الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 16 / يونيو 21:02

المؤتمر الثاني لرابطة المهندسين والمعماريين العرب بعنوان "من دائرة القلق الى دائرة التأثير"

كل العرب
نُشر: 23/05/24 17:09,  حُتلن: 01:22

قامت رابطة المهندسين والمعماريين العرب يوم السبت الموافق 18.05.24 بتنظيم مؤتمر حواري، مهني وتنموي خاص، تحت عنوان: "من دائرة القلق إلى دائرة التأثير-هندسة، تنمية وإقتصاد"، في فندق رمادا -الناصرة .

تميز المؤتمر بحضور عددٍ كبيرٍ من المهنيين: رؤساء، أعضاء ومهندسي سلطات محلية، مهندسين ومعماريبن يعملون في القطاع الخاص والعام، مديري جمعيات ومؤسسات مهنية، محامين، مستشارين إقتصاديين، ومديري شركات إستشارية ومبادرة. 

أٌفتتح اللقاء بكلمة لإدارة الرابطة قدمتها المهندسة جمانة عدوي، وعرضت بعدها نشاطات الرابطة المتنوعة منذ تأسيسها سنة  2018 ،  ثم تلتها الفقرة الفنية مع أغاني تراثية .

وقدمت المهندسة سليمة سليمان رئيسة قسم السلطات المحلية في سلطة التطوير الإقتصادي للمجتمع العربي في وزارة المساواة الإجتماعية  محاضرة قيّمة تشمل نصائح عملية من خلال الخبرات التي أُكتسبت في تجارب عملية مع سلطات محلية مختلفة في المجتمع العربي .
ثم قدم مراقب الحسابات هاني نجم، مستشار  إقتصادي وإستراتيجي ،أفكاراً عملية تنموية خاصة جدا  تُعد سندًا لأقسام الهندسة في السلطات المحلية ولمكاتب الهندسة الخاصة، من خلال محاضرة شيقة ومميزة  .

بعد طرح الأفكار تمت مناقشتها من خلال بانيل حواري مميز مكون من مجموعه من أصحاب الخبرات والتجربة المهنية الكبيرة، الذين يمثلون قطاعات أساسيه لضمان رؤية شاملة وكاملة: 
 المحامي مُضر يونس - رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية سابقًا.
 المهندسة  أريج سرحان - مهندسة معمارية ومستشارة في مجال التخطيط والبناء.
المهندس والمعماري هود أبو ليل - مخطط لواء حيفا في وزارة البناء والإسكان سابقًا ومستشار في مجال التخطيط .
والمحاضرَين: المهندسة سليمة والإقتصادي هاني نجم .
أدار البانيل الحواري الإعلامي جاكي خوري، وقد تطرق في حواره مع ضيوف البانيل لعدة مواضيع منها:

السياسة، التمييز وحلول مقترحة من عدة إتجاهات، العمل الوحدوي حلم ام حقيقه ممكنه ؟ أهمية تنظيم مجتمعنا، التغييرات المتوقعه في الميزانيه العامه للدوله لسنة 2025، وكيف ستؤثر على عمل المجالس المحليه. مصادر التمويل وعلاقتها بالتخطيط والبناء في السلطات المحلية، كيف سيتم تغيير نهج التمييز الاقتصادي ضدنا ؟ وكيف ؟. شرح مفهوم التخطيط الاستراتيجي بنصائح عمليه لاصحاب المكاتب الخاصه واقسام الهندسه، في المجالات التنظيميه ، الماليه ،التسويقيه والعلاقات العامه .

بعد البانيل كانت هناك فقرة المداخلات والأسئلة
واختتمها المهندس عمار أبو أحمد بالاشادة بمجتمعنا وكينونته الفكرية والكم المميز من الشخصيات والمؤسسات التي هي عماد المجتمع بتعدديته السياسية والدينية الراقية والرائعة والتي تستظل بسقف الوحدة الوطنية والإنتماء الخالص لمصالح مجتمعنا العليا.
وقد حث أبو احمد على النهوض بمهندسي السلطة المحلية مجتمعيًا كقائدا وليس موظفا فحسب. 
هي مواقع تأثير على مستقبل بلداتنا العربية ولذلك الواجب الأول كخطوة أولى دعم منتدى يجمع مهندسي السلطات المحلية من قبل اللجنة القطرية للرؤساء وباقي مؤسسات مجتمعنا المدني لكي يتدارسوا إشكاليات التخطيط المتشابهة نسبيًا في بلداتنا العربية وسُبل الحلول بالتعاون مع المستشارين ذوي التجربة والمسؤولية.
ثم كانت كلمة ممثل ضيوف الشرف الدكتور  محمود أبو فنة، كاتب وعضو الإتحاد العام للكتاب الفلسطينيين ، حيث تحدث  عن الدور والأهمية الكبيرة  للقراءة في تطوير وتنمية المجتمع، ودعا لأن تصبح عادة متأصلة لدى الجميع … إنتهى المؤتمر على  أمل بالتغيير والتأثير ، وعملٍ وجهدٍ كبيرين حتى التحسين والتطوير .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
3.99
EUR
4.73
GBP
247582.24
BTC
0.51
CNY