خاطرة

رقائق في دقائق (15)/بقلم: محمود ياسين

كل العرب 14:16 13/02 |
حمَل تطبيق كل العرب

تنويه ..

انه من الاهمية البالغة في هذا الزمن أن نعرض الموضوعات الهامة التي تتصل بالفرد والمجتمع بكل وضوح وبدون أي رتوش . لهذا قررت أن اطلق هذه الرقائق علها تكون سبب في تغير الفرد والمجتمع سائلاً المولى عز وجل أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم ..

الحب الحقيقي ..!

document.BridIframeBurst=true;

var _bos = _bos||[]; _bos.push({ "p": "Brid_26338945", "obj": {"id":"19338","width":"100%","height":"320"} });

مما لا شك فيه أن الحب من المعاني العظيمة التي يسعد الإنسان بها ، وهي من الصفات التي لا تنفك عن ابن آدم ، فكل آدمي لا بد أن تجري هذه المعاني عليه ؛ الحب ، البغض ، الرضى، الفرح والحزن ، فالحب يسمو بالنفس ويحلق بها في فضاء من السعادة والجمال ، ويضفي على حياتنا بهجة وسرور ويكسو الروح بهاء .

فالمحبة روح الحياة وطعم الوجود ، ولذة الدنيا، وغذاء الروح ، وضياء العين ، فالحياة بلا حب حياة باهتة ، وقلب لا حب فيه قلب قاس كالحجر لا يعرف الرحمة .

وللحب صور عديدة منها ؛ حب الله ورسوله ، حب شرع الله ، حب الزوجة والأولاد ، حب الإخوان والجيران ، حب المساكين والأعمال الصالحة وحب الأوطان ... هذا هو الحب بمعناه الحقيقي وليس بالمظاهر التي نقوم بها اليوم كتبادل الورود الحمراء والهدايا وارتداء الملابس الحمراء ، وتعليق البالونات المكتوب عليها عبارات الحب والغرام ، وإقامة الحفلات .

فالاحتفال بما يسمى بعيد الحب فيه تشبه بالرومان الوثنيين .. وقد حذرنا نبينا من التشبه فقال : " من تشبه بقوم فهو منهم " ، عدا عن ذلك فإن الأعياد في الإسلام طاعات يتقرب بها العبد إلى الله ، فلا يجوز لأحد من الناس كائنًا من كان أن يضع عيدًا أو يحتفل بعيد لم يشرعه الله تعالى ورسوله .

حب الوطن ..!

وكلمة ( وطن ) وإن لم ترد في القرآن الكريم بصيغتها الثلاثية هذه ، فإن مدلولها أو مفهومها الأساسي أو الجوهري ورد بيقين مع تنوع في الصيغ التعبيرية أو اللفظية ، ورد مفهوم ( الوطن ) في القرآن الكريم في صيغة ( الديار ) و ( الدار ) .

قال تعالى : ( لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ) [ الممتحنة : 8 ] .

(قَالُواْ وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا ) [ البقرة : 246 ] . فالديار المنوه عنها ، والمطلوب الدفاع عنها – ها هنا – هي ( الأوطان ) بلا ريب ، وإلا فماذا تكون ؟

الإنصات فن ..

يقول الشافعي – رحمه الله - : " إن الرجل ليحدثني بالأمر أعرفه قبل أن تلده أمه فأصغي إليه حتى ينتهي من حديثه ورأيه وأني أسمعه لأول مرة " .

طريق الرحمة ..

قال الدكتور مصطفى السباعي : " ارحم أربعاً من أربع : عالماً يعيش مع الجاهل ، وصالحاً يعيش مع الأشرار ، ورحيماً يعيش مع قساة القلوب ، وعالي الهمة يعيش مع خائري العزائم .

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. هل تسمح؟

عنوان: اختبار طريقة اختبار الشارع P.O. 60009 دولور / ألاسكا

الخامس +1 234 56 78

فاكس: +1 876 54 32

البريد الإلكتروني: amp@mobius.studio