي-تِك"، والتي تشمل مراحل تصنيف المرشّحين وإدماج المواطنين الّذين يعانون نقصًا في التمثيل في سوق العمل.

جمعيّة "تپواح" وجمعيّة "يديدي عتيديم": للاندماج في شركات التقنيّة العالية "هاي-تِك" المتوسطة وشركات ناشئة للشباب والشابات من سكان المناطق المهمّشة اجتماعيًا وجغرافيًا.

Itworks و"تِك كرييرا": إيجاد حل ملائم للاندماج في صناعة التقنيّة العالية "هاي-تِك" للمواطنين العرب والأثيوبيّين.

Infinity labs: تدريبات وتأهيلات مهْنيّة في شركات التقنيّة العالية "هاي-تِك" الرائدة في سوق العمل.

مقالات متعلقة

3.64
USD
3.94
EUR
4.60
GBP
187368.02
BTC
0.51
CNY