الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 15 / يوليو 05:02

حضور حاشد ومهيب في حفل تكريم المطران الياس شقور في عبلين

كل العرب
نُشر: 30/06/24 17:56,  حُتلن: 21:00

رئيس مجلس عبلين المحلي السيد شريف حيدر:" المطران الياس شقور قائد حقيقي، صاحب رؤية وصاحب إيمان وعمل وبنى المؤسسات التربوية والدينية والثقافية في عبلين وأماكن أخرى في البلاد.

وتبقى مؤسسات مار الياس التربوية هي درة التاج التي نفتخر ونعتز بأنها موجودة في عبلين وتخدم جميع أبناء وبنات المجتمع العربي".

بحضور حاشد ومهيب تحت رعاية مجلس عبلين المحلي نواب واعضاء مجلس عبلين والاطر الدينية والاجتماعية في عبلين،تم يوم الجمعة 28-6-2024 الاحتفال بتكريم سيادة المطران الياس شقور الكلي الوقار، وتولى عرافة حفل التكريم الاخوات الرائعات القاءا وحضورا شيراز خوري وفاطمة حيدر اللتان رحبتا بالحضور من الضيوف وأهالي عبلين معلنات في بدء الاحتفال باستقبال سيادة المطران بكل حفاوة وود،بمرافقة سيادة المطران يوسف ومتى وسماحة الشيخ موفق طريف ورئيس المجلس شريف حيدر ووفد كشافة مريم بواردي للروم الكاثوايك  وتعبيرا عن فخرنا واعتزازنا به، وبمرافقة أوركسترا الطبول والقرب لكشافة ومرشدات الروم الأرثوذكس عبلين.

بعدها القى كلمته رئيس مجلس عبلين المحلي السيد شريف حيدر راعي التكريم مُفتتحا حفل التكريم وأهم ما جاء فيها:" المطران الياس شقور قائد حقيقي، صاحب رؤية وصاحب إيمان وعمل وبنى المؤسسات التربوية والدينية والثقافية في عبلين وأماكن أخرى في البلاد.

وتبقى مؤسسات مار الياس التربوية هي درة التاج التي نفتخر ونعتز بأنها موجودة في عبلين وتخدم جميع أبناء وبنات المجتمع العربي.".

والقى سيادة المطران يوسف متى الكلي الوقار متروبوليت عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل للروم الملكيين الكاثوليك كلمته شاكرا بها المُحتفى به على عطائه ودوره في بناء الانسان، وشاكرا رئيس وإدارة مجلس عبلين على تنظيمهم حفل التكريم. وبعدها تقدم المهندس جودي نشاشيبي ودعى 

 سماحة الشيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة في البلاد لإلقاء كلمته بهذه المناسبة حيث أكد بها على أهمية تكريم الشخصيات الخادمة لمجتمعها بكل تضحية وتفان شاكرا رئيس مجلس عبلين والمجلس على اللفتة الهامة بتكريم شخصية مؤثرة كالمطران الياس شقور.

وفي كلمته أكد أيضا فضيلة الشيخ حسن حيدر (أبو رجا) شيخ البلد على تجلي صور التسامح والمحبة بين أبناء البلد الواحد في عبلين بهذا التكريم وأيضا على صورة الوحدة بين طوائف وأبناء شعبنا في البلاد، حاثا على تعميق نهج الوحدة والمحبة والتسامح.

وبعد ان كرم أعضاء المجلس الملي الوطني الأرثوذكسي في عبلين بمرافقة قدس الاب سابا حاج  رئيس مجلس عبلين السيد شريف حيدر بدرع شكر وتقدير وعرفان على عطائه في المحافظة على وحدة وتآخي بلدة عبلين، القى قدس الاب سابا حاج كلمته معددا مناقب المُحتفى به سيادة المطران الياس شقور كلي الوقار ودوره في بناء الانسان شاكرا في نهاية حديثه رئيس وإدارة المجلس المحلي على تنظيم التكريم.

في إطار هذا الاحتفال المميز، تم الاستماع لعرض موسيقي جمع بين الموسيقى الجميلة والأداء الرائع للفنانة المرتلة "أليسار حاج" والتي رافقتها المعلمة سمر عواد خوري على البيانو.

وفي كلمته ثمن رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية السيد محمد بركة الجهود المباركة لسيادة المطران الياس شقور في اعلاء شأن الانسان في تعليمه وتثقيفه على القيم الوطنية مؤكدا ان مؤسسات مار الياس التعليمية ليست مصنعا للشهادات بل للقامات الناشدة للكرامة الوطنية. ومثمنا أيضا مبادرة مجلس عبلين ورئيسها على تكريم الشخصيات المؤثرة والمهمة في حياتها وليس بعد رحيلها.

وقال السيد مازن غنايم رئيس بلدية سخنين ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في كلمته:" ان الرئيس أبو الكامل قلب المعادلة في مبادرته لتكريم سيادة المطران وهو حيا، وهذا اسمى معروف وعمل يقوم به عاكس الآية في تكريم عظيم بقامة سيادة المطران بتكريمه لا بتأبينه".

وتحدث أيضا عضو الكنيست النائب منصور عباس رئيس القائمة العربية الموحدة معددا مناقب المُحتفى به شاكرا رئيس مجلس عبلين على اللفتة الهامة بتكريم سيادة المطران.

والقى الكلمات أيضا السيد اياد سرحان مدير قسم الطوائف الدينية في وزارة الداخلية. والمحامي زكي كمال، رئيس للكلية الاكاديمية العربية للتربية في حيفا. لتلي كلمته فقرة الشعر والشعراء حيث القى الشاعر والاديب زهير دعيم قصيدة بالمناسبة والشاعر بنيامين حيدر تلاه بقصيدة بالمناسبة أيضا.

والقى المحامي مطانس زيدان كلمته بالنيابة عن قائمة العهد الجديد  أيضا ليتلوه بكلمته أيضا السيد عبدلله خطيب، مدير قسم المعارف سابقا، ليليه بكلمته عضو المجلس المحلي السيد بدر قسوم رئيس قائمة عبلين بلدي. وبعدها القى كلمته السيد راجي ايليا يعقوب باسم ابناء كنيسة مار جريس للروم الملكيين، وعن عائلة شقور عائلة المُكرم والمُحتفى به القى السيد كميل شقور كلمة الشكر لكل من حضر الحفل من خارج وداخل عبلين. ليتم بعدها عرض فيلم قصير عن حياة سيدنا المطران الياس شقور الكلي الوقار. وفي لفتة درامية جميلة قام بها اشبال وشبلات سرية كشافة ومرشدات الروم الأرثوذكس في عبلين بنصب خيمة صغيرة على المسرح ليذكروا سيادة المطران بمخيمات الكتاب التي كان ينظمها في الجليل منشدين نشيد المخيم، ولتنبري من بينهما الشبلتان ماريسول سلمان ولونا مارون داعيتان سيادة المطران الياس شقور الكلي الوقار لإلقاء الكلمة الختامية لحفل التكريم: "سيدنا، نشعر اليوم بفخر كبير لأننا نحتفل بإنجازاتك وجهودك الكبيرة.لقد صنعت لنا بيئة آمنة وجميلة نتعلم فيها، وفتحت لنا أبواب المستقبل.نحن نعلم أن هذا الصرح لم يكن ليتحقق لولا إصرارك وعزيمتك.شكراً لك على كل لحظة قضيتها في بناء هذا المكان، وعلى كل التضحيات التي قدمتها.نحن فخورون جداً بك، ونعاهدك بأن نستمر في السعي نحو التفوق والنجاح كما علمتنا.والآن، أود أن أدعوك الى المنصة وانهي بقولي شكراً لك على كل شيء، نحبك كثيراً."وليسبق كلمته ايضا  ان قدم له رئيس وأعضاء إدارة المجلس المحلي درع العرفان والشكر والتقدير لخدماته الجليلة في عبلين والبلاد من اجل رفع راية العلم والتقدم والازدهار في الوطن والعالم. وقد كانت كلمة سيادة المطران مؤثرة حيث قال متأثرا " لا أدرى ان كنت في تكريم ام تأبين" مستذكرا لحظات التضحية وانطلاق مسيرة العطاء والتطوير التي بدئها في عبلين وسائر الجليل. ومثمنا لفتة وخطوة رئيس وأعضاء المجلس على تكريمه وشاكرا الجميع على الحضور من أجل التكريم. لينتهي الحفل وليخرج الحاضرين بملامح الانبهار والاعجاب من التنظيم وقيمة التكريم لشخصية عظيمة مُؤثرة في ذلك النهار.وفي النهاية شكرت العريفات:

السيدات والسادة الكرام،في ختام حفلنا الراقي، لا يسعنا إلا أن نتوجه بخالص شكرنا وتقديرنا لكل من ساهم في انجاح هذا اليوم المميز.أشكر ضيوفنا الكرام على حضورهم ودعمهم. حضوركم يعكس تقديركم الكبير لسيدنا الذي نحتفل به اليوم.كما أشكر المتحدثين الأفاضل الذين شاركونا بكلماتهم الملهمة.نشكر من أعماق قلوبنا الفريق المنظم وكل من عمل بجد واجتهاد من وراء الكواليس لإنجاح هذا الحفل. جهودكم الجبارة أثمرت وأنجزت، لكن كل الحب والتقدير.في الختام، نجدد شكرنا وتقديرنا لسيدنا الذي قدم لنا قدوة حية للعطاء والتفاني والمحبة المجانية، فإن إرثه سيتناوله جيل بعد جيل.ولسيادة المطران الياس شقور بهذه الكلمات الدافئة: 

"إليهِ

مَن ينيرُ عتمةَ القلوبِ بالمحبة

يا مَن جعلنا نصدق

أنّ الارض لنا

ونحنُ الطّريق

يا منَ حملنا عاليًا على أجنحة الحلمِ

وحلّقَ بنا في فضاءات الممكنِ

وروّض المستحيل

يا من أضاء لنا النور

واهدانا المعرفةَ

 شموسًا وسُبلا وغدا مشرقَ

لك نقول:

كل النجاحات ممتنة في حضرتكَ

كل الاعترافات خجولة

كل آيات الشكر متواضعة."

ويتقدم المجلس المحلي ايضا بالشكر الجزيل لسرية كشافة ومرشدات الكشافة للروم الارثوذكس - عبلين ورئيس السرية المربي جاسر عواد واعضاء السرية. والمعهد الموسيقي وجوقة الكروان والمايسترو نبيه عواد، والفنانة اليسار حاج والعازفه سمر عواد خوري. وللطفلتان ماريسول سلمان ولونا مارون  وللدكتور خالد سليم صاحب قاعة الرشيد وصفوان مارون والمصور رياض عوده وعمر حسنين وجميع موظفي وعاملي المجلس الذين ساعدوا بانجاح حفل التكريم ولكل من عمل  وساعد على انجاح حفل التكريم بدون استثناء وتم ايضا توزيع شال خاص بالمناسبة ممهورا بصورة المطران .

وقد تم خلال حفل التكريم توزيع كتاب للمُحتفى به  من تأليف سيادة المطران الياس شقور بعنوان " شهر لم ينته بعد - همسة محبة لاهالي عبلين" - المطران الياس شقور - 2024. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.61
USD
3.94
EUR
4.69
GBP
226399.70
BTC
0.50
CNY