مقالات

تضامناً مع المحاضر الجامعي الدكتور يوسف جبارين/بقلم: شاكر فريد حسن

كل العرب 11:08 22/03 |
حمَل تطبيق كل العرب

شاكر فريد حسن في مقاله:

التحريض ضد المحاضر الجامعي العربي د. يوسف جبارين يأتي في ظل تصاعد موجة العنصرية والفاشية وتنامي شرعية الإعتداءات على المواطنين العرب وإستمراراً للهجمة العنصرية منفلتة العقال ضد جماهيرنا العربية الباقية في وطنها التاريخي وممثليها في الكنيست وضد القوى الوطنية والحركات السياسية الفاعلة في الشارع العربي

document.BridIframeBurst=true;

var _bos = _bos||[]; _bos.push({ "p": "Brid_26338945", "obj": {"id":"19338","width":"100%","height":"320"} });

نستنكر تصريحات ليبرمان ونحذر من تفاقم وإتساع المد الفاشي وآفة التحريض العنصري المسموم ويجب الوقوف معاً وبوحدة قوية ومتينة في مواجهة السياسة العنصرية غير المسبوقة وووضع حد لانفلات عناصر اليمين المتطرف وسوائب الفاشيين الذين يقودون أوسع وأكبر حملة تحريضية معادية ومناوئة لك ما هو عربي وفلسطيني

الدكتور يوسف تيسير جبارين القادم والآتي من ربى أم الفحم، هو أكاديمي معروف ومثقف عقلاني متنور ومناضل سياسي ، حاصل على شهادة الدكتوراة من جامعة واشنطن، ويعمل محاضراً في جامعة حيفا. وهو يشارك في نضالات شعبنا ومعاركه السياسية والوطنية من أجل حقوقه اليومية والمطلبية، ويشارك ايضاً في المناظرات والحلقات والندوات السياسية والفكرية ، وكانت آخر مشاركة له في مدينة الناصرة ضمن "اسبوع مقاومة الابرتهايد الاسرائيلي ".

تحريضياً فاشستياً

لكن هذه المشاركة لم ترق لوزير الخارجية المستقيل ، وزعيم حزب يسرائيل بيتينو افيغدور ليبرمان ، المعروف بمواقفه العنصرية المعادية للعرب وللحقوق الفلسطينية ، والمؤيدة للتوسع الإستيطاني السرطاني في الأراضي المحتلة ، فشنّ هجوماً تحريضياً فاشستياً شرساً على الدكتور يوسف جبارين ، على صفحته الرسمية في موقع التواصل الإجتماعي، الفيسبوك، مطالباً بفصله من الجامعة وسحب لقبه الأكاديمي، وبذلك يواصل ليبرمان بث سمومه العنصرية الحاقدة ، وغرس كل اشكال الكراهية والبغضاء ضد العرب .

تنامي شرعية الإعتداءات

إن هذا التحريض ضد المحاضر الجامعي العربي د. يوسف جبارين يأتي في ظل تصاعد موجة العنصرية والفاشية ، وتنامي شرعية الإعتداءات على المواطنين العرب ، وإستمراراً للهجمة العنصرية منفلتة العقال ضد جماهيرنا العربية الباقية في وطنها التاريخي وممثليها في الكنيست، وضد القوى الوطنية والحركات السياسية الفاعلة في الشارع العربي. وهذه التصريحات الليبرمانية الفاشية الرعناء ضد جبارين ما هي الا تجسيد وتعبير حقيقي عن الخطاب العنصري ، الذي اصبح امراً طبيعياً وشائعاً وسائداً في المجتمع الاسرائيلي ، الذي وصل الى ملاعب كرة القدم والمدارس واروقة البرلمان .

القوانين العنصرية

والواقع أن ما نشهده من تحريض عنصري متواصل ومستمر ضد جماهيرنا هو نتيجة حتمية للإحتلال الإستيطاني الصهيوني ، ومن إفرازات القوانين العنصرية الإضطهادية الإبرتهايدية ، التي أقرتها وشرعنتها الكنيست في عهد حكومة بنيامين نتنياهو ، حيث أشعلت هذه القوانين نار الحقد والعنف والكراهية والعداء للعرب. وما تصريحات ليرمان سوى مقدمة وتمهيد لـ"بشائر" حكومة الإستيطان القادمة بزعامة نتنياهو ، التي ستكون أسوأ من سابقاتها من حكومات بكل ما يتعلق بقضايا جماهيرنا العربية وحقوقها الإنسانية والمعيشية العادلية ، والهجوم على الحريات الديمقراطية والأكاديمية ، وما يخص الموضوع الفلسطيني والمفاوضات السلمية .

التحريض العنصري

إننا نستنكر تصريحات ليبرمان ، ونحذر من تفاقم وإتساع المد الفاشي ، وآفة التحريض العنصري المسموم ، ويجب الوقوف معاً ، وبوحدة قوية ومتينة ، في مواجهة السياسة العنصرية غير المسبوقة ، وووضع حد لانفلات عناصر اليمين المتطرف وسوائب الفاشيين ، الذين يقودون أوسع وأكبر حملة تحريضية معادية ومناوئة لك ما هو عربي وفلسطيني، التي تمثلت بمحاولة اقتحام البلدات العربية وآخرها قرية مصمص، التي صدت زمرة بن ايري على أبوابها، ولم تسمح بتدنيس ترابها المقدس الطاهر . وكذلك بالإعتداءات المتلاحقة على عدد من الشبان العرب في يافا ونتانيا والقدس، وعلى المربية سهاد زميرو إبنة قلنسوة، التي تعمل في مدرسة يهودية، خلال قيامها بواجب العزاء ومواساة صديقتها اليهودية في القدس . إننا نتضامن مع الدكتور يوسف جبارين ونقف إلى جانبه أمام حملة التحريض العنصري ضده ، ونشد على يديه لمواصلة عمله الاكاديمي، والمشاركة في الندوات السياسية والأيام الدراسية لكشف وفضح سياسة الابرتهايد، التي تمارسها الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة بحق جماهيرنا وضد شعبنا الفلسطيني، الرامية الى تهجيره وترحيله من أرضه ووطنه وإقامة الوطن اليهودي الصهيوني الخالي من العرب . ويا جبل ما تهزك ريح، وليخيط ليبرمان بغير هذه المسلة .

موقع العرب يفسح المجال امام المبدعين والموهوبين لطرح خواطرهم وقصائدهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع منبرا حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع على العنوان:alarab@alarab.net

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. هل تسمح؟

عنوان: اختبار طريقة اختبار الشارع P.O. 60009 دولور / ألاسكا

الخامس +1 234 56 78

فاكس: +1 876 54 32

البريد الإلكتروني: amp@mobius.studio