سياسة

النائب مسعود غنايم يستمع إلى صرخة الحجاج في مجد الكروم

كل العرب 13:00 28/06 |
حمَل تطبيق كل العرب

* النائب غنايم: يجب أن لا يتحول ركن الحج للأغنياء فقط، بل يجب العمل على تيسيره وتسهيله لكل الناس، لذلك يجب فحص أسعار الحج لهذا العام بشكل دقيق ومعرفة التسعيرة النهائية

لبّى عضو الكنيست عن الحركة الإسلامية مسعود غنايم (القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير) دعوة عشرات الحجاج من قرية مجد الكروم الذين ينوون أداء مناسك الحج لهذا العام، وحضر الاجتماع الذي نظم في بيت الحاج أحمد ماهل مناع (أبو أشرف) للتباحث في المشاكل والمعاناة التي يواجهها حجاج بيت الله الحرام من مسلمي الداخل الفلسطيني وأبرزها الارتفاع الكبير في كلفة الحج والعمرة بشكل متصاعد على امتداد السنوات الأخيرة.

document.BridIframeBurst=true;

var _bos = _bos||[]; _bos.push({ "p": "Brid_26338945", "obj": {"id":"19338","width":"100%","height":"320"} });

افتتح الاجتماع الشيخ محمود بشوتي إمام مسجد الرحمة في القرية، حيث رحب بالنائب غنايم وشكره على تلبية الدعوة واهتمامه بقضايا الحجاج والمعتمرين، وقال: "كلنا يجب أن نكون يدا واحدة للتصدي لظاهرة غلاء أسعار الحج والعمرة. نحن نشكر القيادة الأردنية على إتاحة المجال لنا لأداء مناسك الحج والعمرة، وندعوهم لأن يتمموا معروفهم معنا وأن يتدخلوا لوضع حد لارتفاع الأسعار".

الغلاء المستمر في أسعار الحج والعمرة

ثم تحدث الحاج أحمد مناع (أبو أشرف) فرحب بجميع الحضور وقال: "هذا العام ارتفعت أسعار الحج بنسبة 33% عن العام الماضي، وكما علمنا أن كلفة الحج لهذا العام تجاوزت 2000 دينار. نحن نشهد خلال الأعوام الأخيرة ارتفاعا دائما في أسعار الحج والعمرة. ويحق لنا أن نسأل: لماذا هناك فرق كبير في أسعار الحج والعمرة بيننا وبين إخواننا الفلسطينيين من الضفة؟ في السنتين الأخيرتين قلّ عدد أيام الحج ومن المفروض أن تقل التكاليف، لا أن تزيد. الخدمات الوحيدة التي نتلقاها هي أجرة السفر وأجرة المبيت، فلماذا هذه المبالغ الطائلة".

وأضاف الحاج مناع: "باسم جميع الحجاج، نتوجه للنائب غنايم ولكل النواب العرب أن يتدخلوا لدى السلطات الأردنية والسعودية لوضع حد لهذا الغلاء المستمر في أسعار الحج والعمرة".

أسعار الحج والعمرة مرتفعة

ثم تحدث الحاج سهيل إسماعيل عضو لجنة الحج والعمرة فقال: "نحن لجان الحج والعمرة نقف أولا وأخيرا مع مصلحة حجاجنا، وقد أقيمت لجان الحج والعمرة فقط لخدمة الحجاج. لكننا أيضا نؤكد أن معظم القضايا التي تتعلق بالحج والعمرة لسنا نحن من يقرر بشأنها بل هناك سلطات أعلى منا، ونحن مثلكم نرى أن أسعار الحج والعمرة مرتفعة. ويجب أن لا ننسى أن الأردن هو من أتاح لنا فرصة أداء مناسك الحج والعمرة بعد أن كنا محرومين منها لعشرات السنوات، لكننا بنفس الوقت ندعو القيادة الأردنية للعمل على خفض الأسعار وتحسين الخدمات".

"يجب أن لا يتحول ركن الحج للأغنياء فقط"

كما تحدث خلال الاجتماع العديد من الحجاج حول مشكلة ارتفاع الأسعار وحول مشاكل أخرى يعاني منها الحجاج مثل: تردي وضع الشونة، وهو مكان انتظار الحجيج على الحدود الأردنية، بالإضافة لتردي أوضاع نقاط الاستراحة على امتداد الطريق إلى الحج. كما دعا بعضهم إلى مقاطعة موسم الحج لسنة واحدة كخطوة احتجاجية على ارتفاع الأسعار".

وفي كلمته أمام الحجاج قال النائب غنايم: "يجب أن لا يتحول ركن الحج للأغنياء فقط، بل يجب العمل على تيسيره وتسهيله لكل الناس، لذلك يجب فحص أسعار الحج لهذا العام بشكل دقيق ومعرفة التسعيرة النهائية، بعد ذلك العمل، كل من موقعه، على تمكين الحجاج من القيام بالفريضة كما يجب".

وأضاف غنايم: "كمواطنين فلسطينيين في هذه البلاد، كانت طريق الحج مقفلة أمامنا، وفي عام 1978 يسر الله لنا طريق الحج عن طريق الأردن، ونأمل أن تعمل الحكومات الأردنية والسعودية على إبقاء هذه الطريق مفتوحة عبر تخفيف العبء المادي والمالي عن الحجاج وتسهيل قيامهم بالفريضة. يجب علينا أن نتعاون جميعا كلجان حج وأعضاء كنيست ومسؤولين من أجل تذليل الصعوبات التي تواجه الحجاج من مسلمي الداخل. ونحن بدورنا سنتابع الموضوع مع بقية الكتل العربية لنخرج بجهد جماعي في هذا الصدد".

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. هل تسمح؟

عنوان: اختبار طريقة اختبار الشارع P.O. 60009 دولور / ألاسكا

الخامس +1 234 56 78

فاكس: +1 876 54 32

البريد الإلكتروني: amp@mobius.studio