اخبار الجامعات

الوزير ساعر يتحدث عن مسيرة الاستثمار والانجازات في جهاز التعليم خلال فترته

أنور أمارة- مراسل 15:17 15/01 |
حمَل تطبيق كل العرب

وزير التعليم جدعون ساعر خلال حديثه:

المعطيات تشير الى تحسّن والى ارتفاع في جميع الامتحانات (المتساف والبجروت والامتحانات الدوليّة) وايضا تشير الى ارتفاع في التحصيل العلمي للطلاب في كل المواضي وفي مرحلتي الجيل ( الصف الخامس والصف الثامن) يشمل تحسنّا في المناخ التعليمي

امتحانات البجروت فقد كان عام 2011 نسبة مستحقّي شهادات البجروت الأعلى في الوسط غير اليهودي في السنوات السبع الأخيرة فقد كانت نسبة مستحقّي شهادات البجروت في الوسط العربي %50.1 (ارتفاع بنسبة %2.4) 

انجازات للوزير ساعر كونه رئيسا لمجلس التعليم العالي:

document.BridIframeBurst=true;

var _bos = _bos||[]; _bos.push({ "p": "Brid_26338945", "obj": {"id":"19338","width":"100%","height":"320"} });

تعيين أكاديميين وأكاديميات كبار من الوسط غير اليهودي في مجلس التعليم العالي وفي لجنة التخطيط والميزانيّات التابعة للتعليم العالي

تثليث الميزنايّة الخاصّة بتشجيع وتسهيل إلتحاق الطلاب من الوسط غير اليهودي الى معاهد التعليم العالي من ميزانيّة 7.7 مليون شاقل الى ميزانيّة 25 مليون شاقل

إلتقى وزير التعليم جدعون ساعر صباح اليوم الثلاثاء في مكتب وزارة المعارف في لواء الشمال، والمتواجد في مدينة الناصرة ممثّلي وسائل الاعلام باللغة العربيّة حيث تحدّث أمامهم باسهاب عن مسيرة الإستثمار والإنجازات في فترته في جهاز التعليم في الوسط غير اليهودي. وقد وصف مسؤولون في الوزارة هذه المسيرة" بالزاخرة ببعض المبادرات المباركة للنهوض بجهاز التعليم ايمانا من الوزير ساعر بمبدأ المساواة، سد الفجوات وتكافوء الفرص بين جميع الطلاب من جميع الأوساط".

وزير التعليم جدعون ساعر عرض أمام وسائل الإعلام باللغة العربيّة ثمار الجهود والإستثمار في جهاز التعليم إبتداء برفع التحصيل العلمي في إمتحانات المتساف، البجروت والإمتحانات الدوليّة، تحسين المناخ التعليمي، ثورة البناء والتطوير وتغيير البنى التحتيّة في المدارس والمؤسّسات التعليميّة لتلائم إحتياجات العصر، الحراسة على المدارس العربيّة للحد من ظاهرة العنف، حوسبة جهاز التعليم وملائمته للقرن الواحد والعشرين، إضافة عشرات آلاف الساعات التعليميّة لدعم مواضيع النواة خاصة لغة الأم، الرياضيّات والعلوم، الخطوات الإيجابيّة التي أتّخذت لتخفيف العبء الإقتصادي عن الأهل إبتداء بمشروع إستعارة الكتب المدرسيّة، التعليم المجاني لجيل 4-3 وبناء روضات أطفال جديدة، تمويل ودعم الرحلات المدرسيّة، تفعيل الأطر التعليميّة والوجبة الساخنة بعد الظهر لأطفال جيل 9-3. تعزيز دور إدارة المجتمع والشباب بما في ذلك إقرار قانون تعيين مدير وحدة شبيبة في كل سلطة محليّة وزيادة عدد فروع الشبيبة بالذات في الوسط غير اليهودي ودعم التعليم اللا منهجي في الوسط الدرزي.

برامج الإصلاح

الوزير ساعر تطرّق أيضا الى برامج الإصلاح في جهاز التعليم " الافق الجديد" وتوسيعه ليشمل رياض الأطفال ، برنامج " عوز لتموراه " وبرنامج الإصلاح في التعليم العالي ووضع برنامج خاص لدعم وتشجيع الطلاب من الوسط غير اليهودي للإلتحاق بالمعاهد العليا والجامعات. يشار بأنّه حضر هذا اللقاء كل من: د. أورنا سمحون مديرة لواء الشمال في وزارة التعليم، ساهر اسماعيل مساعد وزير التعليم، عبدالله خطيب مسؤول التعليم العربي، د. محمد الهيب مسؤول التعليم في الوسط البدوي والشيخ مهنا فارس مسؤول التعليم في الوسط الدرزي، جلال صفدي مدير إدارة المجتمع والشباب في الوسط العربي وكمال عطيله الناطق بلسان وزارة التعليم في الوسط غير اليهودي والمفتش جلال أسعد والمفتش أحمد بدران والمفتش موسى حلف وآخرون.

تحسن وإرتفاع

وقال الوزير جدعون ساعر خلال حديثه :" المعطيات تشير الى تحسّن والى ارتفاع في جميع الامتحانات ( المتساف ، البجروت والامتحانات الدوليّة ) وايضا تشير الى ارتفاع في التحصيل العلمي للطلاب في كل المواضيع ( لغة الأم ، الرياضيّات ، العلوم والتخنولوجيا واللغة الانجليزيّة) في مرحلتي الجيل ( الصف الخامس والصف الثامن ) يشمل تحسنّا في المناخ التعليمي. واما امتحانات البجروت فقد كان عام 2011 نسبة مستحقّي شهادات البجروت الأعلى في الوسط غير اليهودي في السنوات السبع الأخيرة فقد كانت نسبة مستحقّي شهادات البجروت في الوسط العربي %50.1 (ارتفاع بنسبة %2.4) . في الوسط البدوي %48.2 ( ارتفاع بنسبة %4.6 ) وفي الوسط الدرزي %53.8 ( ارتفاع بنسبة %03 ) . كذلك لوحظ ارتفاع في نسبة مستحقّي شهادات بجروت والذين يتعلّمون في المسار العادي ، التكنولوجي والزراعي ".

النهوض بجهاز التعليم

العديد من المحطات المشرقه حصلت في الفترة الحاليّة لوزير التعليم جدعون ساعر ساهمت بشكل كبير في النهوض بجهاز التعليم في الوسط غير اليهودي.

1. دعم اللغة العربيّة :

• لأوّل مرّة في العالم يتم وضع نموذج لفحص القراءة والكتابة في اللغة العربيّة لطلاب الصف الأوّل لتحديد طلاب يواجهون صعوبات كي يتم بناء برنامج داعم لهم في جيل مبكّر.

• امتحان معرفه في الغة العربيّة "للمرشّحين للتدريس في جهاز التعليم العربي"

• عام 2010 عام اللغة العربيّة: من الجدير ذكره بأنّ العام الدراسي 2010 أعلن عنه عام اللغة العربيّة في جهاز التعليم العربي.

2. تحسين جودة التعليم:

إستيعاب معلّمين في جهاز التدريس يتمتّعون بجودة وكفاءة عاليتين من خلال اعطاء أفضليّة لخريجي مسار المتفوّقين وللخريجين من أصحاب التحصيل العلمي العالي.

3. ملائمة جهاز التعليم للقرن الواحد والعشرين:

جميع المدارس الابتدائيّة يشمل مدارس الوسط غير اليهودي في ألوية وزارة التعليم (لواء الشمال، لواء حيفا ولواء أورشليم القدس، الرمله واللد) تمّ ملائمتها للقرن الواحد والعشرين يشمل حوسبة المدارس بالألواح الذكيّة وشبكة الانترنيت، توزيع حواسيب نقّاله على المعلّمين، تعيين مركّز حوسبة وإتصال في كل مدرسة، دورات إستكمال للمعلّمين وتخصيص مرشدين.

في العام الدراسي الحالي 2013 سيتم توسيع البرنامج ليشمل المدارس الاعداديّة

ميزانيّة المشروع للعامين 2012- 2011 تقدّر بـ420 مليون شاقل

4. البناء والتطوير في الوسط غير اليهودي:

وزارة التعليم في الفترة الحالية بذلت جهودا كبيرة لتحسين البنى التحتيّة والوضع الفيزيائي للمؤسّسات التعليميّة في الوسط غير اليهودي. %40 من الميزانيّة إستثمرت في الوسط غير اليهودي (تقريبا ضعف النسبة السكانيّة).

البناء والتطوير في الفترة الحالية (أعوام 2012- 2009)

• عام 2012 وفي أعقاب تطبيق قانون التعليم المجاني لجيل 4-3 تمّ بناء 458 روضات أطفال في الوسط غير اليهودي.

• تمّ بناء 205 روضات أطفال جيل 6-5

• تمّ بناء 2,143 غرفة تعليميّة

ملاحظة هامّة: في الفترة السابقة بين أعوام 2008-2006 تمّ بناء 1387 غرفة تدريسيّة و191 روضة أطفال فقط.

• تجهيز المدارس بالزوايا التعليميّة في اطار برنامج الإصلاح "الأفق الجديد" بتكلفة 25,407,523 شاقل.

• تجهيز المدارس بزوايا تعليميّة ضمن برنامج الإصلاح "عوز تموراه" بتكلفة 30,521,617 شاقل .

• تجديد مبان ، ترميم ودعم ، استعدادات لافتتاح العام الدراسي وملائمة المباني لذوي الاحتياجات الخاصّة بتكلفة 153,278,910 شاقل .

اجمالي الميزانيّة التي أستثمرت في البناء والتطوير في الوسط غير اليهودي 1,805,666,446 شاقل

5. الحراسة في مدارس الوسط العربي :

بمبادرة وزير التعليم جدعون ساعر تمّ تخصيص ميزانيّة 30 مليون شاقل لوضع حراسة على المدارس تطبّق خلال 4 سنوات في المرحلة الأولى تعطى أفضليّة للمدارس الثانويّة بهدف الحد من ظاهرة العنف.

• العام الدراسي 2012: تمّ وضع 134 حارسا على المدارس الثانويّة وتعزيز محطّات الشرطة بـ11 شرطيّا إضافيّا لصالح الحراسة على المدارس.

• في السنوات الثلاث القادمة سيتم توسيع الحراسة لتشمل جميع المؤسّسات التعليميّة في الوسط (560 مؤسّسة).

6. انجازات في مجال ادارة المجتمع والشباب في الوسط غير اليهودي :

• قانون وحدات الشبيبة في السلطات المحليّة : بادر الوزير ساعر الى قانون يقضي بلزوم اقامة وحدة شبيبة وتعيين مدير وحدة شبيبة في كل سلطة محليّة ايمانا منه بأهميّة تعزيز التربية اللا منهجيّة ، وقضايا الشبيبة . في أعقاب هذا القرار تمّ اضافة 49 ملاكا جديدا في السلطات المحليّة العربيّة .

• دعم حركات الشبيبة : عام 2009 بادر الوزير ساعر الى زيادة الميزانيّة الخاصّة بحركات الشبيبة بمبلغ 25.3 مليون شاقل . مع كل سنة تمّ اضافة 7 مليون شاقل للميزانية وفي عام 2012 وصلت ميزانيّة الشبيبة ل- 88 مليون شاقل .

• اضافات بهدف فتح فروع شبيبة جديدة : في السنوات الثلاث الأخيرة تمّ افتتاح 175 فرعا جديدا للشبيبة منهم 80 فرعا في المناطق البعيدة عن المركز . في السنوات الثلاث الأخيرة تمّ افتتاح 19 فرعا جديدا في الوسط العربي ، 11 فرعا جديدا في الوسط البدوي و- 8 فروع جديدة في الوسط الدرزي .

• وحدات النهوض بالشبيبة : اضافة 12 وحدة نهوض بالشبيبة في الوسط العربي بتكلفة 15 مليون شاقل .

• الوسط الدرزي : تخصيص ميزانيّة 10 مليون شاقل لدعم وحدات الشبيبة في السلطات المحليّة لتفعيل دورات وورشات عمل للشبيبة من جيل الصف السابع الصف الثاني عشر والتركيز على اكسابهم ثقافة استغلال أوقات الفراغ ، تنمية القيادة والقيم بما يتماشى مع أهداف ادارة المجتمع والشباب في وزارة التعليم .

7. تخفيف العبء الاقتصادي المفروض على الأهل – في أعقاب توصيات لجنة طرخطنبيرج

• مشروع استعارة الكتب المدرسيّة: وزارة التعليم خصّصت ميزانيّة 100 مليون شاقل لتطبيق المشروع اضافة لتخصيص ميزانيّة 20 مليون شاقل في كلّ عام لتفعيل البرنامج 400,000 طالبا انضمّوا هذا العام للمشروع ومنهم الكثيرون من الوسط غير اليهودي

( المجلس الإقيمي أبو بسمة، المزرعة، عرابة، سلامة، شيخ دنّون، البعنة، عكا، باقة الغربيّة، أم الفحم، حيفا وأورشليم القدس، يافا، كفرمندا، رهط، عرعرة النقب وتل السبع) .

• التعليم المجّاني لجيل 4-3 سنوات : 270,000 طالبا انضمّوا هذا العام لمشروع التعليم المجّاني لجيل 4-3 سنوات (عدد كلّ الطلاب من طبقة الجيل 317,000 طالبا ) .

54,500 طالبا من الوسط غير اليهودي انضمّوا للمشروع

• تمويل الرحلات المدرسيّة : ابتداء من العام الدراسي 2013 وبمبادرة من وزير التعليم جدعون ساعر تبدأ وزارة التعليم بتمويل الرحلات المدرسيّة بشكل فردي بميزانيّة 270 مليون شاقل اذ يحصل الطلاب على تمويل رحلات يتراوح بين %80 - %40. التمويل سيكون وفق السلّم الاجتماعي الإقتصادي للمدرسة.

طلاب المدارس في الوسط غير اليهودي سيحصلون على تمويل رحلات يتراوح بين %80 -%70 .

من الجدير ذكره بأنّ وزير التعليم إضافة لتمويل التكاليف المدرسيّة على الرحلات قام بإضافة ميزانيّة خاصّة لإعطاء منح للطلاب من الطبقات الضعيفه تقدّر بـ55 مليون شاقل.

طلاب الوسط يحصلون على منح بنسبة %45 من هذه الميزانيّة (تقريبا ضعف النسبة السكانيّة لهم).

• تفعيل إطار الاثراء التعليمي بعد الظهر والوجبة الساخنة لطلاب من جيل 9-3: مع بداية شهر كانون أوّل أطلقت وزارة التعليم مشروع اطار الاثراء التعليمي بعد الظهر مع الوجبة الساخنة لطلاب من جيل 9-3.

81 سلطة محليّة تتواجد في المشروع منها 67 سلطة محليّة من الوسط غير اليهودي.

المدن والقرى العربيّة التي تتواجد في المشروع (كما ذكر سابقا التي تتواجد في عنقود 3-1) هي:

لواء الشمال: أبو سنان، بيت جن ، دير الأسد، كسرى سميع، إكسال، عبلين، سخنين، شفاعمرو، البطوف، بستان المرج، بير المكسور، جديدة مكر، دبوريّة، دير حنّا، طوبا زنغرية، طرعان، طمرة، يانوح جث، كابول، كوكب أبو الهيجاء، كعبيّة طبّاش، كفرمندا، المغار، مجد الكروم، مسعدة، غجر، عيلوط، عين قنيا، شبلي، شعب، بعينة نجيدات، يافة الناصرة، البعنة، عرابة، بسمة طبعون، مزرعة، مشهد، نحف، الرينة.

لواء حيفا: باقة الغربيّة، بسمة، جسر الزرقاء، عرعرة والفريديس

لواء المركز: كفربرا، قلنسوة، جلجولية، طيبة وكفرقاسم

لواء أورشليم القدس: أبو غوش

لواء الجنوب: حورة، رهط، لقيّه

هذه البرامج تخفّف عب التكاليف والعبء الاقتصادي عن الأهل بشكل كبير ويوفّر عنهم مبلغ 1500 شاقل شهريّا

8. برنامج الاصلاح " الأفق الجديد " : يطبّق في جميع المدارس الابتدائيّة في مدارس الوسط غير اليهودي ويطبّق في 1753 روضة أطفال . في العام الدراسي 2014 سيطبّق البرنامج في جميع رياض الأطفال (يشمل رياض الأطفال التابعة ليوم التعليم المطوّل ).

9. برنامج الإصلاح في المدارس الثانويّة "عوز تموراه ": في السنة الأولى لتطبيق البرنامج إنضم %27 من المدارس الثانويّة العربيّة للبرنامج. %32 من المدارس الثانويّة في الوسط البدوي و555 من المدارس في الوسط الدرزي.

10. توسيع قانون التعليم الالزامي لغاية الصف الثاني عشر: عام 2013 إنضم للمشروع 28 بلدة جديدة منهم 18 بلدة من الوسط غير اليهودي ليصل عدد البلدات التي طبّق فيها هذا القرار 90 بلدة منها 49 بلدة في الوسط غير اليهودي.

 انجازات هامّة خاصّة بجهاز التعليم في الوسط الدرزي

• مدرسة العلوم والقيادة في يركا : بادر وزير التعليم جدعون ساعر لقرار حكومي يقضي بأن تكون هذه المدرسة مشروعا قوميّا وبهذا الاعتراف تحصل المدرسة على ميزانيّات خاصّة .

• تثليث الميزانيّة الخاصّة بالمنح التعليميّة للجامعييّن من أبناء الوسطين الدرزي والشركسي: من 1 مليون شاقل الى ثلاثة ملايين شاقل عام 2012.

انجازات للوزير ساعر كونه رئيسا لمجلس التعليم العالي

• تثليث الميزانيّة الخاصّة بتشجيع وتسهيل إلتحاق الطلاب من الوسط غير اليهودي الى معاهد التعليم العالي من ميزانيّة 7.7 مليون شاقل الى ميزانيّة 25 مليون شاقل.

• تعيين أكاديميين وأكاديميات كبار من الوسط غير اليهودي في مجلس التعليم العالي وفي لجنة التخطيط والميزانيّات التابعة للتعليم العالي.

1. تجديد عضويّة البروفيسور فؤاد فارس في مجلس التعليم العالي.

2. لأوّل مرّة - تعيين بروفيسور عربي في لجنة التخطيط والميزانيّات: البروفيسور فيصل عزايزه.

3. لأوّل مرّة - تعيين بروفيسور عربيّة في مجلس التعليم العالي: البروفيسوره فاديا ناصر.

4. لأوّل مرّة – تعيين بروفيسور من الوسط البدوي رئيسا لكليّة أحفا: البروفيسور عليّان القريناوي.

 

 

 

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. هل تسمح؟

عنوان: اختبار طريقة اختبار الشارع P.O. 60009 دولور / ألاسكا

الخامس +1 234 56 78

فاكس: +1 876 54 32

البريد الإلكتروني: amp@mobius.studio