اخبار وتقارير

الماء المغذي الصامت الجزء الثاني /بقلم:سهير سلمان منير

كل العرب 10:13 12/05 |
حمَل تطبيق كل العرب

سهير سلمان منّير خبيرة غذاء وطب بديل واحة السلام:

الماء هو السائل الوحيد الذي لا يحتوي على أية سعرات حرارية 

من بين المشاكل الصحية الشائعة التي تشي بأن الشخص الذي يتعرض لها لا يتناول الماء بكميات كافية القرحة والتهاب المعدة والشد العضلي والزكام والرضوض

الماء هو السائل الوحيد الذي يسهم في الحفاظ على سلامة القلب حيث إن بقية السوائل تحتوي على كميات كبيرة من السكر الذي يحفز على زيادة الدهون في جسمك، مما يعرضك إلى خطر الإصابة بأزمات القلب

document.BridIframeBurst=true;

var _bos = _bos||[]; _bos.push({ "p": "Brid_26338945", "obj": {"id":"19338","width":"100%","height":"320"} });

لم يكن صدفة أن تغزل محمد عبد الوهاب بالمياه وغنى لها فهي المغذي الاول والاهم في حياة الانسان ..وهي تشكل اكثر من 50% من جسمه ولذا فإن قلة الماء تؤدي للجفاف الخطير. في القسم الأول من المقال توقفنا عند علاقة الجسم بالماء وأهميته ووظائفه وفي القسم الثاني والأخير نأتي على بقية الفوائد المتنوعة و المدهشة لشرب الماء .

سهير سلمان منيّر من واحة السلام خبيرة في الطب الطبيعي- المداواة بالريفليكسلوجيا

سلامة القلب

الماء هو السائل الوحيد الذي يسهم في الحفاظ على سلامة القلب، حيث إن بقية السوائل (كالعصائر والمياه الغازية) تحتوي على كميات كبيرة من السكر الذي يحفز على زيادة الدهون في جسمك، مما يعرضك إلى خطر الإصابة بأزمات القلب. ومن هنا يأتي إعجاز الماء، حيث إنه يحافظ على سيولة الدم مما يقيك تصلب الشرايين. فتناول خمسة أكواب من الماء يوميًا، يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب. بعض الفواكه أيضاً يحتوي على كميات كبيرة من الماء، مثل البطيخ والشمام والفراولة والبرتقال والكرز، والأمر نفسه ينطبق على بعض الخضروات، مثل الخيار والملفوف والكرفس والسبانخ.

الوقاية

من بين المشاكل الصحية الشائعة التي تشي بأن الشخص الذي يتعرض لها لا يتناول الماء بكميات كافية، القرحة والتهاب المعدة والشد العضلي والزكام والرضوض، بل وحتى سوء الهضم. قد تتعجب حين تعلم أن هذه المشاكل الصحية لا تتعلق بالعادات الغذائية الخاطئة وحدها، فالأشخاص الذين يستعيضون عن الماء بما عداه من السوائل معرضون أيضاً للإصابة بهذه المشاكل. وهذا ببساطة لأن الماء يشكل 66% من كتلة جسم الإنسان، دونك النسب التي تحتاجها الأعضاء الرئيسية من جسمك:

نسبة الماء في المخ - 90%

نسبة الماء في الدم - 83%

نسبة الماء في العضلات- 85%

نسبة الماء في العظام= 22%

بناء العضلات

بالطبع لا يعني أن الماء وحده كافٍ للحصول على عضلات قوية مفتولة، وأنه لا حاجة لك بممارسة التمارين ما دمت تواظب على شربه بكميات كافية، لكن التمارين وحدها لن تفيدك ما لم تتجرع الكثير منه، حيث يساعدك على أداء التمارين الشاقة. فالماء يعمل كزيوت المحرك بين المفاصل، وتناول كميات كافية منه سيساعدك على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من التمارين، علاوة على تجنب الإصابات وإجهاد العضلات الناتج عن قلة الماء.

التخلص من السموم

وحده الماء هو الحل الفعال والنقي الذي سيساعد جسمك على التخلص من السموم. يتقمص الجسد، وتحديداً الكلى، دور المصفاة التي تعمل على التخلص من الأملاح والمعادن الزائدة. يقوم الماء بتخفيف هذه الأملاح والمعادن حتى لا تتشكل الحصوات في الكلى، مما قد يسبب الإصابة بالتهاب المسالك البولية، وما إلى ذلك من الأمراض المماثلة كسرطان الكلى. فكلما زادت الكمية التي تتجرعها من الماء، كلما صار جسدك أكثر قدرة على القيام بوظائفه، مما يسهم في زيادة التعرق وهي طريقة أخرى للتخلص من السموم.

الصداع

يشكل الماء نسبة 90% من حجم الدماغ، وهذا يعني أنك إذا شعرت بالصداع فذلك لأنك تعاني من جفاف ما. مسكنات الألم ليست حلولا حقيقية، أو بالأحرى، ليست بالحلول طويلة الأجل، وهي تخفي جذور المشكلة الحقيقية. عندما تقل نسبة الماء في دماغك، يصيبك شعور بالتوتر والإجهاد، وتعاني من صعوبة في التركيز، وينال منك الإجهاد. كل ما عليك فعله هو أن تجعل من شرب الماء عادتك، فعليك ألا تنتظر حتى تشعر بالعطش. الشعور بالعطش دليل على نقص الماء في جسمك.

نضارة البشرة

النساء أكثر اهتماماً بصحة الجلد من الرجال، ولكن، لا بد وأن يهتم الجنسان بهذا الأمر. لست بحاجة إلى مستحضرات العناية بالبشرة ومقاومة عوامل التقدم في السن لتحظى ببشرة أكثر تألقاً وشبابا. البشرة الجافة المتشققة هي نتاج قلة الماء، وترطيبها عبر استخدام مستحضرات التجميل المنتشرة في المحلات ليس بالحل الجيد. فالماء نفسه يعمل كمرطب من شأنه حتى أن يحول دون تكون التجاعيد. ولهذا السبب أيضًا يتعين عليك أن تجعل من الحمام اليومي عادتك، دلل جسدك بالماء لتنعم ببشرة ناعمة.

التوتر

يتسبب نقص الماء في الجسم في التوتر، وقارورة ماء تحملها معك أينما ذهبت ستضمن لك يوما خالياً من الصداع والإرهاق. إذا لم تتناول الماء بكميات كافية، فسيفرز جسدك الكورتيزول، وهو أحد الهرمونات المسؤولة عن التوتر، فالماء يحافظ على كفاءة جسدك في القيام بالمهام المختلفة.

الطاقة

لست بحاجة لشراء مشروبات الطاقة لتستعيد قواك التي بددتها في ممارسة مهامك اليومية. لا بد من الحفاظ على مستوى توزيع الماء في الجسم حتى تظل طاقتك في معدلها الطبيعي. في واقع الأمر، كلما قمت بأنشطة بدنية، كلما زادت حاجة جسمك للماء والسوائل. لا بد أن يكون معدل استهلاك الفرد البالغ من الماء بين 5 إلى 9 أكواب يوميا، وتزيد الحصة من الماء بالنسبة للنساء الحوامل.

درجة حرارة الجسم

ربما لاحظت أن وجهك يكتسب اللون الأحمر كلما تعرضت لأشعة الشمس أو كنت بصدد ممارسة التمارين الرياضية، هذا يشي بزيادة تدفق الدم في شرايينك إلى الجلد. تعتمد درجة حرارة الجسم على الكمية التي تتناولها من الماء.

إنقاص الوزن

الماء هو السائل الوحيد الذي لا يحتوي على أية سعرات حرارية، والمشروبات وما عداها من السوائل المعبأة ليست بديلة له. تحتوي هذه على السكر الذي يتحول إلى دهون. حتى تحقق الفائدة المرجوة من الماء في إنقاص وزنك، يتعين عليك أن تشرب كوباً من الماء قبل تناول الوجبة الرئيسية. علاوة على ذلك، يقوم الماء بتفتيت الدهون التي تكونت في الجسم. عندما تتناول كوباً من الماء قبل الوجبة، سيعمل هذا على كبح شهيتك ويخفف الشعور بالجوع.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. هل تسمح؟

عنوان: اختبار طريقة اختبار الشارع P.O. 60009 دولور / ألاسكا

الخامس +1 234 56 78

فاكس: +1 876 54 32

البريد الإلكتروني: amp@mobius.studio