مقالات

جبل الشيخ الشامخ تاريخ وجغرافيا | يوسف كنانة

يوسف كنانة 13:43 27/01 |
حمَل تطبيق كل العرب

 

مع حلول كل فصل شتاء وبدء تساقط الثلوج على جبل الشيخ في منطقة مرتفعات الجولان ، يقصده الاف الناس والزوار يوميا للهو وللعب بالثلوج ، وهذا حق ولكن قليل من ابناء الوسط العربي داخل الخط الاخضر يعرفون جغرافية وتاريخ هذا المعلم الجغرافي المهيب ، وقد يتسم جبل الشيخ بسمة قلما جبل في العالم ، حيث يبدو للرائي الجوال ، في هضابه واوديته وتضاريسه المدببة والمسطحة ، خميلة مدهشة الألوان والانعكاسات . فأي اطلالة عليه تضفي لونا مختلفا ، يتبدل ويتنوع في النهار الواحد بتبدل الساعات ومواقع الشمس ، هذا التنوع يبلغ ذروته ، عندما تميل الشمس الى المغيب ، فتتحول السمرة التي تغلب على الجبل الى صفار ، وتغدو تربته بنفسجية ، ينعكس عليها الشفق ، فتدو حمراء فاتحة ، يم ينمحي المشهد المزخرف عند هبوط الليل وتتوشى على تلك الكتل السامقة بالضوء الفضي تحت ضوء القمر المنسكب عليها من السماء . انه جبل الشيخ

 

الموقع - يقع جبل بين فلسطين ولبنان ، ويمتد من بانياس السورية وسهل الحولة في الجهة الجنوبية العربية الى وادي القرن ومجاز وادي الحرير في الجهة الشمالية الشرقية في الجهة الشمالية الشرقية . وهو بذلك يشكل القسم الاكبر والاعلى من سلسلة جبال لبنان الشرقية . يحده من الشرق والجنوب منطقة وادي العجم واقليم البلان وهضبة الجولان في سوريا وفلسطين ، ومن الشمال والغرب القسم الجنوبي من سهل البقاع ووادي التيم في لبنان .

document.BridIframeBurst=true;

var _bos = _bos||[]; _bos.push({ "p": "Brid_26338945", "obj": {"id":"19338","width":"100%","height":"320"} });

وللجبل اربع قمم تتفاوت في الارتفاع نسبيا ،

القمة الاولى - هي التي تعرف بقمة شارة الحرمون تقع في سوريا ويصل ارتفاعها الى 2814 مترا ،

القمة الثانية – والتي تقع في الغرب يصل ارتفاعها الى 2294 مترا .

القمة الثالثة – تقع في جنوب الجبل ويصل ارتفاعها الى 2236مترا .

القمة الرابعة – والتي تقع في الشرق وبالتحديد في هضبة الجولان الذي تسيطر عليه اسرائيل منذ حرب الايام الستة في نكسة حزيران1967 . فيبلغ ارتفاعها 2145مترا .

مصدر الاسم - جبل الشيخ –

يطلق على الجبل عدة تسميات ابرزها جبل الثلج او جبل الشيخ ،او الجبل الشيخ ، وهذه اسماء كلها عربية كان قد اعتمدها الكتاب والشعراء والجغرافيون العرب وقد وردت في الكثير من النصوص الادبية والجغرافية لا سيما عند الرحالة و الجغرافيين العرب وابرزهم

الذي ورد في كتاب احدث التقاسيم في معرفة الاقاليم – للمقدسي : جبل الشيخ او جبل الثلج وقد اتاه سكانه عموما من شرق سورية .

وكان الرحالة ابن جبير قد ذكر جبل الشيخ عندما اخذ يوصف مدينة دمشق : والمدينة تشرف على سهل يمتد جنوبا في عرب نحو قمة مهيبة من قمم لبنان يسميها العرب جبل الشيخ لأنها مجللة أبدا بالثلوج .

وقد ذكره ابو الفداء عند وصفه لبانياس : انها في لحف جبل الشيخ .

وقد ورد جبل الشيخ في شعر حسان بن ثابت اذ قال في احد قصائده – ملكا من جبل الشيخ الى جانبي ايلة من وحر - . واسماه العرب بجبل الشيخ لوجود الثلج على قممه غالبية ايام السنة حيث يشبه بياض العمامة على رأس الشيخ او الجبل الشيخ لمهابته وعظمته وكبره عما حوله .

ويعد جبل الشيخ المنبع الرئيسي لنهر الاردن ، عبر ثلاثة مصادر مائية رئيسية تنبع جميعها من سفح جبل حرمون او الشيخ ، وهم الحاصباني ، ونهر بانياس ا، ونهر اللدان الذي يقع في الجهة الغربية لجبل الشيخ .

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. هل تسمح؟

عنوان: اختبار طريقة اختبار الشارع P.O. 60009 دولور / ألاسكا

الخامس +1 234 56 78

فاكس: +1 876 54 32

البريد الإلكتروني: amp@mobius.studio