عربية وعالمية

مجلس الأمن الدولي يقر بالإجماع اتفاق القوى الكبرى مع إيران

كل العرب 18:40 20/07 |
حمَل تطبيق كل العرب

نصّ الاتفاق على كبح البرنامج النووي الإيراني لـ10 سنوات على الأقل مقابل رفع عقوبات مالية عن طهران تدر مئات المليارات من الدولارات

أقر مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة اتفاق القوى الكبرى مع إيران بشأن برنامجها النووي الذي يقضى بالحد من أنشطة طهران النووية مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها بإجماع الـ15 عضوًا.

document.BridIframeBurst=true;

var _bos = _bos||[]; _bos.push({ "p": "Brid_26338945", "obj": {"id":"19338","width":"100%","height":"320"} });

خلال الجلسة

وإذا تخلّت إيران عن التزاماتها ستكون هناك آلية العقوبات كما تضمّن الاتّفاق، ونصّ الاتفاق على كبح البرنامج النووي الإيراني لـ10 سنوات على الأقل مقابل رفع عقوبات مالية عن طهران تدر مئات المليارات من الدولارات.

وقد جاء ها الإجماع بعد مفاوضات شاقّة استمرّت فترة طويلة جدًّا، وقد نصّ الاتفاق على أنّه إذا التزمت إيران بالنّص الحرفي للاتفاق ستلغي جميع العقوبات التي فرضت عليها منذ العام 2006. وكانت الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا قد توصلت إلى الاتفاق مع طهران في فيينا الثلاثاء الماضي.

وقد كلفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمراقبة تنفيذ إيران لبنود الاتفاقية، وطالب مجلس الأمن إيران بالتعاون التام مع الوكالة.

ومن العقوبات التي سترفع عن طهران تجميد أرصدة بعض المؤسسات والشخصيات الإيرانية، وحظر التجارة والخدمات المرتبطة ببرنامجها النووي.

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. هل تسمح؟

عنوان: اختبار طريقة اختبار الشارع P.O. 60009 دولور / ألاسكا

الخامس +1 234 56 78

فاكس: +1 876 54 32

البريد الإلكتروني: amp@mobius.studio