سياسة

زحالقة يدعو لجلسة طارئة لبحث الأخطاء اللغوية في كتب التدريس العربية

كل العرب 15:42 18/11 |
حمَل تطبيق كل العرب

* الأخطاء تنعكس في التحصيلات التعلميية المخفضة في وسط الطلاب العرب في مجمل المواضيع

*  زحالقة يحمل وزارة التربية والتعليم مسؤولية وجود الكم الكبير من الأخطاء اللغوية في كتب التدريس التي تصدرها الوزارة

دعا النائب د. جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي، اليوم عقد جلسة طارئة في لجنة التربية والتعليم في الكنيست في أعقاب بحث جمعية الثقافة العربية حول الأخطاء اللغوية في كتب التدريس العربية.

وقال النائب زحالقة إن البحث الأول من نوعه يكشف عن أخطاء لغوية فظيعة في كتب التدريس المصادقة من قبل وزارة المعارف، إذ شمل 400 كتاب من بين كتب التعليم باللغة العربية، وتبين أن 80 منها فقط تناسب المستويات التعليمية واللغوية، وأن هناك 892 خطأ لغوي ونحوي. ومع إضافة الأخطاء الإملائية يصل عددها إلى أكثر من 4000 في الكتب التعليمية المخصصة للصف الثاني فقط.

 

النائب زحالقة

document.BridIframeBurst=true;

var _bos = _bos||[]; _bos.push({ "p": "Brid_26338945", "obj": {"id":"19338","width":"100%","height":"320"} });

 

وأكد النائب زحالقة أن البحث يؤكد الصلة الوثيقة بين معرفة وإتقان لغة الأم وبين التحصيل العلمي، إذ بيّن البحث أن لأخطاء تنعكس في التحصيلات التعلميية المخفضة في وسط الطلاب العرب في مجمل المواضيع، بالمقارنة مع الطلاب اليهود. فقد أظهر البحث أن معدل الطلاب العرب في موضوع اللغة العربية للصف الثاني يصل إلى 75.7، مقارنة مع معدل الطلاب اليهود في اللغة العبرية والذي يصل إلى 79.7. وفي المواضيع ذاتها لطلاب الصف الثامن وصل معدل الطلاب العرب إلى 58.6، مقارنة مع 67.9 للطلاب اليهود. أما في العلوم والتكنولوجيا للصف الخامس فقد وصل معدل الطلاب العرب إلى 48.1، مقارنة مع 64.5 للطلاب اليهود. وفي المواضيع ذاتها للصف الثامن وصل معدل الطلاب العرب إلى 50.8، مقارنة مع 59.1 للطلاب اليهود.

وحمّل زحالقة وزارة التربية والتعليم مسؤولية وجود الكم الكبير من الأخطاء اللغوية في كتب التدريس التي تصدرها الوزارة. وقال زحالقة إن وجود هذه الأخطاء هو جزء من سياسة عدم إحترام اللغة العربية والإستهتار بها وتدريسها في كافة المراحل الدراسية.

 

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. هل تسمح؟

عنوان: اختبار طريقة اختبار الشارع P.O. 60009 دولور / ألاسكا

الخامس +1 234 56 78

فاكس: +1 876 54 32

البريد الإلكتروني: amp@mobius.studio