سياسة

إغبارية يلتقي بعدد من الأطباء خرّيجي الجامعات الأجنبية في قرية جديدة

كل العرب 08:43 17/10 |
حمَل تطبيق كل العرب

إغبارية دعا الأطباء لأن ينظّموا نشاطاتهم الاحتجاجية الميدانية إلى جانب النشاط البرلماني، الطريق الوحيد لنيل الحقوق

د. عفو يستعد لتنظيم لقاء مع سفراء الدول التي يتخرّج أطباؤنا العرب من جامعاتها لإعلامهم بأن إجراء امتحان الترخيص لهؤلاء الأطباء في إسرائيل هو بحد ذاته مسخ وإهانة

التقى النائب د. عفو إغبارية (الجبهة) مساء أمس الأحد في بيت الطبيب سليم عبد الرحمن في قرية جديدة، بمجموعة من الأطباء من شمال البلاد الذين تخرّجوا من الجامعات الأجنبية ويواجهون العراقيل والصعوبات في اجتياز إمتحان الترخيص الحكومي، قسم منهم تخرّج منذ أكثر من عشر سنوات.

document.BridIframeBurst=true;

var _bos = _bos||[]; _bos.push({ "p": "Brid_26338945", "obj": {"id":"19338","width":"100%","height":"320"} });

واستمع د. عفو من الأطباء بإسهاب عن المشاكل التي يواجهونها وأسباب عدم اجتيازهم للامتحان من جراء السياسة التي تتبعها وزارة الصحة والمجلس العلمي في إسرائيل، أهمها أن قسم كبير من أسئلة الامتحان التعجيزية ليس من الكتب التي يعلن عنها المجلس العلمي في الإنترنت، الأمر الذي يؤكّد أن هناك سياسة ممنهجة مقصودة ضد الأطباء العرب بهدف ترسيبهم. وطالب الأطباء، المؤسسات الرسمية المسؤولة، أن تعلن عن أسماء الكتب التي سترِدْ منها الأسئلة لكي يستعدّوا للامتحان بشكل أفضل وأن تعطى لهم الإمكانية بالحصول على أسئلة الإمتحان بعد تقديمه ليتسنّى لهم مراجعة مادّة الأسئلة ومعرفة نتيجة الامتحان وسبب رسوبهم.

إمتحان الترخيص الحكومي

وعرض الأطباء عدّة إقتراحات تتعلّق بالدورة التي تبرمجها وزارة الصحة والمجلس العلمي، للأطباء، حيث تعتبر نتيجتها علامة واقية من عشر علامات تضاف إلى نتيجة إمتحان الترخيص الحكومي، أهم هذه الاقتراحات أن يطالب النائب إغبارية بالتسريع في فتح الدورة الخاصة للأطباء في الشمال والتي قررت وزارة الصحة إقامتها بناء على طلبه. وفي ردّه على أسئلة وطلبات الأطباء، أكد النائب عفو إغبارية أنه قد عرض في السابق كافة المواضيع التي طرحت في الاجتماع ويتابعها بشكل مكثّف مع الجهات المسؤولة وقد تلقّى وعودات من نائب وزير الصحة يعقوب ليتسمان ومدير عام وزارة الصحة رونيجامزو بتنفيذ عدد منها ولكن هذا الأمر كما يبدو يحتاج إلى وقت طويل بسبب تعنّت المجلس العلمي والسياسة الرسمية للحكومة الحالية.

فتح دورة للأطباء

وقال د. عفو، إنه بناء على طلبه الرسمي، تلقّى رسالة من وزارة الصحة لفتح دورة للأطباء في الشمال وتحديدًا في المستشفى الإنجليزي في الناصرة لكي لا يضطّروا الالتحاق بالدورات في مركز البلاد، بعيدا عن مكان سكناهم وعائلاتهم ومصدر رزقهم وبالتالي يتكبّدون المصاريف الباهظة، وسيعلن عن برنامج الدورة في حال إتمام كافة الاستعدادات من قبل إدارة المستشفى. وحول الامتحان قال د. عفو إنه يستعد لتنظيم لقاء مع سفراء الدول التي يتخرّج أطباؤنا العرب من جامعاتها لإعلامهم بأن إجراء امتحان الترخيص لهؤلاء الأطباء في إسرائيل هو بحد ذاته مسخ وإهانة لهذه الدول وبمستوى التعليم فيها، خاصة وأن عكس ذلك تمامًا يحدث، حيث يمارس الأطباء الذين تخرّجوا من الجامعات الإسرائيلية مهنتهم في هذه الدول دون امتحانهم.

وفي ختام اللقاء دعا د. عفو الأطباء أن ينظّموا نشاطاتهم الاحتجاجية الميدانية إلى جانب النشاط البرلماني، الطريق الوحيد لنيل الحقوق. في التلخيص إتفق الأطباء على إقامة مجموعة للأطباء عالفيسبوك وتوسيع رقعة النشاط الاحتجاجي ودعوة الأطباء للتظاهر وممارسة الضغوطات من أجل إلغاء الضيم اللاحق بهم. 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. هل تسمح؟

عنوان: اختبار طريقة اختبار الشارع P.O. 60009 دولور / ألاسكا

الخامس +1 234 56 78

فاكس: +1 876 54 32

البريد الإلكتروني: amp@mobius.studio