الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 21 / مايو 11:01

محاميان عربيان يصوتان ضد اقتراح الكتابة بالعربية في انتخابات نقابة المحامين

كتبت: مرفت أشقر-
نُشر: 31/05/11 12:37,  حُتلن: 19:40

المحامي خالد زعبي من قائمة معا لموقع العرب:

حققنا المطلوب بفضل المحامين اليهود لأنهم تفهموا ما لا يتفهمه الزملاء العرب

قدمت طلبا رسميا للجنة الإنتخابات القطرية أنه من حقنا كمحامين عرب أن يكون اسم قائمتنا باللغة العربية، وبناء عليه تم التصويت على الموضوع

كافة المحامين اليهود بمن فيهم اليمين وافقوا على استخدام اللغة العربية على بطاقة التصويت فيما عارض القرار المحاميان العربيان نضال عواودة ومحمد أبو يونس

إذا كان الرفض بسبب الإعتبارات الإنتخابية فالأمر مؤسف ان يأتي على حساب لغتنا وكياننا لأن الاستخفاف في حقنا باللغة يأتي على حساب وجودنا في هذه الدولة

المحامي نضال عواودة من قائمة نزاهة المهنة يرد:

أفنير تسور يقود الحملة لخالد الزعبي ويعتبرني أنا عربيا متطرفا فكيف بات يريد اللغة العربية على بطاقته؟

أنا لم أرفض ان تكتب العربية على بطاقات الإنتخابات للقوائم العربية وإنما رفضت الإستخفاف بالمحامين العرب

قائمة معا أو ياحاد التي يمثلها خالد زعبي ليست قائمة عربية، وليفحص نفسه وينظر الى اسماء المرشحين في قائمته قبل مهاجمتنا!

الزعبي كان يقول إنه مرشح مستقل مستخفا بذكاء المحامين لأن قائمة معا لم تكن مرة عربية وعليه لا يحق له أن يطلب ما قد طلب لجر مصوتين عرب

"على ما يبدو فإن الزملاء اليهود اعترفوا بحقنا الأساسي والشرعي على غرار الزملاء العرب الأمر الذي تنجم عنه تبعات خطيرة قد تضعف موقفنا في النضال لتحقيق مطالب لاحقة". هذا ما قاله مستغربا المحامي خالد زعبي من الناصرة رئيس نقابة المحامين في لواء الشمال في حديث خاص لموقع العرب وصحيفة كل العرب اليوم الثلاثاء في أعقاب رفض محاميين عربيين التصويت لصالح استخدام اللغة العربية على البطاقات التابعة للقوائم العربية في انتخابات نقابة المحامين القريبة، خلال اجتماع لجنة الانتخابات الذي عقد بالأمس.


المحامي خالد زعبي

وسرد المحامي خالد زعبي رئيس نقابة المحامين في لواء الشمال والمرشح للرئاسة في الإنتخابات القادمة من قائمة معا "ياحاد" ما حصل في الاجتماع في حديث لموقع العرب قائلا: "قدمت طلبا رسميا للجنة الإنتخابات العامة والقطرية في تل أبيب مطالبا بحقنا كمحامين عرب أن يكتب اسم قائمتنا باللغة العربية، وبناء عليه تم التصويت على الموضوع يوم أمس الإثنين ولكن الملفت للإهتمام هو موافقة كافة المحامين اليهود بما فيهم المحامين من اليمين على استخدام اللغة العربية على بطاقة التصويت بينما عارض القرار المحاميان العربيان نضال عواودة ومحمد أبو يونس من قائمة نزاهة المهنة".

رفض المحامين العرب قرار مؤسف
وتابع المحامي خالد الزعبي حديثه للعرب بالقول:"من حق القوائم العربية وهي قائمة معا (المتنافسة في لواء الشمال) والعدالة (المتنافسة في المجلس القطري) وحيفا الجليل والمثلث (المتنافسة في لواء حيفا) أن تستخدم العربية في هذه الإنتخابات كونها لغة رسمية في الدولة، ولكن وبالرغم من أنه تمت المصادقة على طلبنا الا أنه من المؤسف رفض المحاميين العربيين لهكذا قرار".

موقف خطير
وردا على سؤال لموقع العرب وصحيفة كل العرب قال زعبي:"بفضل الأغلبية من المحامين اليهود حققنا المطلوب، فالزملاء اليهود تفهموا ما لا يتفهمه الزميلين العربيين وأنا لا اعرف لماذا ولكن إذا كان الرفض بسبب اعتباراتهما الإنتخابية فالأمر مؤسف ان يأتي على حساب لغتنا وكياننا لأن الاستخفاف في حقنا باللغة العربية يأتي على حساب وجودنا العربي في هذه الدولة. لا أستطيع أن اتحدث باسم المحاميين الزميلين ولكنني أستغرب بشدة مثل هذا الموقف الخطير وأسأل كيف سنطالب لاحقا بكتابة عبارات باللغة العربية وأبناء مجتمعنا يرفضون القرار؟ الموقف خطير وقد تكون له أبعاد سلبية".


المحامي نضال عواودة

رد المحامي نضال عواودة
ورد المحامي نضال عواودة من قائمة نزاهة المهنة بالقول في حديث خاص لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "أنا لم أرفض ان تكتب العربية على بطاقات الإنتخابات للقوائم العربية وإنما رفضت الإستخفاف بالمحامين العرب كون أن القائمة التي يمثلها خالد زعبي ليست قائمة عربية، وليفحص نفسه ويرى من المرشحين في قائمته قبل مهاجمتنا".

مرشح مستقل!
وتابع المحامي نضال عواودة حديثه بالقول: "خالد الزعبي كان يقول إنه مرشح مستقل مستخفا بذكاء المحامين لأن قائمة معا لم تكن مرة عربية لذلك لا يحق له أن يطلب أن تكتب العربية على البطاقات الإنتخابية لجر مصوتين عرب. البعض يريد المزاودة علينا بهذا الموضوع ولكن ليفحص نفسه ويفحص من هم شركاؤه حتى يرى ان كان الأمر يستحق كتابة البطاقات بالعربية أم لا!".

صوت لخالد زعبي يصبح أفنير تسور رئيسا للنقابة
وتابع المحامي نضال عواودة قائلا لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "أفنير تسور المرشح الثاني في قائمة معا كان يعامل زملاءه في القائمة بصورة غير طبيعية وكان يدخل الجلسات دون إلقاء التحية عليهم بل كان يفتعل المشاكل لخالد الزعبي عندما كنا نحن نصوت بشكل موضوعي لصالح قرارت الزعبي. أفنير تسور يقود الحملة لخالد الزعبي ويعتبرني أنا عربيا متطرفا فكيف بات يريد اللغة العربية على بطاقته؟ أفنير يقول لزملائه اليهود صوتوا للمحامي ربيع جهشان -المرشح في قائمة نزاهة المهنة- لتحصلوا على الشيخ رائد صلاح في النقابة، لذلك أرد عليهم وأقول: صوتوا لخالد زعبي ليصبح أفنير تسور رئيسا للنقابة".

جماعة الزعبي في وضع محرج
وختم المحامي نضال عواودة حديثه قائلا لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "جماعة خالد الزعبي أخرجت أفنير من الباب فلا تعيدوه من الشباك، وبالتالي وعندما تأكدت جماعة الزعبي من وضعها المحرج في الإنتخابات هاتفت أفنير لإعادته وعلاوة على ذلك يطالبون بوضع العربية على بطاقات الإنتخابات".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
260806.45
BTC
0.51
CNY