مقالات

جذور أفكار الدولة الواحدة والدولتين في فلسطين/ بقلم: فادي أبو بكر

كل العرب 10:50 09/06 |
حمَل تطبيق كل العرب

فادي أبو بكر في مقاله:

مبدأ السلامة وحده لن يحرر الأوطان ولا يهدد السلامة مثل طلبها بأي ثمن

فكرة الدولة الثنائية القومية هي فكرة بريطانية الأصل وفكرة الدولتين هي فكرة أمريكية

document.BridIframeBurst=true;

var _bos = _bos||[]; _bos.push({ "p": "Brid_26338945", "obj": {"id":"19338","width":"100%","height":"320"} });

اليهود منذ قيام الدولة الإسرائيلية في عام 1948 وهم يحلمون بمملكة إسرائيل الكبرى أو ما يطلقون عليه مملكة داود، وحدود هذه المملكة تمتد ما بين الفرات والنيل.

أما فلسطينياً، وفي ظل السياسات الاستيطانية التوسعية الجارية على قدم وساق، فإن التوجه كان نحو الخيارات "الأكثر واقعية" مثل طرح حل الدولة الواحدة أو حل الدولتين بغض النظر عن مدى قبول تلك الأفكار على المستوى الشعبي.

طرح مثقفون نخبويون أمثال عزمي بشارة فكرة دولة واحدة ثنائية القومية، كما أن ادوارد سعيد في مقابلات له وثقت في كتاب "الثقافة والمقاومة" كان يؤيد فكرة الدولة ثنائية القومية فوق أرض فلسطين التاريخية. مع العلم أن خيار الدولة الفلسطينية المستقلة غير مستبعد من تفكير إدوارد سعيد الذي يقر به كخيار مؤقت، أو مرحلي، يتم من خلاله التحضير للخطوة التالية والحل النهائي القائم على فكرة دولة لشعبين (يهودية–فلسطينية)، شريطة توافر مبدأ المساواة.

على المستوى الرسمي الفلسطيني، ممثلاً بالسلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية، فإن الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 67 وأن تكون القدس الشرقية عاصمة لها هي الحل في نظرها. لا يوجد في كل هذه الأفكار والأطروحات مشاريع سياسية تجديدية، فجذور هذه الأفكار استعمارية بحتة.

بعد صدور قرار التقسيم 181 في التاسع والعشرون من نوفمبر عام 1947، والذي مهد لعضوية إسرائيل في الأمم المتحدة والاعتراف بها أممياً عام 1949. توجه البريطانيين نحو دعم فكرة دولة واحدة ثنائية القومية (يحكمها اليهود بالطبع)، وهذا الطرح لم يأتي إلا في سبيل بقاء اليهود عنصر فاعل في المنطقة، وإراحة اليهودي من العداء العربي.

إلا أن الحرب العالمية الثانية وما تمخض عنها من تبوء الولايات المتحدة الأمريكية موقع مهيمن في الساحة الدولية، جعل الطرح الأمريكي هو الأقوى في المنطقة.

الولايات المتحدة الأمريكية حسمت موقفها من هذه القضية بعد اجتماع ممثلي أمريكا الدبلوماسيين في الشرق الأوسط في اسطنبول عام 1950 برئاسة "جورج ماجي" وكيل وزارة الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، والذي خرج بنتيجة مفادها: أن يكون هناك دولتين عربية ويهودية وتسوية قضية اللاجئين. وهذا الموقف سائد حتى اليوم على السياسة الأمريكية، وكأنه أصبح قانوناً من قوانين أمريكا لإدارة شؤون الشرق الأوسط.

بالنسبة لأمريكا، فإن هذا الطرح يعتبر الأسلم والأفضل من فكرة الدولة الواحدة، لما فيها ( فكرة الدولة الواحدة) من خطر مستقبلي يصبح فيه السلطان والقوة للعرب نتيجة العوامل الديمغرافية أو غيرها.

إذاً ففكرة الدولة الثنائية القومية هي فكرة بريطانية الأصل، وفكرة الدولتين هي فكرة أمريكية، وعلى المستوى الرسمي الفلسطيني فقد تم التمسك بالفكرة الأمريكية لأنها فكرة القطب الأحادي المهيمن على النظام الدولي، أي أن القبول بهذه الفكرة جاء من باب الواقعية ليس أكثر.

أعتقد بأنّ مبدأ الواقعية والسلامة لن يحرر الوطن، لا يمكن أن يعطيك الصهيوني فيه شبرًا، لأن عقيدته اليهودية تحرم ذلك، والصهيونية ترى في هذه العقيدة الوسيلة التي تبرر غايتها.

الواقعية مهمة، ولكن يجب أن تكون الأيدلوجية المتبعة فلسطينيًا هي تلك التي تجمع الناس حولها وتفسر لهم الواقع وتبشرهم بالمستقبل وترسم لهم طريق التغيير . فمبدأ السلامة وحده لن يحرر الأوطان، ولا يهدد السلامة مثل طلبها بأي ثمن.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. هل تسمح؟

عنوان: اختبار طريقة اختبار الشارع P.O. 60009 دولور / ألاسكا

الخامس +1 234 56 78

فاكس: +1 876 54 32

البريد الإلكتروني: amp@mobius.studio