أبو رايق يطفئ لوعته بمناجاة الحجر

08:04 18/02 |
حمَل تطبيق كل العرب

من: تيجان أفنديوجه أهالي القرية الفلسطينية المهجرة كفر برعم أصابع الإتهام لناشطين متطرفين يهود قاموا باستباحة حرمة مقبرة القرية. ولفت البراعمة إلى تصاعد ضغوطات مختلفة بالأونة الأخيرة للحيلولة دون عودة المهجرين لقريتهم أمواتا. يشار إلى أن قريتي كفر برعم وإقرث اللتين تقعا في شمال الجليل الأعلى قد هدمتا على يد القوات الإسرائيلية بعد تهجير أهلوهما عام 48 بحجج أمنية ونسفوا بيوتهما في العام التالي. وقال راعي المقبرة الشيخ إبراهيم العيسى أبو رايق (73 عاما) لموقع "العرب" أن المعتدين استغلوا فرصة مغادرته للمقبرة لبضع ساعات وحطموا 13 ضريحا رخاميا لافتا إلى أن المقبرة بنيت عام 1900 بعد شراء قطعة أرض بثلاث ليرات ذهبية. وعبر العيسى عن سخطه وأساه لوقوع الاعتداء وأضاف" يبدو أنهم باتوا يستكثرون علينا حتى مجرد الصلاة والموت هنا في أرض الأجداد".وأوضح العيسى أن السلطات الإسرائيلية منعت الأهل من توسيع المقبرة المزدحمة بالقبور مستخدمين أعذارا مختلفة في كل مرة وأضاف" أصبحت قطعان البقر التابعة للمستوطنات القائمة على أرضنا أولى منا بل يستكثرون علينا دونما أو أثنين لندفن بها بعدما كنا نملك عشرات ألاف الدونمات. ليس هذا فحسب فقد قامت دائرة الأثار بنبش مواقع من المقبرة بحجة وجود موجودات أثرية وألزمتنا بدفع تكلفة ذلك فنضطر لجمع المبلغ فلسا بعد الأخر من تبرعات الأهالي". واستذكر العيسى أمام وفد من الكتاب والأدباء الفلسطينيين في إسرائيل ممن زاروا المكان السبت (بمبادرة جمعية الثقافة العربية)، أيام الطفولة والصبا في قريته المدمرة وأضاف "في أغلب الأيام أكون هنا وحيدا مع الموتى فتجتاحني موجة من الحنين لحياتنا الوادعة في هذه البقعة المدهشة بجمالها فأصير أناجي الشجر والحجر.وعبر أبو رايق وهو يمثل قبالة شجرة السنديان المحاطة بالقبور عن حالة الهيجان العاطفي التي انتابته بما يشبه الرثاء فقال:يا سنديانتنا الختيارة العتيقةأنت شاهدة وأضبط وثيقةياما بظل غصونك تفييناللغاصب  تعي حكيلوا الحقيقةللغاصب قومي احكيلواالحق لصاحبو لازم يجيلوامهما الأيام والسنين طولواالوطن ألنا ما بتخفاحقيقة"" انا لست شاعررا ولكن الكلمات تفور من وجداني وأعصابي فأتاثر جدا في كل مرة وأكتب خواطربرعم بلدنا حبها غالي..أبيات شعري ولحن موالييا ملعبي وفرحة أيام الصبافيك ضحكنا بصوتنا العاليبا ملعبي وفرحة أيام الشباب الي بأرضك أنا ما شفت حاليليك حنيني بشدني طال الغيابحلمي الوحيد وكل أماليبعودة عزيزة تضمنا فوق الترابيليي حضنا ولفنا ليالينحن اهلك ما بحجبنا الضبابالتاريخ عنا بيحمل رسالةبالحق راية وللوطن اصحاباسمك تاريخ باقي لاحيالرجالك أشماء عند ما يحك الركاباولاد من غيرتهن صدق مواليباسمك تغنى الشاعر ودوزن رباباسمك شجاني وزاد اقباليبكافح لاجلك دوم اتحدى الصعاببهمة شجاع وعزم رئباليمهما الذئاب تكش وتكشر نيابحبك حصيل كبير راس ماليلا التشتت ضامني ولا الظن خابحبك قصيدة بكيد عذاليصامد وعارضك متماسك الاعصابمهما الرياح تهز عرذاليصخرة عنيدة دائبة عالي القبابمضرب مثل مشرف لاجيالبهمة بنيك تيمموا نجوم السحابوالبدر نور دربنا لياليوالشمس شلحت ثوبها من غير نقابطلعت مضيئة بنورها تلاليتشهد لبرعم حقها بجلسة ايجابوالظالم بطرحوا تحت غربالييا ابن برعم باسمك يعنون كتابحروف بكتبها بدم أوصاليتاريخ باقي بيقراوا الاحباباحفادنا اشبالك واشباليبكرة لقانا فوق ها تيك الهضابارضي العزيزة جبالها ووديانهاعز ومفخرة وترابها غالي... وقد حولت السلطات الإسرائيلية كفربرعم المجاورة للحدود اللبنانية لحديقة وطنية بعدما نسفت بيوتها ولم يبق منها سوى الكنيسة وعمارة أثرية رومانية فيما حول بيت إبراهيم العيسى إلى حمامات عامة. كما نجت الكنيسة التي بنيت عام 1924 بعدما نقل الإسمنت على ببراميل خشبية المحملة على الجمال من مدينة صور اللبنانية. كما أكد العيسى.وسبق أن استجابت محكمة العدل العليا الإسرائيلية لإلتماسهم بالسماح بعودتهم لديارهم لكن القرار لا يزال حبرا على ورق مذ صدر عام 1952...وبعد إلغاء الحكم العسكري عام 1966 اكتفت السلطات الإسرائيلية بالسماح لأهالي القريتين المشردين في حيفا وسائر الجليل بدفن موتاهم فيهما. وعلى خلفية الإخلال بالوعود من قبل  مسؤولين إسرائيليين كبار في الماضي بتطبيق قرار المحكمة العليا توجه الأهالي وهم من أبناء الطوائف المسيحية لبابا الفاتيكان ولكن دون جدوى.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. هل تسمح؟

عنوان: اختبار طريقة اختبار الشارع P.O. 60009 دولور / ألاسكا

الخامس +1 234 56 78

فاكس: +1 876 54 32

البريد الإلكتروني: amp@mobius.studio