اخبار وتقارير

نجاح تجربة زراعة شبكية إلكترونية للمصابين بالعمى

كل العرب 09:46 06/05 |
حمَل تطبيق كل العرب

أول تجربة سريرية بريطانية لزراعة عين إلكترونية بهدف استعادة الرؤية لأشخاص أصابهم العمى نتيجة إصابتهم بالتهاب الشبكية الصباغي تكللت بالنجاح

المجموعة الطبية التي طوّرت هذه التقنية الحديثة قامت بتهيئة إثنين من مرضى التهاب الشبكية الصبغي لزراعة شرائح ميكروسكوبية رقيقة كجزء من التجربة البريطانية وقد تمكن المرضى من رؤية الضوء بمجرد تفعيل الشرائح

نجحت أول تجربة سريرية بريطانية لزراعة عين إلكترونية بهدف استعادة الرؤية لأشخاص أصابهم العمى نتيجة إصابتهم بالتهاب الشبكية الصباغي. وقد صرّح خبراء العيون الذين قاموا بتطوير هذه التقنية الرائدة أن أول مجموعة من المرضى البريطانيين الذين تمت زراعة شرائح إلكترونية بأعينهم قد استعادوا الرؤية بعد أسابيع من الخضوع للجراحة.

document.BridIframeBurst=true;

var _bos = _bos||[]; _bos.push({ "p": "Brid_26338945", "obj": {"id":"19338","width":"100%","height":"320"} });

صورة توضيحية. تصوير: Think stock

وتعطي هذه التجربة أملًا جديدًا للمرضى الذين أصيبوا بفقد البصر نتيجة لإصابتهم بالتهاب الشبكية الصباغي (RP) وهو مرض جيني يؤدي إلى حالة من فقدان البصر والذي لا علاج له.

التجربة البريطانية

وقد قامت المجموعة الطبية التي طوّرت هذه التقنية الحديثة بتهيئة إثنين من مرضى التهاب الشبكية الصبغي لزراعة شرائح ميكروسكوبية رقيقة كجزء من التجربة البريطانية. وقد تمكن المرضى من رؤية الضوء بمجرد تفعيل الشرائح، بينما كشفت اختبارات إضافية أنهم تمكنوا من تحديد أشكال بيضاء على خلفية سوداء. وسوف يتم تكرار التجربة على عشرة مرضى آخرين كجزء من التجربة البريطانية التي تتم تحت قيادة تيم جاكسون استشاري جراحة الشبكية بمستشفى جامعة كينج، وروبرت ماكلارن أستاذ الرمد بجامعة أكسفورد.

 تطوّر عبقري مثير

كما وأعرب الطبيبان عن تشوقهما للمشاركة في هذه التجربة الرائدة قائلين: "نتائج الرؤية التي حققها هؤلاء المرضى فاقت توقعاتنا. فهذه التقنية تمثل تطورًا عبقريًا مثيرًا، وخطوة هامة في محاولتنا لمساعدة مرضى التهاب الشبكية الصباغي على تحسين نوعية الحياة التي يعيشونها". وسوف يخضع المرضى لمزيد من الإختبارات بينما يتواءمون مع الشريحة المنزرعة في الشهور القادمة.

استعادة الأحلام بألوان حيّة

ومن جهته قال روبين ميلر البالغ من العمر 60 عامًا، وهو أحد المرضى الذين تمت زراعة الشريحة لهم بالإضافة الى 1500 قطب كهربائي تمت زراعتها أسفل الشبكية، أنه: "منذ تفعيل الجهاز تمكنت من رؤية الضوء وتحديد الإطار الخارجي لبعض الأشياء، الأمر الذي أراه علامة مشجعة". وأضاف: "لقد استعدت أحلامي بألوان حية لأول مرة منذ 25 عاما، مما يؤكد أن جزءا من مخي قد استيقظ مرة أخرى بعد سبات طويل. أشعر أن هذه تجربة مشجعة لإجراء مزيد من البحوث وأنا سعيد لمشاركتي في هذه التجربة". والجدير بالذكر أن مرض التهاب الشبكية الصباغي هو مرض وراثي يزداد سوءاً مع الوقت ويصيب ما يقرب من شخص بين كل 3,000 إلى 4,000 شخص بأوروبا.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. هل تسمح؟

عنوان: اختبار طريقة اختبار الشارع P.O. 60009 دولور / ألاسكا

الخامس +1 234 56 78

فاكس: +1 876 54 32

البريد الإلكتروني: amp@mobius.studio