اخبار محلية

بيان صادر عن دار الافتاء والبحوث حول اجتماع العيد والجمعة في يوم واحد‎

كل العرب 22:33 09/06 |
حمَل تطبيق كل العرب

  صلاة العيد عند الساعة السادسة وعشر دقائق

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن دار الافتاء والبحوث حول اجتماع العيد والجمعة في يوم واحد:"الحمد لله الذي شرع الأحكام والصلاة والسلام على خير الانام ورضي الله عن الصحابة الكرام والتابعين لهم باحسان الى يوم الدين ، وبعد :فان المعطيات الصادرة عن اصحاب الاختصاص من الفلكيين تؤكد حلول عيد الفطر ، يوم الجمعة القادم 2018/6/15 م ، وفِي حالة تحقق وثبوت ذلك ، فان السؤال المتجدد الذي جرت العادة على ادراجه هو :

ما هي الأحكام المترتبة على اجتماع العيد والجمعة في يوم واحد ، وهل حضور صلاة العيد يجزئ عن حضور صلاة الجمعة ام لا ؟

document.BridIframeBurst=true;

var _bos = _bos||[]; _bos.push({ "p": "Brid_26338945", "obj": {"id":"19338","width":"100%","height":"320"} });

الجواب : منعا للبلبلة ، وتجنبا للجدل ، وتوضيحا للناس ، فان "دار الافتاء والبحوث الاسلامية في الداخل الفلسطيني " تؤكد ان المسألة خلافية ، تباينت فيها الاقوال وتعددت فيها الآراء ، ولعل ما اجاب عنه ابن تيمية رحمه الله، عندما سئل عن ذلك ، يلخص هذه الاقوال ، ونحن نوردها هنا ، بتصرف ، على النحو الآتي :

اولا : الجمعة واجبة على من شهد العيد لعموم الأدلة ، ولا تجزئ احداهما عن الاخرى .

ثانيا : حضور صلاة العيد ، يجزئ عن حضور صلاة الجمعة لأهل البر والبوادي والعوالي خاصة ، ولا يسقط صلاة الظهر ، وقد أرخص لهم عثمان رضي الله عنه في ترك الجمعة ، لمّا صلى بالناس العيد .

ثالثا : وهو الصحيح ، أن من شهد العيد أجزأت عن حضور الجمعة الا الامام او من ينوب عنه ، فانه يقيم الجمعة ليشهدها من لم يشهد صلاة العيد ، ولمن شاء شهودها ، وهذا هو المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم وعدد من الصحابة الكرام . وعليه فمن شهد صلاة العيد في يوم الجمعة فانه مخير بين حضور الجمعة وعدم حضورها ، فاذا لم يحضر الجمعة ، صلى الظهر في وقتها .

وترى دار الافتاء ان هذا الرأي هو الأرجح والمختار ؛ لتضافر الأدلة ولأنه ينسجم مع مقاصد الشريعة ، التي تُعنى بالتيسير على الناس ، ففي هذا اليوم يجتمع عيدان ، الجمعة وعيد الفطر ، حيث يتزاور الناس فيه ويصلون أرحامهم . والله اعلم .

بقي ان نشير الى ان صلاة العيد عند الساعة السادسة وعشر دقائق .يتقبل الله منا ومنكم الطاعات وكل عام وانتم بخير

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. هل تسمح؟

عنوان: اختبار طريقة اختبار الشارع P.O. 60009 دولور / ألاسكا

الخامس +1 234 56 78

فاكس: +1 876 54 32

البريد الإلكتروني: amp@mobius.studio