اخبار محلية

لجنة التعليم في الكنيست تعقد جلسة طارئة لمناقشة اضراب المدارس الأهلية

كل العرب 10:46 20/09 | الناصرة والقضاء
حمَل تطبيق كل العرب

تعقد لجنة التعليم والثقافة والرياضة في الكنيست جلسة طارئة لها لبحث اضراب المدارس الأهلية في البلاد، وذلك بعد استجابة لرئيس اللجنة يعقوب مرجي عضو الكنيست عن حزب شاس. ويشارك في الجلسة عدد من اعضاء الكنيست العرب واليهود بالاضافة الى ممثلين عن وزارة التربية والتعليم وممثلين عن وزارة المالية واعضاء من الأمانة العامة للمدارس الأهلية وران ايرز رئيس منظمة المعلمين في المدارس فوق الإبتدائية والبطريرك بولس ماركوتسو وآخرين.

 

وفي كلمته قال عبدالله خطيب المسؤول في وزارة التربية والتعليم:"قدمنا حلول مختلفة للمدارس الأهلية ولكنها رفضت جميعها، رغم ان وزارة المعارف تضع نصب اعينها تطوير ومساعدة المؤسسات والمدارس الحكومية، وكان آخر اتفاق لنا مع المدارس ان قدمنا اقتراحًا بمنح مبلغ اجمالي 67 مليون شيكل، تتركب من 50 مليون شيكل هبة لمرة واحدة، و7 مليون شيكل ميزانية سنوية و10 مليون شيكل لتمويل استكمالات للمعلمين، واقامة لجنة خاصة تفحص احتياجات المدارس، بحيث عبرت الامانة العامة عن موافقتها خلال الجلسة، وعادت ورفضت ذلك بعد مغادرتها الإجتماع".

 والقت الطالبة هيفا حنّا من الرامة كلمة طالبت فيها المسؤولين بالعمل سريعًا على فك الإضراب ومنح المدارس الأهلية مطالبها بحيث قالت:"انا طالبة اعيش في دولة اسرائيل التي عليها ان تمنح المساواة لجميع مواطنيها، اليهود والمسلمين والدروز والمسيحيين، انا اليوم اجلس في المنزل منذ بداية السنة الدراسية، على الرغم من ان زملائي في المدارس الأخرى يتعلمون كالعادة، يتحضرون للبجروت والميتساف والإمتحانات الأخرى، وانا لا يوجد لي ثمة تفصيل صغير عن المادة التي يجب ان اتعلمها!، أطلب منكم ان تساهموا في منحنا المساواة التي نستحقها كي نعود الى مقاعدنا الدراسية".

document.BridIframeBurst=true;

var _bos = _bos||[]; _bos.push({ "p": "Brid_26338945", "obj": {"id":"19338","width":"100%","height":"320"} });

الياف بطيطو رئيس مجلس الطلاب القطري قال في كلمة له:"نحن نتضامن بشكل كبير مع صراع المدارس الأهلية من اجل تحصيل حقوقها، ودعمنا قرار منظمة المعلمين فوق الإبتدائيين التي اعلنت الاضراب لساعتين في المدارس المختلفة، لأن على الطالب اليهودي وجميع طلاب دولة اسرائيل ان يتعلموا ان هنالك طلاب آخرين يبحثون عن المساواة، ليعودوا الى مقاعدهم الدراسية كما عاد أولئك الطلاب".

اما حنين زعبي عضو الكنيست عن القائمة المشتركة فقالت:"المشكلة هنا هي ان وزارة المعارف تريد اضعاف المداس غير الرسمية من اجل ان تقوي المدارس الحكومية، وبهذا يمكن تمييزًا صارخًا، لأن الوزارة لا تضعف المدارس المعترف بها غير الرسمية اليهودية، لأن وراء تلك المدارس أهالٍ لا يسكتون عن حقهم، وانما تضعف المدارس غير الرسمية غير اليهودية، هذا تمييز وعدم مساواة واضح".

وهاجم النائب العمالي شمولي الحكومة والمديرة العامة لوزارة التربية والتعليم الذين اهملوا كل هذا الوقت طلبات المدارس الاهلية المسيحية الصادقة داعيا ممثلي الحكومة الى العودة الى رشدهم والاستجابة لطلبات المارس العادله.

وتابع زعيم المعارضة النائب اسحق هرتسوغ حيثيات اللقاء عبر اتصال دائم مع اعضاء الكنيست وطاقمه الخاص من مكان تواجده في زيارة الى لندن.

رئيسة كتلة حزب العمل النائبه ميراف ميخائيلي اكدت في خطابها ان " حسب كل ما استمعنا اليه اليوم وضحت الصورة للعيان. وزارة المعارف اضاف الزيت على النار فليس فقط انه يستمر في سياسة التمييز بل يتمسكن وما سمعناه اليوم لا يحتاج الى تفسير"

واضافت ميخائيلي " على لجنة المعارف مطالبة الحكومة بتقديم عروض ملائمة ومنطقية بدل من العروض المستهترة التي قدمتها - من حق كل طالبة وطالب الذهاب الى المدرسة"

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. هل تسمح؟

عنوان: اختبار طريقة اختبار الشارع P.O. 60009 دولور / ألاسكا

الخامس +1 234 56 78

فاكس: +1 876 54 32

البريد الإلكتروني: amp@mobius.studio