اخبار الجامعات

جامعة القدس- أبو ديس تحتضن يومًا تدريبيًا لمحاكاة نموذج فلسطيني للأمم المتحدة

كل العرب 17:04 23/02 | القدس والقضاء
حمَل تطبيق كل العرب

يضمّ المشروع  طلابًا جامعيين من قطاع غزة، الضفة الغربية والداخل الفلسطيني

يهدف المشروع لمحاكاة جلسات الامم المتحدة من خلال نموذج جامعي طلابي يًقام لاول مرة في فلسطين ولتعريف الطلاب على ما يدور بالفعل في الامم المتحدة 

الطالبان سيف سامي صلاح ونور جمال الكسواني:

على الرئيس ابو مازن أن يدعم هذه الفكرة كما دعمها رئيس الجامعة الدكتور عماد ابو كشك، لدرايته الكاملة بانها نقلة تاريخية بالفكر الشبابي الجامعي وسوف تعمل على إنشاء جيل شبابي قادر على تمثيل فلسطين بمبدأ المعرفة والحنكة الدبلوماسية في المحافل العالمية القادمة

document.BridIframeBurst=true;

var _bos = _bos||[]; _bos.push({ "p": "Brid_26338945", "obj": {"id":"19338","width":"100%","height":"320"} });

تبنت مجموعة طلابية من جامعة القدس- أبو ديس بقيادة الطالبين سيف سامي صلاح ونور جمال الكسواني، يومًا تدريبيًا أقيم مؤخرًا داخل الحرم الجامعي ضمن مشروع أول نموذج فلسطيني للأمم المتحدة على المستوى الجامعي، ويضمّ طلابًا جامعيين من قطاع غزة، الضفة الغربية والداخل الفلسطيني. ويهدف المشروع لمحاكاة جلسات الامم المتحدة من خلال نموذج جامعي طلابي يًقام لاول مرة في فلسطين ولتعريف الطلاب على ما يدور في الامم المتحدة من مناقشة القضايا الدولية والأقليمية وغيرها.

صور من المؤتمر

أفتتح المؤتمر ممثل رئيس جامعة القدس وعميد كلية بارد، الدكتور منذر الدجاني، والذي قال في كلمته:"كنت أحلم، شخصيًا، بهذا اليوم منذ أكثر من 10 سنوات، وها أنا من منبر جامعة القدس أرى بأنّ الحلم بات حقيقة"، وبدورها قالت الدكتورة ريام كفري، مديرة مدرسة الفرندز في رام الله، إنّ :"طموح الشباب الفلسطيني لا حدود له، وإنّ برامجًا كهذا سيعمل عل صقل الفكر الشبابي ليجعل منه نبراسًا فلسطينيًا يمثلنا أحسن تمثيل في جميع بقاع هذا العالم".

هذا، وأكد الطالب المؤسس للمشروع، نور كسواني، والذي كان أيضًا شريكًا على منبر الأمين العام للمؤتمر إنّ:"هذه المشاريع تحدث سنويا لا ما يقل عن 150 مرة سنويا في جامعات العالم، وخلال هذا العام 2016 سيترك أيضًا طلاب فلسطين الجامعيين بصمتهم ويشاركون نسختهم الخاصة مع الجامعات العالمية".

ويشار إلى أنّ اليوم التدريبي تمثل في أربع لجان، تمّ ترتيبها كالآتي:

لجنة جامعة الدول العربية: برئاسة الأمين العام للمؤتمر سيف صلاح (القدس) ومساعد رئيس اللجنة معتز استاتي (الناصرة). وقد عقّب سيف على اختياره لرئاسة هذه اللجنة بالقول:"قمت باختيار لجنة جامعة الدول العربية لمدى حساسيتها في المؤتمرات العالمية، لأنها تُدار باللغة العربية وتتطرق للعديد من المواضيع الجارية في الشرق الأوسط"، وشدد سيف على أنّ :"إختياري لمعتز كمساعد لي جاء للخبرة التي رأيتها لدى هذا الشاب الفلسطيني من الداخل".

لجنة حقوق الانسان: برئاسة كرم خالدي (غزة)، ومساعدته لمى زغير (القدس)، كما أنّه شارك في هذه اللجنة عدد من الطلاب البريطانيين الذين جاءوا ضمن برنامج تبادل طلابي مع الجامعة وطلبوا المشاركة بهذه اللجنة لمساعدة المشاركين الفلسطينين بالحصول على المفاهيم الصحيحة لتوصيل أفكارهم للعالم.

لجنة المجلس الاقتصادي والاجتماعي: برئاسة اسيل سنقرط (رام الله) ودانيا ماجد (القدس)، وقد تميزت هذه اللجنة بحدة النقاش ووضوح التحضير المسبق لدى الطلاب المشاركين، وأكدت اسيل على مدى تفاجئها بالتعاون الكبير بين الطلاب ذوي الخبرة والطلاب المشاركين للمرة الاولى أيضًا، ما جعل أمر اختيار الطلاب الأفضل في نهاية الجلسة صعبًا.

لجنة نزع السلاح: برئاسة فجر سرحان ومساعده محسن عابدين، وقد أشارا إلى استخدامهما أسلوب التحدي مع المشاركين من اجل دفعهم الى استعمال جميع الحجج والبراهين الموثقة دوليا خلال نقاشاتهم وخطاباتهم.

وأخيرًا، شكر الامين العام للمؤتمر سيف صلاح بشكر "كل من قام وعمل على إنجاح هذا اليوم، من ادارة الجامعة وعامليها، والضيوف الذين لبوا نداء الطلاب، وفريق العمل الذي عمل ليلًا نهارًا لإثبات أن الطالب هو همهم الاول والأخير"، وأكد هو وزميله نور على جهوزية الفريق للمؤتمر العالمي الذي سوف يُعقد في الأشهر القريبة، وأوضحا أنّه:"على الرئيس ابو مازن أن يدعم هذه الفكرة كما دعمها رئيس الجامعة الدكتور عماد ابو كشك، لدرايته الكاملة بانها نقلة تاريخية بالفكر الشبابي الجامعي وسوف تعمل على إنشاء جيل شبابي قادر على تمثيل فلسطين بمبدأ المعرفة والحنكة الدبلوماسية في المحافل العالمية القادمة"، بحسب سيف ونور. 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. هل تسمح؟

عنوان: اختبار طريقة اختبار الشارع P.O. 60009 دولور / ألاسكا

الخامس +1 234 56 78

فاكس: +1 876 54 32

البريد الإلكتروني: amp@mobius.studio