اخبار محلية

المركز العربي للتخطيط البديل واللجنة الشعبية في الطيبة يقدمان ورقة ملاحظات

كل العرب 16:10 01/06 |
حمَل تطبيق كل العرب

المركز العربي للتخطيط البديل ركز بمعرض ورقة الملاحظات التي قدمت على مصادرة الأراضي بشكل مبالغ فيه

قدم المركز العربي للتخطيط البديل وباسم اللجنة الشعبية في مدينة الطيبة ورقة ملاحظات مفصله على مخطط سكة الحديد والمسماة مخطط البنى التحتية الوطنية תת"ל/22.

المركز العربي للتخطيط البديل قدم تفصيلاً كاملاً للخلفية العامة لمدينة الطيبة وللخلفية الاقتصادية للمدينة التي تعتبر ذات مستوى اقتصادي-اجتماعي متدني وكذلك قدم تفصيلاً كاملاً للخلفية التخطيطية للمدينة ولكافة المخططات المحلية والقطرية التي تمر في المدينة مشيراً الى ان الخاصية الأساسية للمدينة هي ان الأغلبية المطلقة للأراضي الواقعة داخل مسطح المدينة هي أراضٍ خاصة وبملكية خاصة, وأن أصحاب الأراضي عانوا من المصادرات العديدة التي مرت على مدار عشرات السنوات.

من جهته قال د. زهير طيبي رئيس اللجنة الشعبية في مدينة الطيبة أن مدينة الطيبة تدفع ثمنا باهظا للمشاريع القطرية حيث أنه يتضح أن مجموع مساحة الأراضي التي تلتهمها المشاريع القطرية (شارع 6 شارع 444, خط الغاز , خط الكهرباء وسكة الحديد )تبلغ حوالي 2300 دونما أي حوالي 13% من مساحة الطيبة وحوالي 20% من المناطق غير المبنية . ووفقا لمخطط سكة الحديد الشرقية فان الطيبة ستدفع ثمنا باهظا حيث سيلتهم هذا المخطط اكثر من 300 دونم من مصادرة مباشرة ناهيك عن ارتداد البناء الذي يصل الى 100متر على طول سكة الحديد .

ولذلك وبالرغم من أهمية سكة الحديد ومحطة القطار لربط الطيبة بالمركز , إلا أننا نرفض أن تدفع الطيبة هذا الثمن الباهظ على حساب أراضيها.

document.BridIframeBurst=true;

var _bos = _bos||[]; _bos.push({ "p": "Brid_26338945", "obj": {"id":"19338","width":"100%","height":"320"} });

نقاط أساسية لمسار المخطط:

مخططة المدن عناية بنا-جريس من المركز العربي للتخطيط البديل والتي قامت بتحضير ورقة الملاحظات باسم المركز واللجنة الشعبية في الطيبة بينت انه بحسب المخطط المذكور فانه سيقام بناء محطة قطار على أراضي المدينة بمساحة 55 دونم جميعها سيتم مصادرتها من الأراضي الخاصة لسكان المدينة مع العلم ان المصادرة ستشتمل أيضاً على 50م على طول مسار سكة الحديد والتي تقطع أراضي المدينة من شمالها الى جنوبها بمحاذاة شارع عابر إسرائيل، شارع رقم 6، وهو الأمر الذي يعني ان مساحة الأراضي المصادرة مباشرة نتيجة المخطط الجديد ستصل الى 315 دونم وجميعها من أراضٍ بملكية خاصة.

بالإضافة الى ذلك فان خط ارتداد البناء عن سكة الحديد المنوي بناءها يصل الى 100م على طول مسار سكة الحديد وهو ارتداد يفوق ب-20-25 م خط ارتداد البناء عن شارع رقم 6 أي ان المساحة التي يمنع بها البناء ستزداد بحوالي 62 دونم إضافية على ما هو موجود اليوم (بسبب مرور شارع رقم 6 من أراضي المدينة) وجميعها أراضٍ خاصة.

ملاحظات واعتراضات المركز:

مصادرات بلا حساب وتمييز بلا حساب:

المركز العربي للتخطيط البديل ركز بمعرض ورقة الملاحظات التي قدمت على مصادرة الأراضي بشكل مبالغ فيه حيث تم التركيز على ان المدينة كانت قد خسرت ما مجموعة 465 دونم من الأراضي الخاصة في فترة شق شارع رقم 6 واليوم سيقوم مخطط سكة الحديد اذا ما تم المصادقة عليه بصورته الحالية بابتلاع 315 دونماً إضافية من دون التطرق بكلمة عن المصادرات السابقة. وبالتالي فقد طالب المعترضون وجوب إلصاق مسار سكة الحديد بشارع رقم 6 القائم اليوم وبالتالي تلافي مصادرة مئات الدونمات الإضافية من الأراضي الخاصة لأهالي مدينة الطيبة.

من جهة أخرى أشير بورقة الملاحظات الى ان المكان الوحيد على طول مخطط سكة الحديد والذي يصل به ارتداد البناء عن مسار السكة الى 100م، هو في الطيبة، في حين في بقية المدن والأماكن معدل ارتداد البناء يصل الى 70م فقط. وبالتالي طالب المعترضون تقليص مسافة الارتداد الى مسافة 60م لتقليص الضرر على الأراضي الخاصة على طول مسار سكة الحديد في أراضي مدينة الطيبة.

كما أوضح بورقه الملاحظات أن مراجعة محاضر جلسات النقاش حول المخطط تبين ان مسافة الارتداد الكبيرة الموجودة في الطيبة هي نتيجة التفكير بإمكانية تحويل سكة الحديد في المنطقة من ذات مسارين الى ذات 4 مسارات وهو الأمر الذي يتعارض بشكل مباشر مع هدف المخطط الأصلي وهو اقامة سكة حديد مزدوجة على طول المنطقة الشرقية من البلاد. أن مصادرة هذه الكمية من الأراضي الخاصة من جهة ومنع المواطنين من البناء على أراضيهم لمسافات كبيرة جداً من سكة الحديد لأجل نية توسيع مستقبليه والتي على الأرجح لن تتم هو بمثابة مس فظ وغير مقبول بحق الملكية الخاصة لأصحاب هذه الأراضي. وهو الأمر الذي تكفله كافة القوانين والمواثيق لحقوق الإنسان.

المخطط يناقض المخطط الهيكلي المودع للطيبه:

المركز العربي للتخطيط البديل واللجنة الشعبية في الطيبة أظهرا في ورقة الملاحظات التي قدماها، بما لا يدعو للشك، ان مخطط سكة الحديد الشرقية يتناقض والخريطة الهيكلية للمدينة والتي تم إيداعها مؤخراً (טב/3400). حيث انه لا يعقل مد سكة حديد في المنطقة دون فحص تأثيرها على المخطط الهيكلي المودع, ودون الاستفادة منها لصالح سكان الطيبه والمنطقة. عدم الدمج بين الرؤيا التخطيطية للمخططين سيؤدي الى تحويل مخطط سكة الحديد من رافعه إلى عائق يصادر ويخنق تطور مدينة الطيبه.

هذا وقد خلص المعترضون إلى أن المخطط المذكور عليه تحديد هدفين رئيسيين لعمله الأول هو رفع إمكانية التواصل ما بين مدينة الطيبة والبلدات التي حولها مع المراكز المدنية الأخرى في البلاد من جهة ومن الجهة الأخرى رفع مكانة مدينة الطيبة وتحويل محطة القطار وخط سكة الحديد الذي يمر بداخلها إلى رافعة اقتصادية اجتماعية تسهم بشكل إيجابي برفع المستوى الاقتصادي-الاجتماعي لسكان المدينة وسكان المنطقة.

لتحقيق هذه الأهداف اقترح المركز للتخطيط البديل واللجنة الشعبية:

• تغيير أهداف الأراضي الواقعة غرب شارع رقم 6 من أجل تحويل المنطقة الى نقطة جذب للتقدم الاقتصادي-الاجتماعي لأهالي المنطقة.

• توسيع المنطقة الصناعية القائمة اليوم: حيث ان وجود سكة حديد تمر في المدينة ستزيد من الحاجة الى توسيع المنطقة الصناعية القائمة اليوم.

وطالب المعترضون معدي المخطط عقد جلسات مع اللجنة اللوائيه للتخطيط والبناء في لواء المركز للتأثير على المخطط الهيكلي المودع, على أن يتم اتخاذ القرارات الملائمه لسكان الطيبه بالشراكة التامة مع ممثلي الجمهور وممثلي اللجنه المحلية للتنظيم والبناء.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. هل تسمح؟

عنوان: اختبار طريقة اختبار الشارع P.O. 60009 دولور / ألاسكا

الخامس +1 234 56 78

فاكس: +1 876 54 32

البريد الإلكتروني: amp@mobius.studio